facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جرائم القتل


عبداللطيف الرشدان
27-06-2022 09:55 AM

لوحظ في الآونة الأخيرة زيادة في ارتكاب جرائم القتل ومع ان لكل جريمة حيثيات وأسباب مختلفة الا ان ما يجمع بينها هو البشاعة والغلظة والاستهتار ايا كانت المبررات المزعومة فلكل مشكلة حل بثمن اقل وبصورة مقبولة ومرضيية لكل الأطراف.

وحينما تبحث عن الأسباب بمنطق وعقلانية وروية فلن تجد مبررا واحدا لممارسة الجريمة على هذا الوجه المظلم وتخليف نتائج مزرية على الأسرة والمجتمع.

ولا شك أن من الأهمية بمكان دراسة وتحليل هذه الجرائم ومعرفة الظروف النفسية والاقتصادية والاجتماعية المحيطة بها وصولا إلى تصنيفها وفرزها ووضعها في مصفوفة منظمة تمكن من العمل على معالجة هذه الحالات مستقبلا والحد من وقوع الجريمة.

وعلى اية حال فإن مسؤولية هذه الجرائم لا تقع على عاتق مرتكبيها وحدهم وان كانوا هم المنفذين والمخططين الا ان هناك علاقة مجتمعية وسلطوية تشترك مع المجرم في ارتكاب جريمته.

أخلاقيات المجتمع وقيمه واسلوبه في حيثيات التعامل وأداء الحقوق والواجبات والسلوكيات المختلفة هي إنتاج لواقع يهيء للجريمة ويسهل ارتكابها احيانا بطريقة غير مباشرة.

ويقع على سلطة القانون مسؤوليات جسيمة في وضع العقوبات الرادعة التي ينبغي تنفيذها بحزم كتطبيق حكم الإعدام بحق القتلة لما يشكل ذلك من رادع قوي لكل من تسول له نفسه ممارسة الاجرام.

كما أن من الأهمية بمكان إعطاء صفة الاستعجال لهذه القضايا لامتصاص الغضب وردود الأفعال وسد ذرائع الاخذ بالثأر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :