facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التحيز في كتابة التاريخ


عبداللطيف الرشدان
02-04-2022 11:45 AM

كتابة التاريخ من سرد للاحداث واصحابها ونتائجها وأفعال القادة والسادة وتحليل الظواهر التاريخية واستنباط المواقف ومدحها او ذمها تنقصه في كثير من الأحيان الموضوعية والنزاهة وهناك كثير من حالات مجانبة الصواب وتأثر المؤرخ بقوى الشد والنفاق او الإغراء بالمال والمناصب للكتابة باتجاه معين لا يعكس الحقيقة والموضوعية ولهذا نجد اختلافا كثيرا في الروايات التاريخية ونحتاج إلى قراءة اكثر من مصدر لملامسة الحقيقة والبعد عن التضليل.

والمشكلة عندما يكتب في عهد السلطان وهو حي ويتمتع بالنفوذ والقوة والتأثير وما يخالجه من حب المدح وإظهار مواقف البطولة والشرف والاخلاص وترويض الكاتب على هذا السياق فنجده قد اوغل في الوحل واخترق المصداقية ولم يسلك الطريق القويم خوفا من العقاب او طمعا في المال والجاه والسلطان.

ونجد ما يكتب بعد زمن من زوال السلطان وذهاب شأنه وتأثيره على واقع الأحداث أقرب إلى الموضوعية والصواب ولهذا نجد تصادما في تحليل الوقائع التاريخية بين مؤرخ واخر واختلافات وترهات هنا وهناك.

التاريخ مليء بالأحداث والوقائع والقرارات وجل ما يصبو اليه القارئ ان يصل إلى الحقيقة الناصعة وهنا لا بد للمؤرخ ان يستعين بالوثائق وبمن عرف عنهم الجرأة والصدق في قول الحق درءا للوقوع في الأخطاء القاتلة.

استخلاص الحقائق التاريخية يحتاج إلى جهد كبير في المطالعة والمقارنة والتحليل وبعد ذلك ربما تبقى الحقيقة غائبة والمعلومات مغلوطة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :