facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





يونسكو تكرّم باحثتين أردنيتين بجائزة بحثية مرموقة في فرنسا


24-06-2022 09:33 PM

عمون - تقلدت الباحثتان الأردنيتان، لينا ذهبية ونوف محمود، جائزة لوريال يونسكو "للمواهب الدولية الصاعدة للمرأة في مجال العلوم" بحضور السفير الأردني لدى فرنسا مكرم القيسي.

وبحسب بيان صادر عن السفارة الأردنية في باريس فقد كرّمت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (بوسكو) سيدة أودري أزولاي، الباحثتين الأردنيتين بالجائزة، التي تُمنح لنماذج نسائية رائدة في مجالات العلوم؛ بهدف تحسين وضع المرأة في العلوم عن طريق التعريف بالباحثات اللواتي ساهمنَ في مجال التقدم العلمي خلال حفل تكريمي أقيم بهذه المناسبة في مقر يونسكو.

وأقامت السفارة الأردنية في باريس حفل غداء تكريميا للباحثتين في مبنى السفارة الأردنية في باريس؛ تقديرا لهذا الإنجاز الذي يعزز مكانة الأردن في المجالات العلمية والبحثية دوليا.

يشار إلى أن الباحثة الأردنية نوف محمود، وهي أستاذة مساعدة في الصيدلانيات وتكنولوجيا الصيدلة في كلية الصيدلة/جامعة الزيتونة الأردنية، وحازت على جائزة لوريال-اليونسكو بعد تقديم مشروع رسالة الدكتوراة المتمركزة في مجال تكنولوجيا النانو وتطبيقاته الطبية من خلال تصميم مجموعة من "جسيمات نانوية ذهبية بهدف استكشاف إمكانية استخدامها كعلاج مبتكر لأمراض الجلد، وبالأخص حب الشباب والالتهابات الجلدية الناجمة عن مرض السكري.

كما حازت لينا ذهبية، وهي أستاذة مساعدة في قسم العلوم الصيدلانية في كلية الصيدلة بالجامعة الأردنية وحاصلة على درجة الدكتوراة من كلية الصيدلة من جامعة نوتنغهام في مجال التحليل الحيوي، على جائزة لوريال-يونسكو بعد تقديم مشروعها الهادف لتطوير طرق تحليل جديدة ومبتكرة لاستخدامها في التشخيص المبكر لحالات تسمم الحمل.

وسبق أن حصلت الدكتورة لينا على زمالة (FWIS Levant Young Talent) في عام 2020.

ويمثل برنامج جائزة لوريال يونسكو تعاوناً وثيقاً بين المنظمة ومؤسسة لوريال العالمية ممتد على مدى 24 عاماً، ويدعم أكثر من 3100 باحث في 117 دولة، فيما منح 107 باحثات حصلت 3 منهن على جائزة نوبل للعلوم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :