facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اكتئابٌ يغزو مجتمعنا


أوس حسين الرواشدة
06-03-2022 01:43 PM

إذا دققت النظر في وجوه الأردنيين اليوم ، وفي أفعالهم وكيف يستقبلون الأخبار ويتفكّرون في شؤونهم ، ستكتشف أن الاكتئاب يسيطر عليهم ، ولا أقصد هنا الاكتئاب بمعناه المرضي فقط ، فذاك أيضا يعاني الكثيرون منه ، بل أقصد حالة التشاؤم واليأس التي تغزو عقل المجتمع اليوم ، حالة " القنوط " التي تمثّل طريقة تفكير المجتمع ، إذا ما اراد التفكير في أي شيء ، اكتئاب اقتصادي وسياسي وثقافي ، ولكل هذا أسباب بالطبع .

اسأل أيَّ شاب في عشرينات عمره ما هو حلمه ، او ما هي خطته التي سيكمل بها حياته ، سيجيبك بروح منهكة : " أريد أن أسافر ، أريد أن أكون في بلد يقدّرني ، ويوفّر لي سبل العيش الكريم من عمل ومسكن " ، هذه الإجابة وحدها ، كافيةٌ لأن تريك الى اي حالٍ سيؤول له مجتمعنا إن غدا خاليا من شبابه وذخره ، وتريك ايضا ، أنَّ قلة فرص العمل ، سبب يحتل المراكز العليا لما وصلنا له من تعاسة وتشاؤم ، طالت حتى الشباب الذين هم أساس تطور المجتمع ، بينما من المفترض أن يكونوا شعلة متقدة ، تنير درب البلاد .

انظر - ايضا - كيف يُقابل المجتمع أي إنجاز او بادرةً للإصلاح ، بتهكّمٍ واستهزاء شديد ، ولسان حاله يقول : " أينما وجدَت بادرةٌ لمشروع أو إصلاح ، وِجدَ الفساد " ، في الحقيقة ، لا لومَ على مجتمع يفكر بهذه الطريقة ، وقد واجه تحديات وصعوبات كثيرة ، وتحمّل فشل حكوماته في إصلاح أوضاعه ، وصبرَ على ظلم الواسطات والمحسوبية ، كيف تريد لمجتمع كهذا ان يفكر بإيجابية ؟

مجتمعنا يعلم في صميمه أن هنالك محاولات لتحسين الاوضاع العامة ، لكن ماذا تفعل القطرة في مواجهة السيل ؟ لذلك يطغى تشاؤم مجتمعنا على تفاؤله.

حين " ينسلخ " المجتمع من ثقافته ومنظومة اخلاقه ، ويجري خلف ثقافة واخلاق غيره ، الا يستدعي ذلك أن نقول : إن المجتمع قد يئس من ثقافته واخلاقه ؟ وهذا - في تقديري - أشدُّ الأسقام التي قد يعاني منها أي مجتمع ، عندما يرى تطوره في التشبه بغيره مهما كان الثمن ، حينها ندرك بأن المجتمع قد " أنكر " ذاته ورفض من الأساس فكرة أنَّ تطوره لا يكون الا من خلال مجهوده .

هذا كله " غيض من فيض " لأسبابٍ نشرت وباء الاكتئاب واليأس في مجتمعنا والحديث يطول ، لكن علينا - حكومةً ومجتمعاً - بأن نصل إلى " علاج " لهذا الداء ، لكي نتمكّن من إعمار بلدنا ومواجهة القادم من الأيام .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :