facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جمعة "المحامين" .. جولتان ووجهان للمنافسة


ايهاب مجاهد
25-05-2022 10:08 AM

تتجه انظار المهتمين والمتابعين للشان النقابي والحقوقي يوم الجمعة الى مجمع النقابات المهنية في عمان الذي سيحتضن انتخابات نقابة "المحامين" التي تعد من اكثر الانتخابات النقابية سخونة وتحضى باهتمام مختلف مؤسسات الدولة الرسمية والاهلية.

ويتنافس في الانتخابات 6 محامين على مركز النقيب، هم النقيب الحالي مازن رشيدات ويحيى ابوعبود ورامي الشواورة وفتحي الدرادكة وطارق الزغموري واسماعيل ابورمان، فيما يتنافس 51 محاميا على مقاعد مجلس النقابة المكون من عشرة مقاعد.

وللمنافسة في الانتخابات التي تجري على نظام الجولتين لحسم مركز النقيب بين القوى النقابية القومية والاسلامية والمستقلة، وجهين الاول بين مرشحي التيار القومي والاسلامي، والثاني والذي يبدو اكثر سخونة هو بين مرشحي التيار القومي الذي ينتمي له معظم المرشحين لمركز النقيب مع وجود مرشح للتيار الاسلامي ومرشحين مستقلين، اذ يتنافس مرشحو التيار القومي للحصول على ارقام متقدمة في الجولة الاولى سعيا للتوصل لتفاهمات وانسحابات في الجولة الثانية تمكن التيار من ايصال احد مرشحيه لمركز النقيب اسوة بما حصل في الدورات الانتخابية الاخيرة للنقابة والتي بسط خلالها التيار القومي سيطرته على مجلسها.

ومن المرجح ان تدفع سخونة المنافسة على مركز النقيب الى اللجوء لجولة ثانية لحسم موقع النقيب في ظل التوقعات بصعوبة حصول اي من المرشحين على (الاكثرية المطلقة) اي اكثر من نصف اصوات المقترعين في الجولة الاولى، اذ سيتم اللجوء لجولة ثانية يفوز فيها بمركز النقيب من يحصل على (الاكثرية النسبية) او اعلى الاصوات.

ومن المنتظر ان تشهد صناديق الاقتراع "العشرين" التي خصصتها النقابة للمقترعين في مجمع النقابات المهنية اقبالا ملحوظا من المحامين الذين يحق لهم الاقتراع والبالغ عددهم نحو 18 الف محاميا ومحامية، وذلك في ظل المنافسة الشديدة التي تنتظرها الانتخابات والتي ظهرت معها بعض القوائم المعلنة والتي تضم مرشحين لمركز النقيب وعدد من المرشحين لعضوية المجلس، فيما لاتخلو الانتخابات من قوائم غير معلنه تمثل تحالف مجموعة من المرشحين لمركز النقيب وعضوية المجلس.

وجرت العادة ان يعلن التيار الاسلامي عن مرشحيه لمركز النقيب وعدد من مقاعد مجلس النقابة في قائمة، ولكن الامر لم يعد يقتصر على التيار الاسلامي، اذ ظهرت قوائم لمرشحين عن التيار القومي.

واعتمدت النقابة الفرز اليدوي لاصوات المقترعين لورقة مركز النقيب وورقة عضوية مجلس النقابة، من خلال اللجان الموزعة على صناديق الاقتراع وفي مواقعها، حيث سيتم البدء بفرز صناديق مركز النقيب لتحديد فيما اذا كان سيتم اللجوء لجولة ثانية ام لا، وبعد ظهور نتيجة النقيب سواء من الجولة الاولى او الثانية سيتم فرز صناديق مرشحي مجلس النقابة والتي من المتوقع ان تستمر لليوم الثاني من الانتخابات.

ويذكر ان الهيئة العامة النقابة ستعقد اجتماعا صباح الجمعة يتم خلاله مناقشة واقرار التقارير المالية والادارية واختيار لجنة الاشراف على الانتخابات وصناديق الاقتراع والتي ستقوم بادارة العملية الانتخابية وتحديد موعد فتح واغلاق الصناديق.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :