facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





وفاة الفنانة "الغيوانية" سكينة الصفدي أيقونة "جيل جيلالة" المغربية


21-05-2022 03:59 PM

عمون - توفيت صباح أمس الجمعة الفنانة المغربية سكينة الصفدي، إحدى مؤسسات مجموعة "جيل جيلالة" الموسيقية، عن عمر يناهز 70 عاما بمدينة الدار البيضاء، وسائل إعلام مغربية.

وعرف الجمهور المغربي الراحلة منذ السبعينيات، عندما اقتحمت ساحة المجموعات الغنائية، إلى جانب مجموعة جيل جيلالة.

وكانت أول امرأة تدخل سباق الزمن مع تجربة جديدة داخل المجتمع المغربي، فيما كان يعرف بموجة "الفن الغيواني".

وأولى محطات سكينة الصفدي الفنية، كانت مع المسرح في الستينيات من 1964 إلى غاية 1970، لتأتي بعدها فكرة الغناء في المجموعة الغنائية.

وتعتبر الفقيدة من جيل أعطى الكثير للأغنية المغربية في شق المجموعات الغنائية، وكانت عضوا مؤسسا لمجموعة "جيل جيلالة"، التي كانت صنوة لمجموعة أخرى شهيرة هي "ناس الغيوان".

والراحلة من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1952، وكانت أول صوت نسوي يلمع نجمه في مجال أغاني المجموعات، كما أنها قبل ذلك شاركت في مسرحيات غنائية تراثية رفقة أسماء كبيرة في الميدان المسرحي مثل نعيمة المشرقي وحبيبة المذكوري والشعيبية العذراوي، وأخريات من نجمات الزمن الجميل المغربي.

فقيدة الأغنية "الغيوانية" كما يطلق على المجموعات برمتها، عاشت طفولة صعبة، حيث تعرضت لليتم وهي ابنة 11 عاما، وتربت في كنف خالها.

ورغم ذلك كانت نشيطة ومتحمسة للحياة مارست المسرح والغناء وحتى كرة القدم، لكنها لمعت لفترة وجيزة من 1972 إلى 1977.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :