facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنا من قريش


د.هشام محمد الصمادي
09-05-2022 01:51 PM

(العولمة، دولة الرفاهة، العالم الجديد، حكومة العالم الخفية، حكومة الظل، عائلة اقتصادية، عائلة سياسية، والكثير من المصطلحات والمسميات،... أنا من قريش، عشقاً، حباً، ولاءاً،... وكفى ..).

حتى لا تضيع المعرفة وسط مشوار التاريخ الطويل، وقبل قراءة التفاصيل والتحقق في مدلولها، والرجوع إلى التواريخ القديمة التي تذكر المواقع والمدن، وقبل أن تؤرخ للفتوحات الإسلامية العربية، وتوقفنا أمام الموانئ، سنتحدث عن قبيلة كانت تقطن تلك الأرجاء منذ قرون كثيرة، سلاحهم السيوف والرماح والدروع، وصولًا إلى البوارج الحربية، وأكثر من هذا العزيمة والإيمان، فكانوا الفرسان.. إنها قبيلة قريش.

النضر بن كنانة هو قريش الأكبر، اعتمد هذا اللقب علماء كبار، منهم الرافعي، النووي، أحمد بن حنبل، ابن خلدون، ابن كثير، أصحاب الشافعي، وكانوا يقولون عن قريش (مضرية، عدنانية) وينتمي لقريش الخلفاء الراشدون، وخلفاء الدولة الأموية، وخلفاء الدولة العباسية، وتتويجها بيت النبي محمد صلوات الله عليه من فرع الهاشمية من قبيلة قريش.

لست متخصصًا في التاريخ بمعنى الكلمة، ولكنني من عشاقه، ولنلجأ إلى التعريف، يقال أن التقرش هو التجمع سموًا، وذلك لاجتماعهم بعد تفرقهم ويقال (لقرشهم الطعام عند حاجة المحتاج)، والتقاريش.. هي التجارة.

يستعرض التاريخ أفخاذ وفروع قريش الكبيرة الممتدة، وقد سكنوا مكة المكرمة، المدينة المنورة والطائف، منهم: بني قصي، بني كلاب، بنو مرة، بنو كعب، بنو لؤي، بنو عبد مناف بني قصي، بنو هاشم بن عبد مناف، بنو عبد المطلب بن عبد مناف.

بعد رحيل النبي صلى الله عليه وسلم أسس إمارة قريش أول خليفة بعد الرسول أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وقالها ذات مرة في اجتماع مع الأنصار، نحن من قريش سادة العرب، منا الأمراء ومنكم الوزراء، وأضاف ..الخلافة في قريش ما بقي من الناس اثنان.

عبد الرحمن الداخل "صقر قريش" وكذلك هارون الرشيد، وأحمد المستنصر العباسي، والدولة الإدريسية في المغرب، وكذلك الدولة السعدية في المغرب، ومحمد إدريس السنوسي في ليبيا، وإمارة آل مهنا في المدينة المنورة، ومحمد أحمد المهدي عبدالله بن فحل من السودان، والدولة العلوية في المغرب والشام، وبهاء الدين العباسي في كردستان العراق، والهاشميين في سوريا وبغداد والأردن.

المسافرون لهم وجهة، ويواصلون المسيرة لوحدهم أحيانًا، والآن هل تغير العالم، وهل ما زال أحفاد قريش بيننا؟.

في لقاء للأهل مع الراحل الكبير الحسين طيب الله ثراه، هاجم بعض الحضور العشائر والعشائرية، فقال الحسين ردًا على المتحدث: أنا من أكرم وأكبر القبائل العربية، أنا من قريش. وقالها الشاعر الكبير الجواهري أمام الحسين عام (1993) يا من تنزلت في بيوتهم.. سور الكتاب ورتلت ترتيلا...

لا أبحث عن المحدد، ولا صحة مطلقًا أنه ليس هناك وجهة معينة، لأن الأقدار في هذا الحمى الهاشمي تقذف بنا إلى الأمام، ولن نجد أنفسنا معاقبين في ذروة انتصاراتنا رغم كل التحديات والمصاعب التي تواجهنا من هنا وهناك، لأننا في حلم ورؤية على طريق ذاهب نحو قاعة عليا، وبهذا يسهل التعرف علينا، ولن تأخذنا الأقدار يمينًا أو يسارًا.

هناك ساعة حرجة يبلغ الباطل فيها ذروة قوته ويبلغ الحق فيها أقصى محنته والثبات في هذه الساعة الشديدة هو نقطة التحول. - محمد الغزالي-.

الوطن هو العزة، والكرامة، ونبض القلب، وبمقدار ولائك وتضحيتك يعرف مقدار اثرك وبقائك، سيدوم الوطن بهمة قيادته رغم انف الحاقدين.

ألا لا يجهلن أحد علينا.. فنجهل فوق جهل الجاهلين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :