facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إيرباص تتوقع تعافي النقل الجوي العالمي بالكامل بين 2023 و2025


08-06-2022 05:19 PM

عمون - توقعت شركة إيرباص للصناعات الجوية، تعافي النقل الجوي العالمي بالكامل بين عامي 2023 و2025، بعد تراجع زخم نمو القطاع المسجل، على مدى 25 عاماً خلال عام 2020.

وبيّنت أن الطلب على النقل الجوي سيواصل النمو مدفوعاً بالناتج المحلي الإجمالي ونمو حجم الطبقة المتوسطة وعودة الرغبة بالسفر واستكشاف العالم.

وقال مدير قسم تسويق الطائرات التجارية في شركة إيرباص في المنطقة، جويب إيليرز، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، في عمّان، حول أحدث توقعات الشركة لقطاع النقل الجوي في الشرق الأوسط على مدار العشرين سنة المقبلة؛ إن الناتج المحلي الإجمالي في الشرق الأوسط، سيرتفع بقيمة 1600 مليار دولار أميركي في الفترة بين الأعوام 2019 إلى 2040.

وأشار إيليرز إلى امتلاك سوق الشرق الأوسط، عوامل قوية للتعافي والنمو، بما فيها حركة السفر المتزايدة بين دول الشرق والغرب، فضلاً عن الموقع الاستراتيجي للمنطقة واقتصادها الآخذ بالنمو، وارتفاع عدد أفراد الطبقة المتوسطة ونسبة الشباب بين سكانها.

وتوقّع أن تقدّم شركات طيران المنطقة، أكثر من 3 آلاف طلب لتسليم طائرات جديدة خلال الفترة بين 2021 و2040.

وتشير توقعات الشركة إلى ازدياد عدد أفراد الطبقة المتوسطة في الشرق الأوسط من 230 مليونا حالياً إلى 300 مليون بحلول عام 2040، مع مزيدٍ من التوسع نحو المناطق الحضرية، وزيادة حركة الركاب في الشرق الأوسط بنسبة 5.2 بالمئة بين عامي 2019 و2040، وزيادة حركة الشحن الجوي في الشرق الأوسط بنسبة 1.6 بالمئة لنفس الفترة.

وتوقعت الشركة زيادة أسطول الطائرات في الشرق الأوسط بمقدار 1910 طائرة أو بنسبة 63 بالمئة بين عامي 2019 و2040.

وحول التوقعات العالمية لقطاع النقل الجوي، كشفت إيرباص عن توقعاتها بتحول الطلب في قطاع النقل الجوي خلال العقدين المقبلين من توسيع الأسطول إلى تسريع إحالة الطائرات القديمة والأقل كفاءة في استهلاك الوقود إلى التقاعد، ما يقود إلى الحاجة لنحو 39 ألف طائرة جديدة لنقل المسافرين والبضائع، تشكل الطائرات البديلة 15250 طائرة منها.

وأوضحت أنه نتيجة لذلك، ستشكل الطائرات الحديثة الغالبية العظمى من أسطول الطائرات التجارية بحلول عام 2040، بزيادة 13 بالمئة تقريباً عن عدد الطائرات حالياً، ما يساهم بالحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن تشغيل أساطيل الطائرات التجارية حول العالم.

وتتجاوز المكاسب الاقتصادية للطيران القطاع بحد ذاته، حيث تساهم بما يقارب 4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي السنوي وتحافظ على نحو 90 مليون وظيفة حول العالم.

ونسبت الشركة الزيادة في عدد الطائرات المحالة إلى التقاعد وارتفاع الطلب تدريجياً إلى الحاجة لاستبدال الطائرات بهدف تحقيق الحياد الكربوني، مشيرة إلى أن التحسينات المستمرة في كفاءة الأسطول وأنواع الوقود المستدام والعمليات التشغيلية وتقنيات الدفع ستمكّن القطاع من تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.

ولفتت في توقعاتها إلى احتمالية تزايد الحاجة لأكثر من 550 ألف طيار جديد وما يزيد على 710 آلاف فني خبير على مدى العقدين المقبلين.

وتقود إيرباص منذ سنواتٍ عديدة جهود الحد من الانبعاثات الكربونية في قطاعي الطيران والفضاء، إذ يسبّب قطاع الطيران 2.5 بالمئة من الانبعاثات الكربونية الصناعية في العالم.

وتسعى الشركة إلى إدخال أول طائرة تجارية عديمة الانبعاثات في العالم إلى الخدمة بحلول عام 2035، إذ ستساهم هذه الخطوة بتخفيض البصمة الكربونية للقطاع والتأثيرات السلبية لسلسلة التوريد على البيئة، كما ستدعم إرساء نموذج اقتصاد دائري يرتكز على الرقمنة والتصاميم الصديقة للبيئة.

وحقق القطاع منذ بداياته تقدماً ملحوظاً في جهود التنمية المستدامة، حيث استطاع تخفيض معدلات أحادي أكسيد الكربون بنسبة 50 بالمئة، وثنائي أكسيد الكربون بنسبة 80 بالمئة، وأكسيد النيتروجين بنسبة 90 بالمئة، مع تقليل الضجيج بمعدل 75 بالمئة.

وتشمل إنجازات الشركة التكنولوجية لتحقيق الاستدامة اعتماد أحدث طرازات الطائرات والتقنيات المتطورة ووقود الطائرات الصديق للبيئة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :