facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





علماء صينيون يطوّرون روبوتاً صغيراً مثل دودة الأرض لفحص الأنابيب وضيقة


28-05-2022 05:12 PM

عمون - طوّر علماء صينيون روبوتاً صغيراً للغاية مزود بـ "عضلات و "أقدام"، يستطيع أن يتلوى مثل دودة الأرض خلال أنابيب يقل قطرها عن سنتيمتر واحد.

ووفقاً للدراسة، التي نُشرت يوم الخميس الماضي في مجلة (علوم الروبوتات)، فإن الروبوت الذي يبلغ وزنه 2.2 غرام، وطوله 47 ميليمتراً، المدعوم بخيط كهربائي، يُمكن استخدامه لفحص أنابيب معقدة وضيقة داخل محركات الطائرات أو آليات تكرير النفط، بحسب صحيفة "الشعب" الصينية

وقام باحثون من جامعة تسينغهوا بتجميع روبوت فحص الأنبوب باستخدام مطاط صناعي طويل العمر ليخدم بمثابة عضلات اصطناعية ووحدات تثبيت ذكية مركّبة كـ "أقدام".

ويظهر الروبوت في التجارب وهو يتحرك بأكثر من طول جسمه في الثانية أفقياً وعمودياً، بفضل مرونة المطاط الصناعي.

ووفقاً للدراسة، تمكن الروبوت أيضاً من التحرك عبر أنابيب ذات أشكال هندسية مختلفة مثل أنابيب على شكل حرف "L" وأنابيب حلزونية ذات أقطار متغيرة، وأنابيب مملوءة إما بالهواء أو بالزيت.

ويستخدم الباحثون مغناطيساً لربط القطع المعيارية للروبوت معاً بحيث يمكن أن تتلاءم مع شكل خط الأنابيب بسهولة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك الروبوت جسماً ناعماً يسمح له بالتكيف مع ظروف الأنابيب المختلفة بشكل سلبي، كما قال مؤلف الورقة تشاو هوي تشان، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة تسينغهوا.

وعرض الباحثون قدرات الروبوت في الدراسة من خلال تركيب كاميرا صغيرة بالمنظار عليه قبل التحكم فيه من الخارج لاستكمال فحص الأنابيب بسرعات مختلفة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :