facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أضرار الاكثار من شرب الماء ومامدى فائدة مشروبات الرياضيين الصحيّة


د. الصيدلانية طيب فاروسي
21-06-2022 10:59 AM

نحن عادةً نشدد وننصح بشرب الماء بشكلٍ كافٍ وأقل ما يمكن 8 كاسات ماء في اليوم لمن يمارس الرياضة بشكل خاص وفي فصل الصيف الحار لكل الناس بشكل عام ، ولكن هناك دراسات قام بها أطباء وعلماء ومنهم دكتور Tim Noakes في كتابه Waterlogged عن أضرار الاكثار من شرب الماء عندما لا يكون هناك حاجة له وعند الرياضيين بالذات.

ترطيب خلايا الجسم ومنعه من الاصابة بالتجفاف ( الجفاف ) لا يكون فقط بالماء بل يجب ان يكون هناك كمية معينة مطلوبة من المعادن والشوارد والتي تساعد الماء على الدخول الى خلايا الجسم وترطيبها ، وأي خلل في التوازن بين هذه المعادن والشوارد والسوائل الأخرى يحصل الجفاف.

إن الافراط في شرب الماء دون الحاجة له خاصة لدى الرياضيين يقلل من تركيز معدن الصوديوم في الجسم والذي هو ضروري جدا للحفاظ على توازن الماء ووتيرة سليمة لضربات القلب وتقلص العضلات ونقل الاشارات العصبية.

كذلك الافراط في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافئين وهي بمثابة مدرات للبول ( قهوة ، شاي ، صودا ) يسبب الجفاف وبالتالي الصداع وجفاف الشفتين لأنها تسحب السوائل من الجسم.

عصير الفواكه الغني بالسكريات يؤدي الى التخلص من الماء والسوائل في الجسم ويسبب الجفاف.

مشروبات الرياضيين الصحية والتي تحتوي على سكر الغلوجوز لتعويض ما يخسره الرياضي أثناء ممارسته للرياضة أيضاً تسبب الجفاف لأن الغلوغوز لا يرطب الخلايا بل يُخرج السوائل من الجسم.

الافراط في شرب الماء دون حاجة او إجبار النفس على شرب الكثير من الماء يقلل من مستوى المعادن والاملاح في الجسم وبالتالي هبوطها دون المستوى الطبيعي الأمر الذي سيسبب تعب وضعف وتشنّجات في العضلات ووهن وغثيان وتغيرات في ضغط الدم.

من الافضل وعند شرب كميات كبيرة من الماء أن يكون الماء مضاف له ما يسمى كهرليتات وهي معادن وأملاح مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم لكي لا يسبب الماء الزائد والفائض عن حاجة الجسم سحب هذه المعادن منه وبالتالي نقع في مشاكل صحية نحن في غنى عنها لان كل من المعادن السابقة لها دورها الهام في ترطيب خلايا الجسم وتعزيز وظائف العضلات والقلب والتقليل من الصداع.

وطبعا الماء المضاف له هذه الكهرليتات يحب أن يكون خالي من المنكهات والملونات وأي سكر مضاف لأن هذه المشروبات أحيانا اذا احتوت على سكر مضاف فهو يكون 1 غ من السكر لكل حصة فيه وليس في علبة المشروب كاملةً لذلك يجب قراءة كمية السكر المضاف لكل حصة على التعليمات الموجودة على العبوة.

هناك دراسة أجريت على مجموعة من المراهقين وهي " الدراسة الثانية عن صحة الممرضات " أثبتت أن تناول صودا مرة على الاقل في اليوم يزيد وزن الجسم نصف كغ ، وتناول الصودا مرة واحدة بانتظام في اليوم يزيد الوزن 1 كغ ، بينما تناول مشروبات صحية رياضية مرة باليوم على الاقل تزيد الوزن 1،5 كغ لذلك يجب على الرياضيين الانتباه إلى هذا الموضوع
النتيجة :
*الافراط في شرب الماء ودون الشعور بالعطش وبشكل زائد عن الحاجة سيؤدي الى الصداع والغثيان وسيسبب الجفاف لانه سيسحب الشوارد والاملاح والمعادن الضرورية من الجسم.

*المشروبات الصحية الرياضية والتي فيها سكر الغلوغوز ستسبب الحفاف عند الرياضيين ولن ترطب أجسادهم بسبب السكر الذي فيها والذي يساعد على اخراج السوائل من الجسم.

*شرب الكثير من الماء مع مشروبات الاملاح والمعادن ( الكهرليتات ) المضاف لها سكر الغلوغوز بشكل كبير سيعيق عمل الجسم في حرق الدهون.

* كما هو معروف أنّ ارتفاع الصوديوم في الدم يسبب مشاكل صحية وأهمها ارتفاع ضغط الدم ولكن نقصه بسبب شرب كمية كبيرة من الماء سيؤثر على علاقته مع معدن البوتاسيوم ويخلّ بتوازنها وهي علاقة ضرورية جداً لصحة الجسم ( قلب ، عضلات ، أعصاب )…
الاعتدال في الحياة مطلوب وكذلك الاعتدال في الشراب والطعام وحتى في شرب الماء أيضاً مطلوب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :