facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أخلاقيات المهنة


عبداللطيف الرشدان
21-03-2022 09:57 AM

المهنة لها قواعد سلوك تتسم بالمصداقية والواقعية والشفافية والإخلاص والتفاعل ودقة الإنجاز وجودته ومخالفة هذه السمات يخرجها من لباسها وتتعرى ويتعرى صاحبها أمام الرأي العام وتنعكس سلبا على سمعة صاحبها وان أخذته الحيلة لزمن فلن تدوم.

فمن امتهن الطبابة واقسم القسم ينبغي أن يبر بقسمه وان يخلص في عمله وان يحفظ أسرار المرضى ويبذل ما في وسعه لإنجاح تجربته َوصدق معاملته وعدم الزيادة او النقص في العمل المطلوب وان لا يتفق مع جهات أخرى للاتجار بحالة المريض وتكليفه بفحوصات غير لا زمة او أدوية باهظة الثمن لتسويق منتجات صيدلانية او تنفيع مخبر او إضافة غير لازمة للمريض للحصول على مزيد من المال.

ومن امتهن الصحافة والكتابة فينبغي ان يكون صادقا وموضوعيا ومجردا من الأهواء وغير متجه لخدمة شخص أو مؤسسة بشكل مجاف للحقيقة او ان يلجأ للمدح والذم والتقريع بعيدا عن الحقيقة لقاء الأجر او المال.

ومن امتهن التجارة وجب عليه أن يميز بين الغث والسمين وان لا يكذب ويحلف الإيمان ويسوق السلع المنتهية الصلاحية او الفاسدة او يجني الأرباح الطائلة الناتجة عن غبن الآخرين واكل حقوقهم وان لا يلجأ إلى الغش َالخداع والتسويف.

وهكذا حال من امتهن الصناعة والزراعة والهندسة وما شابههما.

فالالتزام بأخلاقيات المهنة واجب وعلامة للمصداقية والموضوعية وشرف وكرامة ولكن مخالفة قواعد السلوك ينبغي أن لا تترك وان يحاسب صاحبها ويخضع للعقاب حتى يكون درسا لمن حوله.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :