facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مؤتمر نحو شرق آمن يختتم جدول أعماله بفندق الميلينيوم بالكويت


25-05-2022 10:27 AM

عمون - اختتم مؤخرا المؤتمر الخليجي الموسوم بعنوان "نحو شرق آمن بتنمية مستدامة في ظل الجوائح والأزمات" وأقيم بفندق الميلينيوم، وبرعاية رئيسة الوكالة العربية للملكية الفكرية المستشارة القانونية د. تهاني العبيدلي وبشراكة دولية مجتمعية مع جامعة سليمان الدولية، ورابطة الاجتماعيين الكويتية والاتحاد العربي لمكافحة التزوير والتزييف.

وأوضحت د. تهاني العبيدلي، أن المؤتمر اشتمل على عدة جلسات تضمنت عدة محاور أبرزها، القانون والعلاقات الدولية والاقتصاد والإدارة والاجتماع وعلم النفس التربوي والابتكار والاختراع والتنمية المستدامة بهدف تسليط الضوء على تداعيات الأزمات والجوائح التي تكبدتها أوطاننا والتي ألقت بآثارها السلبية على كافة مرافق الدولة وأضرت بمصالح الدولة وأبنائها، ومحاربة كافة الجرائم والظواهر السلبية بمجتمعاتنا بالمكافحة والتصدي، بالإضافة لبذل سبل التعاون الدولي الأمثل بتبادل الخبرات والتجارب على كافة الأصعدة، وتوعية وتدريب المجتمعات البشرية على انتهاج أفضل الأساليب للوصول الى التنمية المستدامة، ووضع توصيات من ذوي الاختصاص ورفعها لجهات الاختصاص، وكذلك خلق شرق أوسط آمن بتنمية مستدامة على أيدي الشباب وفقا للأهداف المحلية والدولية، ودعم المشاريع الوطنية المتوسطة والصغيرة وإبراز دورهم في التنمية الاقتصادية المجتمعية.

ولفتت د. تهاني العبيدلي إلى أن بعض الأهداف محددة من قبل الأمم المتحدة والتي صادقت عليها الدول في إشارة لدعوة عالمية للعمل وفق منظومة وخطط استراتيجية بتعاون دولي مشترك وتعاون الدولة مع المجتمعات المحلية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني لتحقيق النتائج المرجوة في القضاء على الفقر وحماية البيئة والمناخ وضمان تمتع سكان العالم بالصحة والسلام وحماية الحقوق الإنسانية والعلم والاقتصاد المستقر والصناعة وازدهار المجتمعات.

وأدار فقراتها عريف المؤتمر المستشار الإعلامي فهد مرشد الشلاحي المطيري من المملكة العربية السعودية ، وأدار الجلسة الأولى والثانية الإعلامي الكبير الدكتور محمد منيف العجمي، أما الإعلامي الأستاذ خالد النعمة من دولة قطر أدار الجلسة الثالثة ،والمستشار مصطفى القاسمي نائب رئيس الوكالة العربية للملكية الفكرية من سلطنة عمان أدار الجلسة الرابعة ، فيما شاركت د. عايد المناع- دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (تداعيات وأثر الحروب والأزمات على دول منطقة الشرق الأوسط) فيما قدم أ.د فهد المكراد - وورقة علمية بعنوان(نماذج وأساليب الإصلاح المؤسسي) بينما شارك د. ظافر العجمي- وورقة علمية بعنوان(أثر الفساد الداخلي في علاقات الدولة الخارجية) ،أما المحامية أ.عذراء الرفاعي بحثت في ورقتها (المحكمة الالكترونية والتقاضي الالكتروني) فيما شاركت أ.زينب الحمادي-دولة الامارات العربية المتحدة وورقة علمية بعنوان ( أثر الأزمات والجوائح على حقوق المخترعين في نزاعات التقاضي بشأن الملكية الفكرية) أما المحامي أ. عبد الله الضعيان – ناقش وورقة علمية بعنوان (دور التشريعات القانونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة) كما شاركت د. كلثوم عوض- دولة الكويت وورقة علمية بعنوان(تداعيات الجوائح والأزمات على الصحة النفسية للطلبة) فيما قدمت د. شريفه العمادي- دولة قطر وورقة علمية بعنوان (أثر الحروب والأزمات والجوائح على استقرار الأسرة وأهمية علاج اضطراب الصدمة PTSD) ، والمحامية أ. نعيمه السعدية-سلطنة عمان وورقة علمية بعنوان (تداعيات الحروب والأزمات والجوائح على حقوق المخترعين في الملكية الفكرية والصناعية) ، وقدم المستشار أ. فيصل المتروك - وورقة علمية بعنوان (المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل تداعيات جائحة كورونا كوفيد 19 وأثرها على تعزيز فرص النمو وتحقيق التنمية المستدامة- حالة دولة الكويت) فيما شارك أ. سعيد الأحبابي – دولة الامارات العربية المتحدة بورقة علمية بعنوان (لتحكيم الدولي في المنازعات الدولية التجارية) أما أ. نبيل الدوسري – المملكة العربية السعودية وورقة علمية بعنوان (التميز المؤسسي -إضاءة على نموذج حائزة الجودة الأوروبية إصدار EFQM 2020 ، فيما قدم أ.حسين العيسى -المملكة العربية السعودية وورقة علمية بعنوان( تأثير جائحة كوفيد 19 و تحوراته على ذوي الإعاقة نفسيا وتربويا) ، فيما قدمت المستشارة قانونية د. تهاني العبيدلي ورقة علمية بعنوان (مخاصمة القضاء أم مخاصمة القاضي) وناقش المحامي أ. يوسف الغبيشان- وورقة علمية بعنوان (دور المحامي في مكافحة الجرائم الالكترونية) وبحث د. أيمن الحبشي-دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (قواعد الاستخدام الآمن للإنترنت) وقدمت أ. زهراء باقر مملكة البحرين وورقة علمية بعنوان (استقرار الصحة النفسية للعاملين في المؤسسات الاقتصادية أثناء الأزمات) فيما شاركت المحامية د. هنادي العماني- دولة الكويت وورقة علمية بعنوان (تداعيات جائحة كورونا كوفيد 19ة وتحوراته على أداء المحامي في التقاضي) ، فيما تناول أ.عبد الله العصيمي- المملكة العربية السعودية وورقة علمية بعنوان (أثر الحروب والأزمات والجوائح على الجانب الصحي للمرضى -العلاج في الخارج) فيما قدم أ.عبد الله الشحي - دولة الامارات العربية المتحدة وورقة علمية بعنوان (أثر الحروب والأزمات على المخترعين – التحديات والعوائق).

وقد تمخض عن المؤتمر عدة توصيات كالتالي:

- تنويع مصادر الدخل الوطني مع ضرورة الاعتماد على الإنتاج الوطني في الغذاء والدواء دون وقف الاستيراد طالما كان ذلك ضروريا
- تغيير نمط التفكير الإداري في مجال العمل القضائي، بحيث ننتقل من الشكليات والبيروقراطية، إلى الشفافية والإبداع.
- إعداد منهج يدرس لطلبة كلية الحقوق "التقاضي الالكتروني" و"المحاكم الالكترونية ".
- ضرورة وجود قانون تحكيم خليجي موحد لكل دول مجلس التعاون الخليجي تماشيا مع النهضة التجارية التي تشهدها المنطقة.
- نشر الوعي والتعريف بالتنمية المستدامة من حيث أبعادها الثلاث.
- العمل على تطوير القوانين وتطويعها لتنسجم مع غايات الاستدامة.
- إعداد أدلة إجرائية لتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة أثناء الجوائح والأزمات والكوارث.
- تشجيع الابتكار التقني في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات المساندة لهم عن بُعد.
- بناء استراتيجيات وسياسات وطنية حول تعزيز أنماط استجابة السياسات والبرامج الاجتماعية المرتكزة على الدعم الأسري أثناء الأزمات.
- استمرار دعم البنية التحتية للتعليم وتوفير آليات استباقية تساعد الأسر على تعزيز نجاح التعليم من المنزل أثناء الأزمات.
- نظراً لأهمية الاختراعات الدوائية وارتباطها الوثيق بصحة الإنسان، نوصي بأن تكون مدة حماية الاختراع الدوائي أقل من مدة حماية الاختراعات الصناعية الأخرى، بحيث يمكن لشركات الأدوية الوطنية تصنيع الأدوية بعد مرور الحماية القانونية.
- نوصي السلطات التشريعية بإضافة نص في قانون الملكية الصناعية ينص على حالات خاصة بمنح الترخيص الدوائي الإجباري بناء على طلب من وزارة الصحة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :