facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المقاطعة ليست حلا


علي الزعتري
01-06-2022 09:23 AM

ما هو المعقول في الدعوة لمقاطعة البنزين والسولار والغاز؟ أو الدجاج والبندورة؟

لا يمكن أن يكون معقولاً الدعوة لمقاطعة الوقود بأنواعه و لو ارتفع ثمنه على المستهلك لأن البدائل التي تنقل البشر و البضاعة من مكانٍ لآخر غير موجودة. باختصار. هي دعوةٌ عبثية في واقع الاعتماد الكلي، والطبيعي، على هذا الوقود. و حتى لو أراد أحدهم المقاطعة فكيفَ و خطوط المواصلات العامة لا تصل لأمكنة عديدة و طبيعة الضواحي والمناخ تجعل من المشي من الصعوبةِ بمكان. و لا يوجد عندنا ممارسة النقل الجماعي بالسيارة الخاصة حين يتفق الجيران مثلاً لتبادل التوصيل. إنها إذاً دعوةٌ غير جدَّية لمجتمعٍ لا يستطيع إلا أن يستخدم الوقود بأشكاله للحياة، و أقصى ما يمكن عملهُ هو الاقتصاد في الاستهلاك الفردي بتقليص المشاوير. و أحسبُ أن الناس اليوم مثل الناس أمس في استهلاكهم المعتاد.

ثم إن المقاطعة كمبدأ لا تحملُ الكثيرَ من المنطق! قاطعوا الدجاج. حسناً. لكن لم لا تقاطع التدخين والأرجيلة فمقاطعتهما أكثر صحةً و نفعاً.

لستُ بمعرض النصح فيما يخص تسعير الوقود و لا غيره لكن الواضح أننا دولةً و شعباً قد نستفيدَ من النظر بأنماط الاستهلاك و ترشيدها. وهي دعوةٌ قيلت و لا تزالُ في كثير من الدول والمجتمعات. قد يقدرُ الفردُ على ضبط نمط استهلاكه و إن بصعوبة عند محدودية الدخل، لكن اقناعَ مجتمع على تبني نظام استهلاك اقتصادي مستديم الفائدة عادل التوزيع غير ضاغطٍ على العائلة يحتاج الأكثر جدَّيةً و إيجابيةً من دعوات المقاطعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :