facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ازمة كان يمكن تلافيها


فهد الخيطان
11-08-2010 04:10 AM


*** الالتزام بنهج الحوار والتشاور قبل اصدار التشريعات يجنبانا الخلافات ..

بقدر قليل من الحكمة كان يمكن للحكومة تلافي الازمة مع الصحافة الالكترونية, والتفرغ لمعالجة ازمات اخرى تضغط على اعصاب الناس والحكومة.

وليس بين الصحافيين والاعلاميين في الاردن من يرغب بأن تشوه سمعه بلاده وتوصم حكومته في وسائل الاعلام العالمية بأنها عدو للحريات الصحافية.

كان اصحاب المواقع الالكترونية في غنى عن المؤتمر الصحافي الذي عقد امس, وعن الاجراءات التصعيدية التي اعلن عنها, فما من احد يريد مواجهة مع الحكومة او تعكير المناخ العام الملبد اصلا بالأزمات والاحتقانات, كان يمكن لذلك كله ان لا يحصل لو ان الحكومة وقبل اعداد واصدار القانون المؤقت لجرائم انظمة المعلومات اجرت ما يلزم من المشاورات مع الوسط الاعلامي والصحافة الالكترونية ونقابة الصحافيين. واذا كانت صادقة في قولها ان المواقع الالكترونية غير مستهدفة في القانون فإن التوافق على صيغة القانون تكون اسهل من شرب الماء.

وبدلا من حوار ربع الساعة الاخيرة قبل المؤتمر الصحافي كانت لدى الاطراف ساعات طوال للنقاش والحوار قبل اصدار القانون.

وما ازعج الوسط الاعلامي ومن قبل الوسط السياسي عند اعداد قانون الانتخاب المؤقت وقوانين اخرى مؤقتة ليس مضمونها فحسب, انما الاسلوب الذي تنتهجه الحكومة في اصدارها, ويشتم منه رغبة في اخضاع الناس قسرا لرؤية وتصورات معدة سلفا لا يجوز مناقشتها ذلك الاسلوب يستفز اكثر من المضمون. فمن الطبيعي ان تختلف الآراء والاجتهادات في الشأن العام, وأن تأخذ الحكومة بما ترى انه يخدم الصالح العام. لكن ينبغي ان يشعر الجميع انهم شركاء في الحوار حتى لو لم يؤخذ برأيهم, خاصة عندما تكون الحاجة لاصدار قانون في غياب مجلس النواب فهذا الشعور يساهم في خلق حالة من التوافق والقبول.

وحتى في حضور المجلس فقد كان النواب يحرصون على اجراء المشاورات اللازمة مع الاطراف ذات المصلحة في التشريع والاستماع الى وجهات نظرهم والأخذ بها ان امكن.

الحكومة صاحبة ولاية ولها الحق الدستوري في اصدار القوانين وسن التشريعات " في غياب النواب " واتخاذ القرارات, لكن هذه الصلاحيات والسلطات لا معنى لها اذا لم تجد قبولا وتفهما من الشعب. بهذا المنطق يتحقق الاجماع الوطني الذي لا بد منه للسير الى الأمام.


fahed.khitan@alarabalyawm.net
العرب اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :