facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





برودة الأطراف


د. الصيدلانية طيب فاروسي
28-06-2022 11:07 PM

يعاني الكثيرون من الشعور ببرودة الأطراف سواء اليدين أو القدمين في فصل الصيف أيضاً وليس كما هو معروف أن هذا الأمر يحصل في فصل الشتاء حصراً والأسباب عديدة سنذكرها في المقالة التالية.

ارتفاع درجات الحرارة قد يسبب برودة الأطراف، والقلق والتوتر يسببان في افراز هرمون الادرينالين الذي يوجّه ضخ الدم نحو القلب دون باقي أعضاء الجسم فيقلّ وصول الدم الى الأطراف فيشعر المرء بالبرودة فيها.

وتجدر الإشارة الى أن القلق والتوتر قد يسببان تنميل مؤقت في الأطراف بسبب حدوث اضطراب في التوصيلات العصبية، حيث أن الاجهاد والتعب أيضا يترك الأطراف دون تغذية دموية فتصاب بالبرودة لأن ضخ الدم يكون بشكلٍ رئيسي نحو القلب.

كما أن ارتفاع الكوليسترول وقصور الغدة الدرقية التي تنظم عمليات الأيض في الجسم النسؤولة عن انتاج الطاقة نقص في فيتامينات ب 1 ، ب6 ، ب12 وهي الفيتامينات المسؤولة عن صحة الاعصاب، ومرض السكري الذي يسبب ضرر كلوي وبالتالي اعتلال في أعصاب الأطراف.

أمراض في الكبد والكلى، والتدخين الذي يجرح الاوعية الدموية ويسبب في اتلافها على المدى البعيد ويمنع وصول الدم الى الأطراف، وفقر الدم حيث لا يوجد انتاج كافي لخلايا الدم الحمراء لتحمل الكمية اللازمة من الاوكسيجين للأطراف لتدفئتها، وفقدان الشهية وبالتالي عدم تناول ما يكفي من الفيتامينات الضرورية للأعصاب من الغذاء.

بالإضافة إلى الدورة الشهرية، وعسر الهضم واضطرابات هضمية، والكحول الذي يسبب تلف الانسجة العصبية ونقص في فيتامين ب1، ونقص في حمض الفوليك.

العلاج:
يكون بالتشخيص من قبل الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب ومن ثم يتم وصف العلاج المناسب للحالة ومن قبل الطبيب طبعاً.

التغذية السليمة التي تحتوي على كل المكونات والفيتامينات الضرورية لصحة الأعصاب والجسم.

الامتناع عن التدخين وشرب الكحول.

رفع نسبة هيموجلوبين الدم بعد معرفة ما سبب فقر الدم هل هو بسبب نقص الحديد أو مخزون الحديد ( الفيريتين) او حمض الفوليك وبالتالي وصف العلاج المطلوب.

تحريك الأطراف الباردة بشكلٍ مستمر.

ارتداء أحذية مرتفعة عن الأرض في حال كانت مكشوفة وغير مغطّاة بسجاد أو موكيت.

نقع الأطراف ( 10- 15 ) د في حوض ماء دافئ.

ارتداء جوارب سميكة.

عدم الخروج من منطقة باردة الى ساخنة فجأةً وبالعكس.

ملاحظة: الأسباب السابقة المؤدية لبرودة الأطراف مع عدة أسباب أخرى مثل تناول بعض الأدوية ( مضادات حيوية ، أدوية القلب مثل الاميودارون والهيدرالازين ، بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم ، ادوية السرطان ، أدوية الصرع مثل الفينوتوئين ) وداء لايم ( مرض التهابي بكتيري ) وتورم في الغدد اللمفاوية ، والامراض المناعية الذاتية مثل الذئبة الحمامية والتهاب المفاصل الروماتيزمي والصداع النصفي والعلاج بالأشعة وأمراض تناسلية معينة هي من أسباب حدوث تنميل في الأطراف وأحيانًا في الوجه.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :