facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




احتفالية بمناسبة ترشيح الشاعر عرار رمزا للثقافة العربية


24-05-2022 10:05 PM

عمون - نظمت جامعة البلقاء التطبيقية الثلاثاء، احتفالية بمناسبة ترشيح الشاعر الأردني مصطفى وهبي التل (عرار) رمزا للثقافة العربية للعام 2022 من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الالكسو ).

وأكد رئيس الجامعة الدكتور احمد فخري العجلوني خلال الاحتفالية اهمية دور الجامعات في نشر الوعي الثقافي والحفاظ على الثقافة الوطنية والإرث الثقافي، مؤكدا ان الشاعر الكبير عرار سيبقى رمزا ثقافيا ادبيا راسخا في عقول الاجيال.

واشار الى ان عقد هذه الاحتفالية بمناسبة ترشيح (عرار) رمزا للثقافة العربية من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة العربية للعام 2022 وبمشاركة من الادباء والمبدعين هي تأكيدا للعلاقة التشاركية التي تربط الجامعة مع أبناء المجتمع.

وتحدث في الاحتفالية التي اقيمت على مسرح الجامعة الرئيس، شاغل كرسي عرار في جامعة اليرموك الدكتور نبيل حداد، مستذكرا مناقب الراحل عرار وواصفا اياه بالمؤسسة الثقافية القائمة بحد ذاتها.

وأكد حداد ان اسم عرار ما يزال يتردد في كل شارع وحي من شوارع وأحياء مملكتنا الحبيبة.

كما تحدث الدكتور حداد عما يعتبره البعض خروج عن الثوابت والتقاليد والإعراض في شعر عرار، مشيرا الى انه يعود الى فلسفة عميقة التزم بها الشاعر مفادها السعي الى حرية الفرد في حياته وأفكاره ورفضه لتأطيره بقيود لا يمكن الالتزام بها.

وعرض الدكتور عمر الحجاوي استاذ الادب العربي الجاهلي في الجامعة الهاشمية تاريخ الشاعر الكبير عرار، مؤكدا ان عرار يستحق ان يكون رمزا من رموز الثقافة العربية نظرا لتاريخه الشعري الحافل المليء بالأدب والثقافة.

وتحدث الحجاوي عن أشكال ضبط العين في لقب الشاعر الكبير عرار أهو بالفتح أو بالكسر، مشيرا الى أن العرار جاء كتسمية لنبته ذات رائحة طيبة.

وأدار فعاليات الاحتفالية الدكتور غالب عربيات والذي أسهب بالكثير من المعلومات القيمة عن الشاعر الاردني الكبير عرار، مشيرا الى أن الاحتفالية جاءت من أجل احياء ارث هذا الشاعر الكبير والذي وصفه بالرمز .

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :