facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قراءة في أرقام صندوق استثمار أموال الضمان


عوني الداوود
25-04-2022 12:36 AM

في قراءة سريعة للأرقام والمؤشرات التي أعلنتها يوم أمس رئيسة «صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي» السيدة خلود السقاف حول موجودات الصندوق يتضح ما يلي :

1 - هناك استمرارية في ارتفاع الموجودات وعوائد المشاريع التي يستثمر بها الصندوق ،مما يؤكد على أن «أموال الضمان في أمان»، وأن الارقام توضّح بأن الصندوق يسير على خطى ثابتة وواضحة من أجل الاستمرار بتنمية أموال مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي وتنميتها وتحقيق الاستدامة المالية لنظام الضمان الاجتماعي من خلال استثمارات متنوعة تحقق عائدا استثماريا مجديا للصندوق وبالشراكة مع القطاع الخاص.

2 - المركز المالي لصندوق استثمارأموال الضمان «متين» رغم تداعيات جائحة كورونا والدور الكبير الذي لعبته مؤسسة الضمان الاجتماعي للتخفيف من حدة الجائحة على المشتركين بما طرحته من برامج.

3 -الارقام تشير الى العودة لقطف ثمار مرحلة التعافي من تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الاردني وتحديدا آثار الجائحة على الاستثمارات في الاسهم.

4 - تحقيق عائدات مجزية على استثمارات الضمان في السندات والاسهم جعل « الصندوق» يفكّر جديا باستثمارات جديدة وفقا لمعايير الشفافية والحوكمة وتجنب المخاطر في مشاريع بنية تحتية كبرى مثل «الناقل الوطني» اضافة لمشاريع تعزز منظومة « الامن الغذائي «.

5 -ارتفاع موجودات الصندوق لتبلغ (12.7) مليار دينار نهاية الربع الأول العام الحالي، مقارنة مع (12.3) مليار دينار نهاية 2021.

6 - ارتفاع دخل الصندوق لحوالي( 175.3) مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من 2021 والذي بلغ حوالي (137.3) مليون دينار، وبنسبة نمو( 27.6 ٪) ، وسبب هذا الارتفاع في الدخل يعود لنمو العوائد الاستثمارية المتأتية بشكل رئيسي من محافظ السندات والأسهم وأدوات السوق النقدي.

7 -وفي قراءة لأبرز استثمارات الصندوق نجد أنها قد توزعت على النحو التالي:

أ)- محفظة السندات: ونسبتها( 56.7 ٪ )من المحفظة الكلية للصندوق في الربع الاول من هذا العام، ورغم كل ما يقال أحيانا حول ارتفاع نسبة محفظة السندات، الا أن الارقام تؤكد بأن قرار الاستثمار بالسندات صائب تماما خصوصا وان معدل العائد على تلك المحفظة (5.8 ٪) وهو يعتبر من ضمن أعلى معدلات العوائد التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل الصندوق مقارنةً مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.

ب)- محفظة الاسهم :( نسبتها 17.5 ٪) وقد انعكس تحسن أداء بورصة عمان بشكل ملحوظ على أداء محفظة الأسهم للصندوق حيث بلغ معدل العائد على المحفظة للربع الأول من هذا العام (9.7 ٪ ) وبلغت الأرباح الدفترية لمحفظة الأسهم الاستراتيجية حوالي ( 154) مليون دينار نهاية الربع الأول من 2022، مقارنة مع حوالي( 74 ) مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي...ولذلك تتوقع رئيسة الصندوق السيدة خلود السقاف أن تبلغ حصة الصندوق من توزيعات أرباح الشركات حوالي( 103) ملايين دينار.

ج)-الاستثمارات العقارية ( نسبتها 6 ٪) ووصل حجمها لنحو( 754) مليون دينار، مما يؤكد استمرار الصندوق بزيادة استثماراته العقارية من خلال شراء أراضي، اضافة لتوقيع عدد من العقود الجديدة لتأجيرأراضي وعقارات مملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

د)- الاستثمارات السياحية ( 2.5 ٪) ،و رغم ما تعرضت له الاستثمارات السياحية من تحديات جراء تداعيات جائحة كورونا الا ان نسبة الـ( 2.5 ٪) لم تؤثر على اجمالي الاستثمارات الكلية للصندوق الذي يدرك أهمية القطاع السياحي وعشرات القطاعات المرتبطة به والتي تسهم بنسبة مهمة من الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة لأهمية القطاع في جذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة وخلق فرص عمل، ولذلك فان الصندوق مستمر بتعزيز الميزة التنافسية لمحفظته السياحية وتوسيع استثماراته في القطاع، وذلك من خلال إنشاء مشاريع جديدة في منطقة المثلث الذهبي، والاستمرار في إعادة تأهيل عدد من المنشآت السياحية.

7-نجاحات الصندوق في استثماراته المتعددة جعلته يفكر بالاستثمار في مشاريع واعدة ومضمونة وفي مجالات متعددة منها:

- استمرار العمل في أول مشروع زراعي للصندوق من شركة مملوكة بالكامل وذلك لإنتاج القمح والخضراوات والاعلاف والمحاصيل الزراعية الأخرى .. مساهمة بتحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

- اهتمام الصندوق بالاستثمار بمشاريع البنية التحتية الكبرى، ومن أبرزها «مشروع الناقل الوطني» الذي يسعى الصندوق للمشاركة فيه على شكل مساهمة في شركة المشروع التابعة للائتلاف الفائز بتنفيذ العطاء.

-التوجهات الاستراتيجية للصندوق تستهدف زيادة الاستثمار في قطاعات التعدين، الصحة، التعليم، السياحة، الزراعة، التطوير العقاري والصناعات الدوائية.

(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :