facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاستيراد ام الاعتماد على الذات


عبداللطيف الرشدان
29-03-2022 09:56 AM

ليس من المنطقي والعملي ان يعتمد الوطن في غذائه على الاستيراد كلية او في معظم احتياجاته في الوقت الذي يتمكن الوطن فيه من إنتاج معظم غذائه.

الأمر ليس مستحيلا او صعبا او معقدا لدرجة تجعل الوطن في مهب الريح كلما وقعت جائحة او كارثة او حرب تبعد عنا آلاف الاميال لنواجه مأزقا وارتفاعا في الأسعار فهناك سلع كثيرة يمكن إنتاجها محليا وبأسعار معقولة تحقق الاكتفاء الذاتي وخاصة بعض انواع الحبوب والصناعات التي تعتمد على الزراعة بدرجة عالية.

الأراضي الصالحة لزراعة الحبوب واسعة ومهجورة ومهملة بعد أن جرب المزارعون زراعتها ولكنهم لم يجدوا آذانا صاغية لشراء منتجاتهم وتصريفها للاستهلاك والتصدير.

ومهما أثير من حجج وتبريرات لهجران الزراعة والتقاعس أمام بعض الصناعات فهي حجج واهية وضعيفة ولا تصمد امام المناقشة والتفنيد.

ان توفر الارادة الحقيقية والعزيمة للاعتماد على الذات واستغلال الأرض وإقامة الصناعات البسيطة والتحويليةو المتوسطة هو بيت القصيد في الإنتاج والتطوير.

حان الوقت وآن الآوان للاعتماد على الذات والابتعاد عن الكسل والتسويف ولا بد من المبادرة في الاستفادة من التجارب الماضية وعقد النية لفتح صفحة جديدة في مجال الإنتاج والتسويق بعيدا عن عجز التفكير ووضع العراقيل أمام العمل الجاد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :