facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ابتكار مدهش .. تناول الأدوية سيكون عن بعد


20-06-2022 09:40 PM

عمون - كشف باحثون سويديون عن ابتكار مدهش يجري العمل عليه حالياً، من شأنه أن ينهي تناول الأدوية بصورة مباشرة.

وأوضح العلماء، حسبما أفاد موقع «الشرق الأوسط» نقلاً عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الابتكار عبارة عن غرسات إلكترونية تطلق الأدوية بالجسم عن بعد بكبسة زر، لتحل بذلك محل الحبوب اليومية في المستقبل.

وقالوا إن هذه الغرسات يتم التحكم فيها عن بعد عن طريق تطبيق بالهاتف الذكي يرسل إشارات كهربائية للغرسات، لتقوم بإطلاق وتوصيل الدواء إلى جزء واحد محدد من الجسم، وهي ميزة لا تتمتع بها الأقراص والحبوب العادية التي قد يمتد تأثيرها لمختلف أجزاء الجسم ما قد يؤدي إلى آثار جانبية غير سارة.

وأضافوا أن نموذجاً أولياً من هذه الغرسات يمكن أن يكون متاحاً في غضون عام.

ولفتوا إلى أن حجمها غالباً ما سيكون أصغر من سنتيمتر واحد، وأنها لن تتطلب سوى قدر ضئيل من الطاقة، حيث إن سطحها سيكون مصنوعاً من مركب البوليمر، وهو مركب رقيق جداً يمكن أن يتفاعل مع أي نبضة كهروكيميائية دقيقة.

وأكد الباحثون أن هذه الغرسات يمكن أن تتكيف مع التغيرات في مستوى الحموضة بالجسم، مثل تلك التي تحدث في الجهاز الهضمي، في حال استخدامها لعلاج مشكلة هضمية.

وقال جوستاف فيران - دريك ديل كاستيلو، الأستاذ بجامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد، الذي يقود فريق الباحثين المطور لهذا الابتكار: «عند إرسال الإشارات الكهربائية للغرسات ستقوم بإطلاق جزيئات الدواء التي تتمسك بها بشدة إلى خلية أو عضو محدد».

وأضاف أن التطبيق سيقوم أيضاً بتحديد ما إذا كان المريض بحاجة إلى جرعة جديدة من الدواء.

(البيان)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :