facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





تقرحات الفم .. الأعراض والعلاج وطرق الوقاية


14-05-2022 10:09 AM

عمون - تقرحات الفم هي أمراض شائعة تصيب الكثير من الناس في مرحلة ما من حياتهم، حيث يمكن أن تظهر هذه القروح على أي من الأنسجة الرخوة في فمك، بما في ذلك الشفتين، داخل خديك ولثتك ولسانك وأرضية وسقف فمك.

وعادة ما تكون تقرحات الفم، تهيجًا طفيفًا وتستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط في بعض الحالات، ويمكن أن تشير إلى عدوى من فيروس، مثل الهربس البسيط، أو أسباب أكثر خطورة، مثل سرطان الفم.

وقد تكون القروح في فمك ناتجة عن حالة شائعة أو قصيرة الأمد مثل:

التهاب الغدد التناسلية
كريات الدم البيضاء المعدية
نقص حمض الفوليك أو فقر الدم
القلاع الفموي
حساسية أو رد فعل تجاه الطعام أو الدواء
صدمة أو حروق
وقد تحدث تقرحات الفم أيضًا بسبب حالة طويلة الأمد أو مرض أكثر خطورة، بما في ذلك، مرض الاضطرابات الهضمية، وسرطان الفم.

كيف تبدو تقرحات الفم ؟
يمكن أن تسبب الظروف المختلفة تقرحات الفم، حيث قد تبدو مختلفة حسب السبب، ويمكن أن تظهر تقرحات الفم بلون مختلف عن الأنسجة المحيطة، بما في ذلك الأبيض أو الأصفر أو الأحمر أو الأرجواني.


التهاب اللثة
التهاب اللثة هو عدوى شائعة في الفم واللثة، وغالبًا ما تُرى عند الأطفال، حيث ينتج قروحًا طرية على اللثة أو دواخل الخدين، ومثل قروح الفم الأخرى، يمكن أن تظهر تقرحات الفم بسبب التهاب اللثة رمادية أو صفراء من الخارج وأحمر في المنتصف، ويمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى شديد.

إذا كنت مصابًا بالتهاب اللثة، فقد تعاني أيضًا من أعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا، حيث قد تؤدي هذه القروح أيضًا إلى سيلان اللعاب والألم مع الأكل، وقد يرفض الأطفال الصغار تناول الطعام.


نقص حمض الفوليك وفقر الدم
يحدث نقص حمض الفوليك بسبب عدم وجود ما يكفي من حمض الفوليك، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9، حيث أن حمض الفوليك هو فيتامين مهم يستخدم لصنع وإصلاح الحمض النووي، كما إنه أمر بالغ الأهمية للتطور المناسب في الأجنة، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أيضًا إلى فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.

ويحدث فقر الدم عندما يكون إمدادك بخلايا الدم الحمراء منخفضًا جدًا، وعندما تنخفض خلايا الدم الحمراء أو تتلف أو تضعف، قد تواجه مشاكل في نقل ما يكفي من الأكسجين في جميع أنحاء جسمك، ويمكن أن يكون له تأثير على أجهزة الأعضاء المختلفة في جسمك.

يمكن أن يسبب كل من نقص حمض الفوليك وفقر الدم تقرحات الفم ، وفي حين أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يسبب فقر الدم، فإن الأنواع الأخرى من فقر الدم، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يمكن أن تسبب تقرحات الفم أيضًا، وقد تبدو هذه القروح مثل قرحة الفم الصغيرة وتكون بيضاء أو رمادية أو صفراء أو حمراء اللون.


القلاع الفموي
القلاع الفموي هو عدوى خميرة تتطور من داخل فمك وعلى لسانك، حيث إنه أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال، ولكنه قد يكون علامة على ضعف جهاز المناعة لدى البالغين، وقد يؤدي جفاف الفم أو تناول أدوية مثل المضادات الحيوية إلى زيادة خطر الإصابة به.

وتبدو تقرحات الفم مثل النتوءات البيضاء الكريمية التي تظهر على اللسان أو الخدين الداخليين أو اللثة أو اللوزتين ويمكن كشطها، ويحدث القلاع الفموي بسبب فرط نمو المبيضات، وهو نوع من الخميرة يحدث بشكل طبيعي في الجسم، حيث يقول مركز السيطرة على الأمراض إن هذه الحالة عادة ما يتم علاجها بالأدوية المضادة للفطريات لمدة 7 إلى 14 يومًا.

مرض الاضطرابات الهضمية
مرض الاضطرابات الهضمية هو استجابة غير نمطية للجهاز المناعي للجلوتين يمكن أن تلحق الضرر ببطانة الأمعاء الدقيقة، وقد يؤدي تلف الزغابات - الخيوط الصغيرة الشبيهة بالشعر في أمعائك الدقيقة - إلى ضعف امتصاص العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامينات ب وفيتامين د والحديد والكالسيوم، ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى حالات مثل فقر الدم، وقد يزيد هذا من خطر الإصابة بقرحة الفم.

سرطان الفم
سرطان الفم، هو نوع من السرطان ينشأ في الفم أو تجويف الفم، وهذا يشمل الشفاه والوجنتين والأسنان واللثة وثلثي اللسان الأمامي والسقف وأرضية الفم، والسرطان ناتج عن نمو وانتشار الخلايا غير الطبيعية، وقد يبدو سرطان الفم مثل القرحة أو البقع البيضاء أو البقع الحمراء التي تظهر داخل الفم أو على الشفاه ولا تلتئم.

ما هي أعراض تقرحات الفم ؟
في معظم الحالات، تسبب تقرحات الفم بعض الاحمرار والألم، خاصة عند الأكل والشرب، حيث يمكن أن تسبب أيضًا إحساسًا بالحرق أو الوخز حول القرحة، واعتمادًا على حجم وشدة وموقع القروح في فمك، يمكن أن تجعل من الصعب تناول الطعام أو الشرب أو البلع أو التحدث أو التنفس.

لذلك تواصل مع الطبيب إذا عانيت من أي من الأعراض التالية:

تفشي تقرحات الفم بشكل متكرر
طفح جلدي
ألم المفاصل
الإسهال
الحمى

ما الذي يسبب تقرحات الفم ؟
يمكن أن تؤدي العديد من الأشياء إلى تقرحات الفم ، بدءًا من الأسباب اليومية البسيطة إلى الأمراض الخطيرة، وعادة، قد يتطور التهاب الفم إذا:

عضّ لسانك أو خدك أو شفتك
تهيج من جسم حاد، مثل أطقم الأسنان
تدخين السجائر
الإصابة بفيروس الهربس البسيط
حرق فمك
تنظيف أسنانك بقوة أو استخدام فرشاة أسنان قوية جدًا

هل يمكن منع تقرحات الفم ؟
لا توجد طريقة مطلقة لمنع تقرحات الفم ، ومع ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات معينة لتقليل فرصة الإصابة بها، ويمكن أن تشمل هذه التدابير ما يلي:

تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة للغاية
استخدام فرشاة أسنان ناعمة وممارسة نظافة الأسنان بانتظام
اتباع نظام غذائي متوازن
شرب الكثير من الماء
المضغ ببطء
تجنب التدخين
تقليل أو القضاء على المهيجات الغذائية، مثل الأطعمة الساخنة والحارة
تناول مكملات الفيتامينات، وخاصة فيتامينات ب
تجنب أو الحد من استهلاك الكحول




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :