facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاستقلال والاقتصاد


عايد الخزاعلة
30-05-2022 12:05 PM

الاستقلال بالمعنى السياسي والاحتفال به فرصة لتقييم التقدم في الجانب الاقتصادي

الدول تتفاوت في ثرواتها الاقتصادية والمالية لكن الفجوة بين الدول قد تضيق اذا كانت القيادات والادارات تفعل الادوات الممكنة لتحسين اوضاع الناس..

الأردن مثلا فيه نقص في الثروات المالية لكنه في المقابل فيه مخزون كبير من العقول والتعليم وبالتالي الافكار القابلة للتطبيق، لكن الاشكال يكمن في التطبيق والممارسة المتأخرة فم الذي يمنع الحكومة من التفكير بتنفيذ بعض مشاريع البنية التحتية بطريقة ذكية!!

على سبيل المثال ميزانيات المحافظات لوزارة الاشغال لبعض المحافظات في ٢٠٢٢ كاملا لا تزيد عن ١٢٠ الف دينار وهذا الرقم للعارفين لا يكفي لتعبيد ٤ كم طولي بعرض ٥ متر فقط!!

من الافكار ان تطرح الحكومة بعض مشاريع البنية التحتية في المحافظات (مثلا المشاريع الصغيرة التي لا تزيد عن ١٠٠ الف لكل مشروع) في المحافظات على البنوك والشركات الكبرى ورجال الاعمال المقيمين والمغتربين لتنفيذها من باب المسؤولية الاجتماعية والاقتصادية مقابل اقتطاع هذه الاموال من الضريبة وليس هناك ما يمنع من تكريم هذه الجهات باحتفال رسمي.

اثر مشاريع البنية التحتية من طرق وماء وكهرباء على الاقتصاد الكلي كبيرة ومضاعفة وفيه تيسير لحياة الناس والاستمتاع باستخدام هذه المرافق بدلا من الكبد والمعاناة

السهولة في الاقتصاد يؤدي الى تخفيف الضغط على الناس ويزيد من تعميق معنى الاستقلال حيث افكار واعمال الدولة تستبق حاجات الناس وتلبيها

خطوة واحدة في الاتجاه الصحيح قد تصنع فارقا كبيرا في الاقتصاد وبالتالي في تسكين الملفات الاخرى





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :