facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيف تتخطى الأحزاب الناشئة عثرات ما قبلها؟


بسام حدادين
19-07-2022 11:51 AM

لم تراكم التجربة الحزبية الأردنية، خبرات في بناء الأحزاب العصرية الحديثة، لا بل لم تشهد التجربة الحزبية الأردنية، تجربة واحدة منها؛ فالتجارب الحزبية عندنا، تعيش انساقاً تنتمي الى الماضي وعفى عليها الزمن.

سأتناول في هذا المقال، جانب واحد، يتعلق في البناء التنظيمي وآلية صنع القرار الحزبي.

الحزب السياسي الحديث هو أقرب إلى الماكنة الانتخابية، لأن هدف الحزب هو الوصول إلى سلطة القرار التنفيذي، في الحكومة او النقابات او منظمات المجتمع المدني، وكل انشطة الحزب على تنوعها يجب ان تخدم هذا الهدف.

كيف للحزب ان يحافظ على وحدة الإرادة والعمل ليخوض معاركة الانتخابية بوحدة داخلية وتماسك تنظيمي ويحمي نفسة من الانشقاقات والانسحابات أو لنقل الحد منها.

لن تستقر البنية التنظيمية وتتماسك في اي حزب سياسي إلا إذا وجد العضو الحزبي كادراً قياديًا كان ام ناشطًا قاعديًا، ان بيئة الحزب بيئة ديمقراطية وشفافة وانه سيد نفسه، وليس مطية او فردًا في قطيع ولن يتأتى ذلك إلا إذا ضمن النظام الداخلي للحزب ومارس ذلك فعليًا، المبادئ والقواعد التنظيمية التالية، التي تستند الى فقه ان الحزب هو روح وقلب الديمقراطية النابض ويجب ان يحرص الحزب على ان يتمثل قيم الديمقراطية والعدالة والشفافية التي يدعو لها:

١ - الشفافية: وتعني حق الوصول المفتوح للمعلومات ، ونشر جميع السجلات الخاصة بالحزب مثل الموازنة المالية وقرارات الهيئات الحزبية ، واعتماد وسائل التواصل الإلكترونية.

٢ - ان ينص النظام الداخلي بصراحة ووضوح ، على القيم الأساسية للديمقراطية ، مثل التعددية وحق الاختلاف والمساواة بين الأعضاء وبين الجنسين.

٣ - النص على آليات ديمقراطية لحل الخلافات داخل الحزب بما يضمن حق نشوء تكتلات واعتماد التمثيل النسبي للقوائم المتنافسة على قيادة الحزب إذا لزم الامر . وإجراء استفتاء لأعضاء الحزب أو الدعوة الى كونفرس ( اجتماع يضم الهيئة المركزية مع قيادات الفروع )…الخ.

٤ - تنظيم انتخابات دورية منتظمة للقيادات الحزبية على كل المستويات واعتماد التناوب في آجال محددة في المناصب والمراتب الحزبية واعتماد نسبة حد أدنى من تمثيل المرأة والشباب.

٥ - اعتماد اللامركزية كأساس في إدارة شؤون الحزب وتحديد الاستثناءات.

هذه بعض القواعد والمبادئ التنظيمية الأساسية التي تضمن ان يكون الحزب السياسي من العائلة الحزبية الديمقراطية قولًا وعملاً.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :