facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الناس شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار


د. سمير حمدان
23-08-2010 01:31 PM

نحن أمة خانها التاريخ ومزقتها الجغرافيا وأستأسد عليها بغاث الأمم. من ينظر لحالنا يعتقد بأننا بلا أب أو أم مقطوعين من شجرة . يا للهول يصبح الخيار في رمضان رمز لمقاومة جشع التجار. وينشغل وزير الزراعة على مدار اليوم مع مستشاريه لاتخاذ القرار المناسب نحو التعامل مع الخيار .. ...نصدره ...نوقف تصديره ...على طريقة حدرة بدرة ...قلي سيدي كل خيارة وعًد للعشرة .. وفوق هذا وذاك يتآمر علينا وعلى الحكومة شهر أب ..فتصدق مقولة الأجداد ..آب اللهاب ...مسكين المواطن الأردني يعاني الحًر والعطش. تستعجل الحكومات فرض قوانين الطواريء في الأزمات السياسية . ولكنها تمدد أرجلها وتسترخي في الأزمات الأقتصادية . قد تكون الصعوبات التي نعاني منها موروثة من سياسات وحكومات سابقة ، ولكن حظ الحكومة العاثر أن تنفجر في وجهها كل هذه الأزمات . هناك أزمات يمكن تجاوزها كأزمة طيب الذكر " الخيار " وهناك أزمات لا يمكن تجاوزها " كالعطش" . منذ فجر الإسلام اكتشف حجر الفلاسفة ورفع شعار الناس شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار . ولو تم تطبيق هذا الثلاثي لما كنا نعاني ما نعانيه . يصنف الأردن من أفقر عشر بلدان في العالم في الماء. وقد يكون من الدول سريعة التصحر ...ونتساءل ما ذا فعلنا لمعالجة المشكلة ؟

نحن بلد الغرائب . لا أذكر أن منظر الرأسمالية حلم بتمليك أفراد ثروات أمة مدفونة في باطن الأرض. الماء لا يختلف عن البترول أو الذهب أو أي معدن أخر. تخيلوا أن أحدنا اشترى ألف دونم بسعر دينار للدونم وفجأة اكتشف وجود نفط في أرضه . هل يحق له أن يتعاقد مع شركة شل الأمريكية لاستخراجه بمعزل عن الحكومة ؟ ما الفرق بين من يوجد في أرضه نبعة ماء أو نبعة نفط ؟
لم يعد مقبولاً أن يلهث شعب بأكمله خلف جالون ماء وأصحاب الأبار يراكمون مخزونهم المالي لا لشيء سوى أن أمهاتهم قد دعت لهم بسعة الرزق وأقرت لهم الحكومات المتعاقبة ما حصلوا عليه بحكم العادة والعرف ودون الاستناد لأي قانون سواء وضعي أو سماوي .
نريد قرارات جريئة تؤمم كل أبار المياه في الأردن وإعادتها للشعب الغلبان الذي صبر صبر أيوب . وإن لم يحدث هذا اليوم فقد يكون غير مفيد غداً ، حتى لو أهدت الحكومة كل عائلة شاحنة خيار لعدم وجود ماء لغسلة .




  • 1 الفرجات 24-08-2010 | 06:50 PM

    كلام جميل يا ابو قيس

  • 2 محمد قاطوني 28-08-2010 | 03:32 PM

    نحن قوم لا نفكر بالمشكلة إلا عند وقوعها
    والباقي عندك يا أبو قيس


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :