facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرأي والرأي الاخر


عبداللطيف الرشدان
05-05-2022 09:52 AM

الرأي قول في مجال محدد يوضح مسألة ويحللها ويصفها بالصحة او الخطأ ويوضح ابعادها ويعلل رأيه بما وصفه واستقر عليه والرأي الاخر اما ان يكون موافقا كليا او مخالفا كليا او جزئيا.

وفي كلتا الحالتين ينبغي أن تسود لغة الحوار التي تعني إطلاق الرأي موافقا او مناقضا او منتصفا في ظل جو من الاحترام المتبادل بين المحاورين ودون رفع الصوت بطريقة تخدش المشاعر او تؤنب الطرف الآخر او تقدح في شرف المحاور او مشاعره ودون تبادل الشتائم والتراشق بالألفاظ القبيحة او تحقير الشخص والانتقاص من قدرته وعلمه وخبرته.

كل طرف محاور يعتقد انه على صواب وان غيره مخطئ ويعتقد انه يمتلك المعلومة وتحليلها وفهم ابعادها وإطلاق الحكم المطلق في نهاية المطاف منتصرا على نظيره.

سواد الحال يقع عندما يظن أحدهم انه يمتلك الحقيقة كاملة غير منقوصة وانه يتكلم حقا وان رأيه سديد لا يقبل نقضه او تفنيده او الوقوف ضده. وهنا يكون العقل مغلقا والاعتقاد باطلا والتعصب أعمى. لا أحدا وحده لا يمتلك الحقيقة الكاملة وليس متيقنا من صحة الرأى بشكل مطلق لا يقبل التفسير او المناقشة او التعليل.

كثير من الندوات التي تعقد على الفضائيات يفتقر المحاورون فيها إلى لغة الحوار وقواعدها واصولها ويملأها الشتم والسب والتحقير والمقاطعة بطريقة يفقد المشاهد القدرة على المتابعة والفهم والتحليل بحيث يصبح الحوار شجارا شخصيا بعيدا عن الموضوعية ويفقد معناه ومبتغاه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :