facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق فعاليات الأيام الثقافية المصرية بمحافظة إربد


04-07-2022 10:33 PM

عمون - أحيت فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي المصرية على خشبة مسرح مركز إربد الثقافي مساء اليوم الاثنين، حفلها الفني الأول، وذلك ضمن الإحتفالات بإربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022.

وجرى الحفل برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار وحضور وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، والسفير المصري محمد سمير ورئيس المنظمة العربية للسياحة بندر آل فهيد، ويوسف بن محمد الحربي من المنظمة العربية للسياحة، وأمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ومحافظ إربد رضوان العتوم ومدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة ورئيس احتفالية إربد المهندس منذر بطاينة وعدد من النواب وضباط الأمن العام وأبناء الجالية المصرية في الاردن، وحشد من الفنانين والأدباء والمثقفين والمواطنين المهتمين من الأردن.

والقت النجار خلال الحفل الذي أداره الشاعر حربي المصري كلمة رحبت فيها بالحضور والوفد والفرقة المصرية، مشيرة الى أن السياحة لا تعيش بمعزل عن الثقافة ما يتطلب العمل الجمعي من أجل الوطن الصامد الذي لم يتخل عن قيمه الأصيلة، قيم التأسيس التي بدأت في المئوية الأولى وتنطلق اليوم في المئوية الثانية.

وأضافت "نحن اليوم في إربد العاصمة العربية للثقافة وقد أطلقنا مهرجان جرش المهرجان الوطني الأردني، الذي يجذر الوطنية الأردنية، وكيف للمواطنة التي تعيش في كنف القيادة الهاشمية الحكيمة المبنية على المبادئ والعلاقات التي تجمعنا مع جيراننا، فتجمع بين عمان والقدس والقاهرة وإربد، هذه هي إربد التي نعتز بها بلد عرار رمز الثقافة العربية منبع العطاء والموسيقى والأدب والشعر ومصدر الإشعاع لكل العالم".

وفي كلمة الوفد المصري التي ألقاها رئيس الوفد المصري ورئيس صندوق التنمية الثقافية المصرية الدكتور فتحي عبدالوهاب ثمن خلالها جهود الحكومة والشعب الأردني على حسن الاستقبال والضيافة.

وقال: "جاءت مصر بلد الحضارة والثقافة والإبداع لدعم المشهد الثقافي الأردني والعربي في آن معا، لاسيما وأن العلاقات الأردنية والمصرية ليست وليدة اللحظة فقد شكلت البروتوكولات الثقافية بين البلدين نقلة نوعية في الشأن الثقافي".

وبين أن الأيام الثقافية المصرية جاءت احتفاء بإربد العاصمة العربية للثقافة وهي المليئة بالثقافة والفن، لأن استمرارية الحراك الثقافي وتبادله بين البلدين يضع المتلقي العربي ضمن أفق ثقافي معرفي جديد يتيح الاطلاع على كل جديد في الثقافة بين البلدين الشقيقين مؤثرا ومتأثرا منهما في آن معا.

واشتملت فعاليات الحفل على افتتاح معرض لوحات فنية تشكيلية للفنان التشكيلي محمد ديباجة الذي افتتحه أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري في قاعة المعارض بالمركز الثقافي، ومعرض الخط العربي ومعرض الحرف اليدوية الذي ضم العديد من اللوحات التي بينت جماليات الخط العربي، إضافة الى مقطوعات موسيقية قدمتها فرقة القوات المسلحة الأردنية.

كما اشتمل حفل الافتتاح على عرض موسيقي للفرقة القومية للفنون الشعبية المصرية، وعرض موسيقي لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة الفنان المايسترو إيهاب عبد الحميد الذي قدم مجموعة من الأغاني الطربية التي نالت استحسان الجمهور الحضور.

يشار الى أن الأيام الثقافية المصرية ستتضمن أيضا ندوات ثقافية بعنوان "الرواية" سيرة مصطلح عربي"، القصة القصيرة جدا بالأردن، يوم غد الثلاثاء في نقابة المهندسين الاردنيين في لواء الرمثا، اضافة الى وعرض فني للفرقة القومية الشعبية في بلدة أم قيس الأثرية مساء يوم الثلاثاء وعروض أفلام في جامعة اليرموك ولواء بني كنانة.

(بترا - علا عبيدات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :