facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




متطلبات الأمن الغذائي


عبداللطيف الرشدان
16-06-2022 09:42 AM

ليست معجزة ولا أمرا مستعصيا التفكير في توفير الأمن الغذائي في ظل ظروف عصيبة تعصف بالعالم نتيجة نقص الغذاء وارتفاع أسعاره بشكل صارخ بعد الحرب الروسية الاوكرانية وكمخرجات لجائحة كورونا وانقطاع سلاسل التوريد وارتفاع أجور الشحن والنقل وارتفاع اسعار البترول بشكل غير مسبوق.

الأمر جد خطير ويحتاج إلى مراجعة شاملة مع الذات والامكانات ومعرفة نقطة الارتكاز وما الذي يمكن عمله للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن نقص الغذاء وارتفاع أسعاره وما هي الميزة النسبية لكل بلد في نمط الإنتاج والاعتماد على الذات.

ان نشوء مثل هذه الازمات وتكرارها بين الحين والآخر هو مؤشر ودرس وعظة لمن يعتبر ويبتعد عن القرارات العشوائية او الاستسلام للواقع الأليم واللجوء إلى التفكير الجاد على المدى الطويل لتجنب الوقوع في جائحات الغذاء والتخطيط للمستقبل تخطيطا عميقا يقلص الآثار السلبية إلى اقل حد ممكن.

ليس مقبولا في البلاد العربية هذا الصراخ من ارتفاع الأسعار ونقص المواد الغذائية واستيراد الحبوب من الخارج في ظل الازمات والحروب. كيف لبلاد مثل مصر والسودان والجزائر والمغرب وتونس والاردن ان تستورد القمح والشعير والذرة والاعلاف وهي ذات مساحات زراعية شاسعة تستطيع من خلالها تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير وهو ما كان سائدا قبل عشرات السنين.

الأمر يحتاج إلى ارادة صادقة في استثمار الأرض وتشجيع المزارعين وتوفير البذار المحسن والدعم في شراء المنتجات بأسعار عادلة تلبي احتياجات المزارعين وتسد رمقهم.

آن الأوان وحان الوقت إلى اتخاذ القرارات الجريئة في استغلال الأرض والموارد وخلق الاكتفاء الذاتي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :