facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





كيف يتأثر محمد صلاح؟ .. نونيز ينهي خطة استخدمها كلوب 300 مرة في ليفربول


20-06-2022 09:30 PM

عمون - تغيير خططي شامل ينتظره نادي ليفربول الإنجليزي بعد التعاقد مع لاعبه الأوروجواياني الجديد داروين نونيز في الميركاتو الصيفي.

وأعلن نادي ليفربول في وقت سابق تعاقده مع داروين نونيز قادما من بنفيكا البرتغالي، بعقد يمتد لـ6 سنوات وينتهي في 2028، في صفقة بلغت قيمتها 75 مليون يورو، بالإضافة إلى 5 ملايين كمتغيرات.

يأتي ذلك في الوقت الذي يقترب فيه السنغالي ساديو ماني من الرحيل عن ليفربول للانتقال إلى بايرن ميونخ الألماني خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

تغيير مفاجئ في طريقة ليفربول
صحيفة "ذا أتلتيك" أعدت تقريرا، كشفت فيه عن الطريقة الجديدة التي سيعتمد عليها ليفربول في الموسم المقبل، بعد رحيل ساديو ماني والتعاقد مع نونيز.

وأوضحت الصحيفة أن كلوب ينوي تغيير طريقة اللعب من 4-3-3 إلى 4-2-3-1 في الموسم المقبل، في تغيير يبدو مفاجئا بالنظر إلى تاريخ كلوب مع "الريدز" في المواسم الـ6 الماضية.

ومنذ وصوله إلى ليفربول، اعتمد كلوب على طريقة 4-3-3 بشكل أساسي، ولعب بها في 300 مباراة، مقابل 35 مباراة فقط اعتمد فيها على طريقة 4-2-3-1.

ومن بين المباريات الـ300 التي اعتمد فيها كلوب على طريقة 4-3-3، المباريات الـ38 في الموسم المنصرم من الدوري الإنجليزي، ليكون أكثر المدربين تمسكا بطريقته.

لماذا غير كلوب طريقته المفضلة؟
الصحيفة استعرضت الأسباب التي دفعت كلوب لتغيير طريقته المفضلة، حيث أكدت أنه بدأ يفكر في الأمر منذ مواجهة ولفرهامبتون، في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي للبريميرليج.

في تلك المباراة كان التعادل 1-1 هو المخيم، قبل أن يغير كلوب الطريقة ويدفع بالبرازيلي روبرتو فيرمينو كصانع ألعاب، ويحول الشكل الخططي إلى 4-2-3-1، ليفوز "الريدز" 3-1.

وتكرر الأمر في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022، عندما غير كلوب الطريقة مرة أخرى إلى 4-2-3-1 في الشوط الثاني، وأحدث خطورة بالغة على مرمى الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، غير أن الأخير تصدى لكل الفرص.

الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، كشف عن الطريقة التي اعتمد عليها لإنهاء خطورة ليفربول، وهي عدم منح لاعبيهم المساحات للركض خلف الدفاع، في إشارة إلى اعتماد "الريدز" بشكل أساسي على الكرات الطولية.

تصريحات كلوب دعمتها بعض الإحصائيات التي تُظهر أن ليفربول لا يصنع سوى 29% من فرصه من العمق، مقابل 38% من الجانب الأيمن، و33% من الجانب الأيسر.

ومنذ ذلك الحين قرر كلوب الاعتماد على طريقة 4-2-3-1 في الموسم المقبل، وبناء على ذلك قرر التعاقد مع داروين نونيز من فريق بنفيكا، لخلق المزيد من الفرص من عمق الملعب.

كيف يلعب ليفربول في طريقته الجديدة؟
نونيز يمتلك القوة التي تجعله قادرا على كسب الصراعات الثنائية في قلب الهجوم، ومن ثم سيكون من الأفضل له أن يتواجد كمهاجم صريح، بدلا من اللعب كمهاجم متحرك على غرار ما كان يحدث مع ساديو ماني وديوجو جوتا وكذلك روبرتو فيرمينو.

فيرمينو تحديدا سيكون مفتاح اللعب الأساسي في الخطة الجديدة، حيث سيكون اللاعب الذي يعتمد عليه كلوب في مركز 10، نظرا للمسته المميزة وقدرته على نقل الفريق للمناطق الأمامية.

فيرمينو انضم إلى ليفربول في 2015 قادما من هوفنهايم الألماني كصانع ألعاب، غير أن اعتماد كلوب على طريقة 4-3-3 حوله إلى مهاجم صريح، قبل أن يفقد مركزه لصالح ديوجو جوتا وساديو ماني في الموسمين الأخيرين.

وبالعودة إلى طريقة 4-2-3-1، سيعود فيرمينو للعب كصانع ألعاب تحت نونيز، على أن يكون فابيو كارفاليو، الوافد الجديد من فولهام الإنجليزي، هو بديله في هذا المركز.

كيف يتأثر محمد صلاح بتغيير طريقة ليفربول؟
الاعتماد على صانع ألعاب صريح سيقلل عدد لاعبي نصف الملعب إلى لاعبين، ومن المُتوقع أن يكون أحدهما تياجو ألكانتارا الذي يتميز بقدرته على صناعة اللعب من موقع متأخر.

تقليص عدد لاعبي نصف الملعب سيتطلب بعض المساندة الدفاعية الإضافية من الرباعي الهجومي، لا سيما من قبل الجناحين محمد صلاح ولويس دياز، بعدما كان لاعبا الوسط المتطرفين ضمن الثلاثي يقومان بهذا الدور.

ولا شك أن زيادة المجهود المبذول دفاعيا سيؤثر على الواجبات الهجومية المطلوبة من صلاح ورفقائه، وتحديدا النجم المصري الذي قد تتغير خريطة تحركاته بوجود مهاجم ثابت بشكل أكبر داخل منطقة الجزاء.

كلوب غير الطريقة في الأساس من أجل زيادة خلق الفرص من العمق، وهو ما يعني أن ذلك سيقلل نسبة خلق الفرص من الجانبين، ومن بينهما الجانب الأيمن الذي كان يهيمن بـ38% من إجمالي الفرص المصنوعة.

كل ذلك سيضع الشكوك حول مستقبل محمد صلاح مع ليفربول، فالنجم الحائز على الحذاء الذهبي كهداف للدوري الإنجليزي 3 مرات قد لا يقبل بخفض معدله التهديفي، الأمر الذي قد يؤثر على حلمه في الفوز بالكرة الذهبية.

يُذكر أن تعاقد محمد صلاح ينتهي مع ليفربول بنهاية الموسم المقبل، ولم ينجح النادي الإنجليزي في تجديده حتى الوقت الراهن، في ظل وجود خلافات مالية حول راتب اللاعب، غير أن تلك الخلافات قد تتطور وتصبح فنية بعد تغيير طريقة اللعب وأدوار اللاعبين في الموسم المقبل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :