facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كبح التضخم ومقاومة الغلاء


أ. د. عبدالسلام النابلسي
06-06-2022 02:30 PM

من مبدأ كبح جماح التضخم في ظل ركود اقتصادي يطفو هنا وهناك زاحفاً بين القطاعات المختلفة ،،، تبدو حقيقة اتخاذ قرارات جريئة ولو مؤقته بالغاء الرسوم الجمركية على الواردات هي اجراء ضروري كمساهمة حكومية للتخفيف على المواطن من الانهاك الذي يلحق به نتيجة ارتفاع اسعار السلع والخدمات كافة . واذا ما تم اتخاذ هذا الاجراء ، فلن تتضرر الخزينة بتاتاً ، بل على العكس سترتفع الايرادات الاخرى من الضرائب المباشرة وغير المباشرة ، وستضمن الحكومة افضل سيناريو لحالة النمو الاقتصادي الذي بات في اتجاه تنازلي نتيجة الازمة الاقتصادية العالمية ،، ولو قلنا جدلاً بأن الرسوم الجمركية الحالية تمثل حماية للصناعات المحلية ،، فقد آن الاوان لدعم طرفي المعادلة المستهلك والصناعي في آن واحد من خلال دعم الصناعات القائمة والمحافظة عليها بتخفيض الضرائب والرسوم المختلفة وكلف الطاقة وتوجيه الدعم والقروض المدعومة حتى نتجاوز الازمة الصاعقة .

طبياً تحدث المضاعفات للحالات المرضية اذا لم يتم تشخيصها بشكل سليم ، ووضع خطة علاج بشكل يتناسب مع الحالة واجراء الجراحة اللازمة اذا استدعت الحالة والاهم متابعة الحالة حتى الشفاء التام ، وهذا ما ينطبق على الاقتصاد العام ،، فحالة الركود العالمي قد تستمر حتى خريف العام القادم مما ينذر بتحول الركود الى مرحلة كساد ( لا قدر الله ) وهي مرحلة حرجة لا يحمد عقباها ، تخلق حالة من العجز في الوفاء بالالتزامات على كل المستويات ، وعلاجها يحتاج الى تضحيات وخسائر لا تطاق.

وبما ان التضخم عبارة عن استمرار في ارتفاع اسعار السلع ، والذي بدوره سيحد من القوة الشرائية فلا بد من بذل الطاقات لاحتوائه .
حجم التجارة العالمي في تراجع كبير على المدى القريب والمتوسط ،، فمن المؤشرات والدلالات الواضحة على بداية تراجع حجم التجارة الدولية أن تشهد طلبات التصدير في الدول الصناعية الاسيوية المتقدمة قد تراجعاً كبيراً ،، حيث تبدأ من هنالك طلبيات توريد متطلبات التكنولوجيا والصناعة في العالم عبر سلاسل توريد الشركات العالمية او ما يسمى بمتعددة الجنسيات ، الامر الذي يكشف لنا صراحة عن مدى التراجع المرتقب في النمو الاقتصادي العالمي.

كما ان الاحداث الجيوسياسية والتضخم ستزيد من أزمة الغذاء العالمي ومن ازمة الطاقة الأمر الذي سينعكس سلباً على عجلة الانتاج والاقتصاد العالمي.

نملك المقدرة على ادارة الازمة والخروج بأقل الاضرار ، ولكن لا نملك الحق في الوقوف مكتوفي الايدي ومتابعة احداث الازمة العالمية عبر الشاشة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :