facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جمهورية أذربيجان في عيد استقلالها


السفير الدكتور موفق العجلوني
29-05-2022 11:41 AM

في الوقت الذي تحتفل فيه الأردن في عيد الاستقلال السادس و السبعون للمملكة الأردنية الهاشمية ، هنالك دول شقيقة تحتفل في هذا اليوم بالذات بعيد استقلالها و يوم جمهوريتها ، و من هذه الدول الصديقة والشقيقة هي جمهورية أذربيجان والتي ترتبط بالأردن بعلاقات تاريخية منذ عهد المغفور له بإذن الله جلالة الملك حسين واخية فخامة الرئيس حيدر عاليف رحمه الله ، و استمرت هذه العلاقة تنمو اكثر فأكثر في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله و أخيه فخامة الرئيس الهام علييف حفظه الله .

فالعلاقات بين البلدين حقيقة علاقات تاريخية وقد بدأت هذه العلاقات على أسس راسخة وقوية، وعلى قاعدة أساسية متينة من أجل تطوير هذه العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين البلدين الشقيقين السياسية و الاقتصادية والتجارية و الثقافية ، فهي علاقات قوية مبنية على الاحترام المتبادل و المصالح المشتركة، ويتطلع كل من البلدين الصديقين لتطويرها في مختلف المجالات و خاصة في المجال التجاري والاقتصادي والسياحي، و تبادل الزيارات على كافة المستويات الرسمية والقطاع الخاص.

ومن اجل تعزيز هذه العلاقات بين البلدين ضمن الرؤيا الحكيمة لقيادتي البلدين يبذل كل من سعادة سفير أذربيجان السيد ايلدار سليموف وسعادة السفير الأردني في باكو الزميل سامي غوشة جهوداً كبيرة من أجل تعزيز هذه العلاقات. ويسعى الأردن وأذربيجان لتأسيس مجلس الأعمال الأردني الاذربيجاني، حيث تم وضع الإطار القانوني من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين ووكالة تشجيع الاسثتمارات والصادرات في أذربيجان (أزبرومو) .

وبهذا الصدد قام سعادة السفير سليموف بزيارة إلى مدينة إربد والتقى مع كل من رئيس غرفة الصناعة ورئيس غرفة التجارة وكبار المسؤولين في الشركات والمؤسسات الأردنية مثل المنطقة الحرة والمدينة السيبرانية (Cyber City) ومدينة الحسن الصناعية. بنفس الوقت فقد قام السفير سليموف بزيارة مدينة العقبة والتقى مع رئيس مفوضية منطقة العقبة الاقتصادية وتم تناول التعاون في القطاع السياحي والتأسيس للتعاون بين منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومنطقة (Alat) الحرة الأذربيجانية.

هذا وقد وجه السفير سليموف الدعوة للمستثمرين الأردنيين للمشاركة في عملية إعادة الإعمار التي تُجرى في منطقة ناغورني كرباخ المحررة التابعة لجمهورية أذربيجان الصديقة.

ومن المعلوم ، تتمتع جمهورية أذربيجان باقتصاد قوي و مزدهر وتم مؤخراً الانتهاء من تنفيذ الكثير من المشاريع الاقتصادية الجديدة التي تعود لمجالات الطاقة والبتروكيماويات والمواصلات والتقاني المتقدمة. حيث تتمتع اليوم أذربيجان بديناميكية حيوية في جميع النواحي الاقتصادية ، و هذا يعود الى الرؤية الحكيمة لفخامة الرئيس إلهام علييف والإصلاحات التي تحققها الحكومة، حيث لا بد الى الإشارة الى المناقب والخدمات التي قدمها الزعيم الوطني الراحل حيدر علييف أثناء رئاسته لأذربيجان في السنوات المعقدة في مطلع التسعينيات و سار على هديها الرئيس من بعدة الرئيس الهام علييف .

و من الجدير بالذكر بهذه المناسبة الوطنية الإشارة الى ان هنالك ثمة فرص كبيرة للتعاون بين البلدين و خاصة في المجال السياحي، نظراً لوجود القيم الثقافية والتاريخية والمعنوية المتبادلة لجذب السياح من كلا البلدين. وحسب ما صرح لي شخصياً سعادة السفير سليموف ، هنالك مساعي جارية لإعادة تشغيل خطوط الطيران و الرحلات المباشرة بين عمان و باكو والتي من شأنها الإسهام في تنمية الزيارات السياحية بصورة متبادلة. علماً بأن الخطوط الجوية الأذربيجانية قد باشرت تسيير الرحلات العرضية المباشرة بين العاصمتين على أن تكون مرة واحدة في الأسبوع.

هذا يدل على عمق العلاقة بين القيادتين الحكيمتين جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وأخيه فخامة الرئيس اسلام الهام علييف , هذه العلاقة لها جذور عميقة ضاربة في عمق التاريخ اسسها كل من المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه وفخامة الرئيس حيدر علييف رحمه الله , علاوة على العلاقات الطيبة بين الشعب الاردني و الشعب الاذري الشقيق ، و قد لمست هذا عن قرب اثناء عملي كمستشار سياسي في مركز الدراسات الاستراتيجية لدى رئيس جمهورية اذربيجان و من خلال لقاءاتي بعدد من المسؤولين الأذربيين في العاصمة باكو و رؤساء البعثات الدبلوماسية و على راسهم سعادة سفير جمهورية اذربيجان في الاردن الاخ ايلدار سليموف وسعادة السفير الاردني في اذربيجان الزميل سامي غوشه واللذان يبذلان جهودهما المشكورة في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. وقد تكللت هذه العلاقات و توجت بالزيارات المتبادلة لصاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسن و جلالة الملكة رانيا العبدالله و فخامة الرئيس الهام علييف و السيدة الاذربيجانية الاولى مهربان علييفا و كذلك كبار المسؤولين في البلدين .

في الواقع تتشارك كل من المملكة الاردنية الهاشمية و جمهورية أذربيجان بروابط وصفات ووشائج عديدة لا اجمل ولا احلى ، و قد توجت هذه الوشائج من خلال الزيارات المتبادلة بين جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين و فخامة الرئيس الهام علييف ، هذه العلاقة التي ارسى دعائمها كل من جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه و فخامة الرئيس حيدر علييف رحمه الله .و أهم هذه الروابط شواهد عديدة حية على العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ، ومن ابرزها تسمية احد شوارع العاصمة باكو باسم المغفور له بأذن الله جلالة الملك الحسين و تسمية احد شوارع العاصمة عمان باسم فخامة الرئيس حيدر علييف رحمه الله .

تتميز أذربيجان عن غيرها من بعض دول العالم منذ الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي بالانفتاح علي العالم الخارجي ، حيث تقيم علاقات متوازنة مع جميع دول العالم لما تتمتع به من سيادة واستقلال في قرارها السياسي ، حيث تترسخ بها قواعد الديمقراطية باعتبارها من أقدم الدول الديمقراطية في الشرق منذ قيام جمهورية أذربيجان الحديثة في 28 مايو 1918 ، وقبل أن تكون إحدى الجمهوريات الخمسة عشر المكون للاتحاد السوفيتي سابقاُ .

تتخذ اذربيجان دائما مواقف مساندة للقضايا العادلة في العالم ، وفي مقدمتها قضايا الأمة العربية وخاصة القضية الفلسطينية ، والصراع العربي الإسرائيلي بشكل عام ،بدليل ان أذربيجان رفضت افتتاح سفارة لها في إسرائيل ، و قامت بافتتاح سفارة لفلسطين في باكو ، كما استضافت مؤتمراً دولياً لدعم فلسطين وإعمار غزة عام ٢٠١٣ ، بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في نهاية عام 2012 ، كما تتبني وتساند دائماً المواقف العربية في كافة المحافل الدولية .

من جهة اخرى يعترف المجتمع الدولي بوحدة أراضي أذربيجان والحدود الدولية التي اعترف بها العالم وخاصة الأمم المتحدة وذلك عندما اعترفوا باستقلال أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي عام ١٩٩١ ، كما أصدر مجلس الأمن الدولي أربع قرارات 822 ، 853 ، 874 ، 884 والصادرة عام ١٩٩٣ ، تؤيد فيها وحدة أراضي أذربيجان وتدعم سيادتها على كامل ترابها وتدعو أرمينيا إلي الانسحاب من أراضي أذربيجان المحتلة .

بالرغم من حصول أذربيجان على استقلالها منذ فترة قصيرة نسبيا في عمر الدول والشعوب إلا أنها تحولت من دولة غير معروفة لدى الكثير إلى منطقة جذب لكثير من الاستثمارات والسياح، بفضل ما قامت به من ثورة في مختلف المجالات والقطاعات على الموروث الثقيل من البيروقراطية والفساد. و استطاعت أن تثبت حضورا عالميا على المستوى السياسي و الاقتصادي و العلاقات الدولية . فكانت مبادرتها باستضافة دورة الألعاب الأوروبية الأولى عام 2015، التي فاجأت العالم بحسن الإعداد والتنظيم ومن ثم قدمت نفسها للعالم كدولة عصرية عبر مختلف وسائل الإعلام العالمية التي شاركت في تغطية فعاليات تلك البطولة الرياضية الأوروبية الأولى من نوعها.

بنفس الوقت فقد قطعت أذربيجان أشواطا كبيرة في المجال الرياضي والفني، حيث استضافت على مدى السنوات الأربع الأخيرة المسابقات الدولية المرموقة أمثال مسابقة يوروفيجن للأغاني والألعاب الأوروبية الأولى وسباق فورمولا 1 ، و احتضنت ألعاب التضامن الإسلامي عام 2017 .

و هكذا ، استطاعت جمهورية أذربيجان في غضون هذه السنوات من الاستقلال تذليل كافة الصعوبات التي تواجهها والمحافظة على استقلالها وتوفير المستقبل الواعد للأجيال الصاعدة وإقامة وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع الدول بأكملها والدول الإسلامية والعربية على وجه الخصوص.

وبالتالي اثبتت أذربيجان قدرتها على تجاوز المشاكل الجيوبولوتيكية الإقليمية المعقدة بنجاح، وترسيخ الاستقرار الداخلي، وحل قضية الانكماش المالي والاقتصادي، وأيضا تجاوزها لتحديات الأمن القومي الكبرى، والنجاح فى الحفاظ على الاستقلال، وذلك من خلال ضمانات الاستقرار السياسي والتطور الديمقراطي وتحقيق الرفاهية والازدهار الاجتماعي، على الرغم من الفترة الزمنية القصيرة للغاية لتلك المرحلة.

وبالتوازي مع الإصلاحات الديمقراطية، فقد تم قطع خطوات واسعة للتحول الاقتصادي الهائل نحو اقتصاد السوق، وتطوير السياسات الاستراتيجية النفطية الجديدة لأذربيجان، وترتكز السياسات الاستراتيجية النفطية الجديدة إلى الشراكة المستدامة، والمصداقية، والتنوع، والشفافية والمصارحة، والتي بلغت ذروتها بالتوقيع على "عقد القرن " الذى بلغ قيمته حينذاك 50 مليار دولار أمريكي ، وذلك بين جمهورية أذربيجان وشركات النفط العالمية وحاليا، فإن أذربيجان بخطوط أنابيبها السبعة العاملة للنفط والغاز، تقدم إسهامها الملموس فى توفير الأمن والتنوع لأسواق الطاقة العالمية.

إن موقع أذربيجان الاستراتيجي عند تقاطع طرق التجارة الكبرى الممتدة بين الغرب والشرق، وممرات النقل والطاقة بين الشمال والجنوب توفر مصادر هامة لتحويل البلاد إلى محور ارض صلبة للبنية التحتية والطاقة، وسوف توفر هذه البنية التحتية لطرق السكك الحديدية الإقليمية الممتدة بين أذربيجان وجورجيا وتركيا، فرصا هائلة لتقديم كافة أنواع عمليات شحن البضائع بين آسيا وأوروبا.

و تعود أهمية احتفالات جمهورية أذربيجان بالذكرى الواحد والثلاثون لاستقلالها، الى عدة اسباب ، اهمها، ما حققته أذربيجان خلال سنوات استقلالها من إنجازات، كبيرة و جعلت منها دولة مميزة إقليمياً، و استطاعت ان تمد جسور من التعاون مع العالم العربي و الاسلامي و اصبحت عاملاِ اقتصاديا للدول الاوروبية و خاصة بموضع الطاقة البترول و الغاز .

وفي عهد الرئيس إلهام علييف تم التركيز على التحديث في شتى المجالات وكانت الأولوية للخطط والمشاريع التي من شأنها تحسين مستوى معيشة المواطنين وتحقيق الرفاه لهم، لذلك أولى الرئيس الهام علييف اهتماماً خاصاً بالبنى التحتية وضرورة تأهيلها وبنائها بصفتها الضمان الوحيد للمضي في عملية التنمية الشاملة وتحقيق مستويات من النمو الاقتصادي تتناسب مع تطلعات الشعب الأذربيجاني.

على الصعيد السياسي يمكن القول بأن حصول أذربيجان على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن يُعد تتويجاً لنجاحاتها السياسية، حيث يرى المراقبون بأن شغل أذربيجان لمقعد الدولة التي تمثل أوربا الشرقية في مجلس الأمن مؤشر واضح على المكانة التي تمكنت هذه الدولة الفتية من شغلها سياسياً على المستويين الإقليمي والدولي. وأذربيجان عضو في عدد من المنظمات الإقليمية والدولية، مثل منظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوربا إلى جانب عضويتها في مجلس الأمن. وتعمل الدبلوماسية الأذرية عبر هذه المؤسسات بنشاط وتحثها على التحرك للعمل من أجل إيجاد حل للخلافات مع الجارة أرمينيا على أساس مفاهيم وقرارات الشرعية الدولية.

بنفس الوقت ترتبط جمهورية اذربيجان بعلاقات طيبة مبنية على الاحترام المتبادل و عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول و على راسها دول العالم الاسلامي و الدول العربية بما فيها المملكة الاردنية الهاشمية ، و كافة دول العالم التي دأبت اذربيجان على اقامة علاقات صداقة و اخوة وتعاون في كافة المجالات السياسية و الاقتصادية وخاصة التعاون في الامم المتحدة و مجلس الامن و المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة و كذلك المنظمات الاقليمية الأخرى كمنظمة التعاون الاسلامي و عدم الانحياز و منظمة الامن و التعاون الاوروبي و منظمات حقوق الانسان.

يعتز الشعب الاذربيجاني بتأريخه وآثاره الثقافية وأدبه والفنون والموسيقى. وقد لعب الشعب الأذربيجاني دورا هاما في تطوير الثقافة العالمية والإسلامية وأنجب نوابغ كنظامي غنجوي ومحمد فضولي وعماد الدين النسيمي ونشر مؤلفاتهم في اللغات الأذربيجانية والعربية والفارسية. كما تُعد أذربيجان من الدول المتقدمة في مجالي الفن والموسيقى وتحتل في هذه المجالات موقع الصدارة في الشرق الإسلامي، حيث كان الملحن الأذري الكبير " عذير حاجيبيوف " أول من أسس فن الأوبرا في الشرق الإسلامي بتأليفه أوبرا مجنون ليلى وتم عرض أول باليه اذربيجانية " برج العذراء " للموسيقار المعروف أفرسياب بادلبيلي. وكانت أذربيجان الدولة الأولى في الشرق الإسلامي التي تُطلق هذا النوع من الفنون .

اما العاصمة باكو فقد وصفت بأنها عروس بحر قزوين بملامح تركية وجمال فارسي وتقاطيع روسية وحفاوة وكرم ضيافة حاتمية ذات اصول قوقازية وجذور يوراسيوية ، ضاربة بجذورها الى ملايين السنين ، تاريخ وسحر معاصر.. انها باكو؛ عروس أذربيجان في منطقة يوراسيا القوقازية، على مفترق الطرق بين آسيا الغربية وأوروبا الشرقية، وقد نجحت في ترك بصماتها الساحرة بمتاحفها وطيبة شعبها . باكو مدينة المتاحف والآثار والثقافة والفنون والسياحة التاريخية.

تشير بعض المعلومات ان اذربيجان واحدة من أقدم مناطق العالم، ظهرت فيها البشرية في كل مرحلة من مراحل تطورها التاريخي، حيث وجدت حياة الاستيطان فيها في المراحل البدائية للبشرية، وقدمت اذربيجان مساهمتها الخاصة في التأسيس والارتقاء بالثقافة والمنطق والحضارة الحالية. وثراء باكو ليس في جمال طبيعة وروعة وتفرد تركيبتها السكانية، بل هو مزيج تاريخي من الحفريات القديمة، حيث تدل الشواهد الأثرية على وجود مستوطنات بشرية فيها بقرون عديدة. وخضعت باكو في القرن الحادي عشر الميلادي لحكم شروان شاه، الذي اتخذها عاصمة له في القرن الثاني عشر.

وتمثل البلدة القديمة، أو قلعة إشيري – شيخير، قلب مدينة باكو الحالية، فلا تزال جدرانها، التي تم تحصينها بعد الغزو التركي في عام ١٨٠٦م باقية حتى يومنا هذا، كما هو الحال بالنسبة لبرج كيز – كالاسي البالغ ارتفاعه ٩٠ قدماً والذي يعود إلى القرن الثاني عشر . وتمتاز البلدة القديمة بروعتها وشبكة أزقتها الضيقة، ومبانيها التاريخية، التي تضم قصر شروان شاه، ويعود الجزء الأعرق والأقدم عهداً إلى القرن الحادي عشر. وتضم البلدة القديمة أيضاً معالم تاريخية لمسجد ومئذنة سينيك – كالا (١٠٧٨ – ١٠٧٩م ), ومحكمة ديفان – خان، ومئذنة دزومان – نيشيت، وضريح رائد الفضاء سيدا باكوفي.

مدينة وباكو غنية بمتاحفها المتعددة ، و أهمها متحف تاريخ اذربيجان ويضم المتحف أكثر من مئة قاعة مختلفة الأحجام يعود تاريخ بنائها إلى القرن التاسع عشر، وتحتوي على نحو ٢٥٠ ألف قطعة أثرية ومئة ألف كتاب ومخطوطة فريدة من نوعها، كما يضم لوحات حجرية تمثل رسومات يعود تاريخها إلى أكثر من عشرة آلاف سنة وتعكس تاريخ أذربيجان وثقافة الشعوب التي عاشت في هذه المنطقة ، ومتحف الموسيقي ومتحف نوبل ويضم مقتنيات نادرة للعالم نوبل، وتعد منطقة باكو القديمة عبارة عن متاحف مفتوحة تضم ابراجها وقلاعها وقصورها القديمة واسوق التحف والمقتنيات النادرة التي يهتم بها السياح كثيرا.

وفي باكو منطقة للتنزه على امتداد بحر قزوين، يبلغ طولها ٣ كيلومترات. ويطلق أهل أذربيجان على هذه المنطقة " بوليفار "، ويمكن للمرء أن يقوم بجولة بحرية بالقارب، أو أن يجلس في أحد المقاهي المكشوفة للاستمتاع بالمشهد. وهناك مدينة ملاهي للأطفال، وعجلة حظ كبيرة للبالغين. ومن الممتع التمشي على طول البوليفار لمشاهدة النافورة المائية الرائعة التي تنطلق من البحر إلى ارتفاع ١٣٠ متراً. وينطلق البوليفار من قصر الألعاب اليدوية في آزنفت، وينتهي في الميناء البحري عند ميدان الحرية .

تعد مدينة باكو متحفا مفتوحا للحضارات، وثراؤها التاريخي جعلها تتوج في عام ٢٠٠٩ كعاصمة للثقافة الإسلامية من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو. بجانب كونها ميناء مهما من الموانئ المطلة على بحر قزين ومرفأ لصيد الأسماك. كما تتميز بصناعاتها المتعددة والمتقدمة، منها البتروكيماوية والكيماويات، فضلا عن التطور المذهل في البنية التحتية والعمرانية الذي جعلها وجهة سياحية عالمية، وهذا التميز وضعها في مقدمة المدن المهمة .

ومن خلال اطلاعي عن قرب على واقع الوضع الاقتصادي في أذربيجان و متابعاتي لنشاطات فخامة الرئيس الهام علييف و الحكومة الاذربيجانية و الدراسات والابحاث القيمة التي تقوم بها مراكز الدراسات الاستراتيجية في باكو وتقارير البنك الدولي حول أذربيجان و الفريق الاقتصادي في جامعة اذربيجان الدبلوماسية ، اجد ان هنالك مجالات عديدة يمكن التعاون من خلالها كما أشار سعادة السفير ايضاً السيد ايلدار سليموف بين الاردن واذربيجان على مستوى القطاع الخاص و خاصة غرفة صناعة الاردن ، وغرفة تجارة الاردن إضافة الى تبادل الخبرات في مجال الطاقة والبتروكيماويات و التنقيب عن البترول و الغاز و الزراعة و النقل و المواصلات و السياحة و النقل الجوي و الركاب والمسافرين و الصحة و البلديات و التعليم الجامعي و التعليم العالي ، حيث تحتضن كلا البلدين الاردن و اذربيجان مواقع تاريخية ، سياحية و دينية يمكن ان تكون مركز جذب سياحي و استثماري لكل من الاردنيين والأذربيين .

و ختاماً ، و نحن نحتفل يعبد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية ٧٦ ، يشاركني الشعب الأردني برفع أسمى آيات التهاني والتبريك بمناسبة عيد الاستقلال/ يوم الجمهورية لجمهورية أذربيجان الشقيقة والصديقة والى الشعب الاذربيجاني الشقيق ، متمنين لجمهورية اذربيجان و الشعب الاذربيجاني كل الامن و الأمان و التقدم والازدهار .

مركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية

ajlounifamily@hotmail.com
muwffaq@ajlouni.me





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :