facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المشراف .. سحر الدراما الأردنية


إيمان سامي
10-05-2022 12:46 PM

مشاهدة المسلسلات التي تحمل قصص تاريخية وطنية لها متعة من نوع آخر، وقد كانت مطالعة التاريخ من قبل ليس لها الا طريق واحد هو طريق الكتب والمراجع ، أما الآن فالطرق متنوعة للمطالعة التاريخية، كمشاهدة الأفلام الوثائقية ، أو مشاهدة الأفلام السينمائية ، أو الدراما التلفازية.

نحن في عصر الصورة ولاغير , ونتحدث هنا عن مسلسل المشراف وهو من تأليف محمود الزيودي ومن إخراج شعلان الدباس وانتاج التلفزيون الأردني ويعرض حاليا على شاشته ، المشراف بانوراما أردنية ترصد حياة الناس اواخرَ الستينيات في القرية والبوادي والأرياف ، ببساطتها وافراحها وتحدياتها للنهوض لنمط حياة جديد , ويروي العمل قصص وبطولات الجندي الأردني في معركة الكرامة والحكايا الاجتماعية بين الحب والتضحية.

لما بدأ المسلسل في العرض ، وجد إقبالاً كبيراً لمشاهدته ومتابعة احداثه و لاقى رواجاً كبيراً وكان حديث الكثيرين بين ردود افعال ايجابية وردود سلبية، لكن الكثيرين من اصحاب الآراء السلبية لم يشاهدوا العمل بشكل كامل وكان الانتقاد مجتزأ لبعض المشاهد , فهل يمكن الحكم على مسلسل كامل لمجرد مشاهدة بعض المشاهد فقط ؟.

إن المتابعين لهذا المسلسل يعرفون جيدأ ان معركة الكرامة خط من الخطوط الدرامية فقط ولا يتحدث العمل عن المعركة بشكل كامل مما اضاف اليه أجزاء جميلة وممتعة.

هذا المسلسل قام على إنتاجه وإخراجه وكتابة قصته اردنيون ، فهل علينا ان نهاجم كل ما يتم وخصوصا أن هذه الفترة الزمنية كانت فترة عظيمه لما قدمه ابناء هذا الوطن من تضحيات وبطولات.

المشراف ما ان بدأ عرضه بدأ الناس في الحديث عن المسلسل بانبهار ، و ُكتبت عنه المقالات ، فتشوق له الجميع أكثر.

نجلس يوميا أمام المسلسل ننتظره بشغف ، ونشاهده باهتمام بالغ , ولكن ما لاحظته هو وجود فجوة بين بعض الآراء في مواقع التواصل الاجتماعي والآراء في الواقع.

أكد المتابعون أن المسلسل قوي ومشوق ، وأنه يقدم صورة مختلفة عن الدراما المعتادة ، نلاحظ صعود الدراما الأردنية بشكل كبير في أعمال رائدة وقوية مثل مسلسل المشراف ، وغيره من الأعمال الرائعة التي جذبت المشاهد العربي ، فالمشراف بإنتاجه وحبكته الدرامية والأداء الرائع ، فضلاً عن صعود هذا العمل الوطني الذي عكس ملاحم عسكرية وحربية وقصص بطولية من ملفات الأمن والجيش الأردني الذي ضرب أروع نماذج البطولة.

معركة الكرامة
رابط الجيش العربي الأردني على ضفة نهر الأردن الشرقية بعد هزيمة العرب في حرب عام 1967 وفي قلوب رجاله غصة من تركه تحت رحمة الطيران الإسرائيلي بعد تدمير سلاح الجو المصري وانسحاب المصريين من غزة وسيناء ... يرصد المسلسل حياة الأردنيين عام 1968 مع أول بث للتلفزيون الأردني وقرى وبوادي تعتمد على طرق بدائية تربطها بالمدن .. ونجد أن لكل بيت اردني جنديا أو ضابطا أو ضابط صف يربض على خط النار في الأغوار .. رصدت استخبارات الجيش العربي الأردني حشد الإسرائيليين لقوة من المشاة والدبابات لاحتلال مرتفعات السلط كما ورد في دعوة الجنرال موشيه دايان للصحفيين الإسرائليين ليتناولوا معه طعام الإفطار في مرتفعات جلعاد يوم 21 اذار 1968... استمات الجيش العربي في الدفاع وقد كان مستعدا للمعركة واعترف وزير الدفاع الإسرائيلي أن معركة الكرامة جاءت مختلفة عن كل حروب اسرائيل مع العرب ، ولكل مقاتل اردني في معركة الكرامة حكاية اجتماعية في القرى والبوادي الأردنية تتماهى بين الحب والخطوبة وبين الطموح لإصال الإبن الى الجامعة التي حرم الأب منها ، و يشارك الأردنيون بدفن شهدائهم بمراسم عسكرية توزعت بين البوادي والقرى.. ثم يستديرون لزراعة ارضهم واستخراج المياه الجوفية في البوادي التي أصبحت مشاريع مدن وتعليم أولادهم حيث انشأت الجامعة الأردنية التي اختصرت لأبنائهم السفر الى الجامعات العربية والعالمية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :