facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




القوات المسلحة الأردنية بين التحدي والإصرار والعزيمة


السفير الدكتور موفق العجلوني
13-06-2022 09:35 AM

انطلقت، يوم الأحد الفائت، مسابقة المحارب الدولية بنسختها الـ ١٢، في مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة (KASOTC)، بتنظيم من القوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي، حيث تم انشاء هذا المركز الوحيد في الشرق الأوسط وهو واحد من ٤ مراكز في العالم تحقيقاً لرؤى جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبد الله الثاني، للتدريب على العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب، من خلال تجهيزه بمختلف الميادين الحديثة والمتطورة التي يوفرها المركز لتحاكي مختلف الظروف والبيئات العملياتية.

وتأتي المسابقة هذا العام تحت شعار "التحدي.. الإصرار.. العزيمة"، وبمشاركة 40 فريقا من مختلف دول العالم، وقد صممت هذه المسابقة الدولية بشكل يبين قدرة المشاركين على التحمل والصبر والعمل الجماعي وكيفية تطبيق مهارات الفنون القتالية، حيث تركزت المسابقة على استخدام المهمات العسكرية والأسلحة الفردية والميادين الحديثة للتطبيقات التي يوفرها مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة.

واستمرت فعاليات مسابقة المحارب الدولية السنوية لخمسة أيام على التوالي، وبمشاركة عدد من الدول والتي تتنافس على لقب المحارب 2022، حيث صممت الفعاليات لتعزيز مفاهيم التنسيق والعمل بروح الفريق الواحد، إضافة إلى اعتمادها على اللياقة البدنية العالية، والقدرة على التحمل والاعتماد على المسير بالمهمات والأسلحة الفردية، ولإظهار المهارات وقدرات المشاركين على العمل تحت الضغط النفسي والبدني في أجواء من المنافسة والتحدي بين الفرق المتنافسة.

ويستعين المركز بفريق من المحكمين الدوليين من ذوي الخبرة العالية والواسعة في هذا المجال، وبالشراكة مع طاقم التدريب الأردني التابع لمركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة لضمان الحيادية ونزاهة نتائج المسابقة، ويحتوي على الميادين الحديثة والمتطورة عملياتيًا ولوجيستيًا وفنيًا، لتحاكي مختلف الظروف والبيئات العملياتية

ونفذت وحدات من العمليات الخاصة الأردنية خلال الافتتاح عرضًا عسكريا اشتمل على بعض الأسلحة والمعدات العسكرية، وبدء العرض العسكري بعملية إنزال لفريق القفز الحر، حيث قامت طائرة تابعة لسلاح الجو بإنزال الفريق وهم يحملون العلم الأردني، وعلم الثورة العربية الكبرى، وأعلام القوات المسلحة والعمليات الخاصة، وعلم المسابقة.

وشاهد الحضور عرضًا قدمته كتيبة مكافحة الإرهاب الخاصة ٧١، اشتمل على رماية القناصين، واقتحام الطائرات، وعرضًا للقتال في المناطق المبنية، بمساندة الطائرات العمودية من نوع "بلاك هوك وليتل بيرد"، وباستخدام أحدث الأسلحة والمعدات، التي عكست المستوى المميز لوحدات العمليات الخاصة الأردنية.

من الجدير بالذكر أنه للمرة الثامنة على التوالي تستضيف القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي - مسابقة المحارب الدولية، والتي تتزامن لهذا العام مع احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بمئوية الثورة العربية الكبرى.

وتعتبر المسابقة التي تعقد سنويا في مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة، وبدعم كامل من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، من أهم المسابقات الدولية التي يتنافس فيها قوات النخبة من فرق العمليات الخاصة ومكافحة الارهاب والاجهزة الامنية من مختلف دول العالم.

وتتميز النسخة الثانية عشر للمسابقة بالعديد من المستجدات التي تواكب تطورات الأساليب والتكتيكات المتبعة من قبل العمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب، مما سيجعل مسابقة المحارب لهذا العام فريدة من نوعها كحدث قائم بحد ذاته .

ومن المعلوم أن مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة ( KASOTC ) هو متخصص في أحدث أساليب وتقنيات وإجراءات مكافحة الإرهاب والعمليات الخاصة والحرب غير النظامية.

وهو بالفعل مركز فريد من نوعه في المنطقة، تم تصميمه ليكون مركزًا لتدريب قوات النخبة، وإنفاذ القانون، والعاملين في مجال مكافحة الإرهاب، ليس فقط في المنطقة ولكن في جميع أنحاء العالم.

وتقدم "KASOTC" للمتدربين فرصة فريدة لاكتساب الخبرة والمعرفة والتفاعل مع قوى مماثلة من دول أخرى، مما سيخلق مجموعة من المهنيين المؤهلين تأهيلا عاليا والذين يمكنهم مواجهة تحديات التهديدات العابرة للحدود.

ويأتي مدربون المركز من جميع أنحاء العالم ويتم اختيارهم بعناية في ضوء مؤهلاتهم للغاية وخبراتهم القوية ، والتي تعد رصيدًا هائلاً لجميع أولئك الذين يشاركون في التدريب في "KASOTC".

ويستمد "KASOTC" نجاحًه غير عادي من هذا المزيج الفريد من المدربين المتميزين والتكنولوجيا المتقدمة. عندما يتم الجمع بين المعرفة والخبرة، يحدث أقصى تأثير للمهارات المكتسبة، مما يجعل تجربة "KASOTC" فريدة من نوعها لجميع مرافق التدريب الأخرى، كونه مرفق التدريب بالذخيرة الحية القائم على الواقع الوحيد من نوعه في العالم، كما يعمل المركز كمشروع تجاري، وهو مندمج بشكل فريد مع القوات المسلحة الأردنية، هذه العلاقة هي ابتكار جريء من اجل توفير الوصول إلى المعدات العسكرية والدعم الذي يوسع جميع آفاق التدريب.

ويقع المركز شمال العاصمة عمان، في مقلع صخور قديم، تبلغ مساحة المركز خمسة وعشرون (٢٥) كيلومترًا مربعًا آمنة ومأمونة ومعزولة، وهو مجهزة بمسافات متعددة من نطاق مسافة غير معروف يبلغ ١٣٠٠ متر إلى نطاق هدف متحرك يبلغ ٣٠٠ متر لاستيعاب معظم متطلبات الأسلحة النارية، ولديه أربعة طوابق، معركة قريبة (CQB) ، وهيكل بالذخيرة الحية وأكبر مدينة وهمية في الوجود ، 67 مبنى ، والتي تشمل العديد من الترتيبات من قرية أفغانية إلى سفارة. تعمل تأثيرات ساحة المعركة الخاصة، والمتوافقة مع إطلاق النيران الحية، مع شبكة ألياف بصرية تربط مركز التحكم في عمليات النطاق (ROC) بمئات الكاميرات والميكروفونات وأنظمة الهدف وأجهزة المحاكاة، على اختبار إبداع المستخدم في التكتيكات والتقنيات والإجراءات حقيقة، جنبًا إلى جنب مع الإقامة في الموقع، وتناول الطعام، وصالة الألعاب الرياضية، والمتجر المحترف، وتأجير الأسلحة / المعدات، والتخزين، يمكن للناس بسهولة معرفة سبب كون "KASOTC" هو المكان المثالي للقيام بما هو ضروري لإعداد القوات لمواجهة تحديات النزاع المسلح في القرن الحادي والعشرين.

ومنذ نشأت مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة (KASOTC) عام ٢٠٠٩ كمنشأة متخصصة في التدريب والتطوير لمكافحة الإرهاب، والعمليات الخاصة والحرب غير النظامية، ويعتبر مركزا متخصصا لتدريب القوات الخاصة وقد استفادت منه العديد من الدول الشقيقة والصديقة ولا سيما العراق وليبيا ولبنان وفلسطين وأفغانستان وغيرها من الدول.

وأطلق المركز مؤخراً موقعه الالكتروني الجديد بالتعاون مع شركة ايكو تكنولوجي الأردن على الرابط "www.kasotc.com" حيث جاء الموقع الجديد للمركز ليعكس الصورة المتقدمة التي يعمل بها والأهمية الإقليمية والعالمية التي يمثلها، حيث يعد مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة من المراكز الفريدة من نوعها على المستوى العالمي نظرا لطبيعته الفريدة في الدمج بين ميادين التدريب المختلفة ونخبة المدربين وطاقم الاسناد والتكنولوجيا المتكاملة والمتقدمة، علاوة على ذلك فهو يرتبط باتفاقيات وبرامج تعاون مع العديد من الجامعات الأردنية .

ومن هنا انطلقت، يوم الأحد الفائت، مسابقة المحارب الدولية بنسختها الـ ١٢، في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة (KASOTC)، بتنظيم من القوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي و التي شارك فيها العديد من الدول الشقيقة والصديقة و حضرها العديد العسكريين والمدينين من الوزراء والسفراء والشخصيات من الدول العربية الشقيقة والصديقة وكان لهم انطباع ممتاز عن دور المركز الأمني، وكان لي الشرف حضور أحد الفعاليات لهذا المركز وكما يبدو في الصورة المبينة بأعلاه.

نعم هذا هو الأردن الذي يضع كل امكانياته في سبيل مكافحة الإرهاب و التطرف والفكر الظلامي ويلعب دوراً رئيسياً في حفظ السلام والامن العالمي و بتوجيهات من القيادة الحكيمة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله والذي يتمتع باحترام وتقدير كبيرين على المستوى العالمي، ويأخذ براية و نصحه رؤساء و زعماء العالم لما يتمتع به جلالته من حكمة و عقلانية و سياسة و دبلوماسية و بعد نظر .

muwaffaq@ajlouni.me
مركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :