facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاستيراد ام الانتاج


عبداللطيف الرشدان
16-03-2022 01:03 PM

الدولة الناجحة تستغل عناصر الإنتاج احسن استغلال وتوظف مواردها لتحقيق أمن غذائي نسبي يغطي احتياجاتها الأساسية مما يمكن زراعته وصناعته وفق الميزة النسبية وطبيعة المناخ وتوفر عناصر راس المال والعمل والأرض والتنظيم والتقنيات الحديثة.

الاردن بلد زراعي بما حباه الله من الأرض الواسعة والعناصر البشرية الرائدة والمواد الخام وبما يدخل عليه من مردود السياحة والمناخ الجيد.

قبل نحو خمسين عاما كان الأردن يصدر القمح والشعير والعدس ومكتفيا ذاتيا في مجال زراعة الحبوب والخضروات واليوم تراجعنا إلى الوراء ولم نعد بلدا منتجا ونعتمد على استيراد المواد الأساسية بشكل يهدد أمننا الغذائي ويرفع الاسعار في حال الحروب والكوارث الطبيعية بعد أن تخلينا عن الزراعة واعتمدنا كلية على الاستيراد من الخارج.

نحن مدعوون اليوم إلى العودة للماضي ووضع سياسات زراعية تشجع المزارعين على الزراعة وتصريف منتجاتهم حتى لا نبقى أسرى للأحداث التي تقع حولنا وتحت رحمة المصدرين وارتفاع الأسعار.

فهل يفعل المسؤولون ما هو مطلوب منهم ويحرصون على وطنهم ويحررونه من الاعتماد على الخارج في ظل إمكانيات متوفرة وبيئة صالحة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :