facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هدايا الرئيس بايدن للشرق الأوسط


السفير الدكتور موفق العجلوني
13-07-2022 04:58 PM

لا شك ان شخصية عالمية قيادية معروفة على مستوى العالم مثل الرئيس جو بايدن وهو يقوم بزيارة لمنطقة الشرق الأوسط، لا بد انه يحمل هدايا قيمة للدول التي سيزورها وللشخصيات التي سيلتقي بها. بنفس الوقت، كما يقول الحديث النووي الشريف: فاذا حييتم بتحية فردوا بأحسن منها ". سوف يقدم للرئيس بايدن بالمقابل هدايا قيمة من الدول و الشخصيات القيادية التي سيلتقي بها تعبيرا و تقديراً لزيارته و للهدايا التي كان مبادراً بها .

وبالتأكيد سوف تكون الهدايا متنوعة وبطبيعة الحال فقد قام فريق الرئيس بعد التشاور معه بتجهيز هذه الهدايا بما يتناسب مع كل دولة وكل شخصية حسب ما يراه الرئيس والفريق المرافق. وربما تكون هدايا عينية او مادية اوكليهما حسب نظرة الرئيس والفريق المرافق.

بطبيعة الحال تاريخ هدايا الرؤساء الأمريكيين أثناء زياراتهم للشرق الأوسط وخاصة لإسرائيل معروفة ، بنفس الوقت ، الهدايا التي تلقاها الرؤساء الأمريكيين و مرافقيهم و خاصة افراد عائلاتهم معروفة أيضاً .

باعتقادي هدايا الرئيس جو بايدن هذه المرة ربما تختلف، والهدايا التي تقدم تختلف أيضاً بسب تغير الظروف ودخول هدايا صناعة روسية وصينية غزت الأسواق الأميركية والأوروبية وهي هدايا غالية الثمن ومنافسة للهدايا المصنوعة في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا. و من هنا فان الهدايا التي سيتلقاها الرئيس جو بايدن و مرافقوه هذه المرة ستختلف كلياً .

علماً بآني قد اطلعت على الهدايا التي يحملها الرئيس جو بايدن في هذه الزيارة من خلال معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين السيد ايمن الصفدي. بنفس الوقت فقد اطلعت على احد الهدايا القيمة التي ستقدم للرئيس جو بايدن من خلال سمو الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد... و الذي تواصلت مع سموه من خلال وكالة عمون الإخبارية يوم ١٠/٧/٢٠٢٢ ، حيث كان الحديث حول " زيارة الرئيس بايدن للسعودية والاستقرار في الشرق الأوسط ." و لكنني لم اطلع على بقية الهدايا التي ستقدم للرئيس بايدن والفريق المرافق ، و التي ربما سيكون اغلبها هداي عينية قيمة .و بالتالي سوف تتكشف الهدايا التي ستقدم للرئيس بايدن بعد فتح الهدايا التي جاء بها للشرق الأوسط و خاصة للفلسطينيين و المملكة العربية السعودية و دولة الامارات و الأردن و مصر و باعتقادي لن يكون هنالك هدايا لا لليمن و لا للعراق و لا لسوريا .

بالمقابل هل سنكتشف نوعية الهدايا التي يحملها كل من الرئيس الروسي بوتن والرئيس التركي اردوغان الى إيران ...!!! و هل سنكتشف نوعية الهدايا التي قدمت لكل من الرئيس بايدن والرئيس اردوغان من ايران ..!!! عندها سنقارن بين الهدايا التي قدمها الرئيس جو بايدن والرئيس بوتن والرئيس اردوغان و كذلك الهدايا التي حصل عليها كل من الرئيس جو بايدن و الرئيسين بوتن و اردوغان وايهما أغلى ... وانعكاس هذه الهدايا على العلاقات الثنائية و العلاقات الدولية و تأثيرها على الامن والسلم العالميين ... !!! وانا لناظريه قريب .

muwaffaq@ajlouni.me
مركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :