facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تضخم سلاسل التوريد


د. مها الشيخ
22-07-2022 05:36 PM

السؤال الهام الذي يتبادر إلى ذهننا حين.... نتحدث عن سلاسل التوريد ومخاطرها وأزماتها ما أهميتها؟

أرى أن تركيز عمليات سلاسل التوريد على مختلف القطاعات الصناعية والتجارية وتجارة التجزئة من خلال الشحن البحري والجوي والبري. اليوم ومع كل المشاكل المرتبطة يساهم بزيادة تضخم سلسلة التوريد مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار البضائع والتكاليف وازدياد التخوف من الركود الاقتصادي.

وهنا نسأل أنفسنا هل تستطيع أن تصمد الدول والشركات أمام كل هذه المشاكل؟ في تطوير علاقة وخدمة العملاء بشكل أفضل، وإنشاء إجراءات تسليم أفضل للمنتجات والخدمات عند الطلب بأقل وقت، وتحسن الإنتاجية ووظائف العمل، وتقليل تكاليف المستودعات والنقل، وتقليل التكاليف المباشرة وغير المباشرة، والمساعدة في شحن البضائع المناسبة إلى المكان المناسب في الوقت المناسب، وتعزيز إدارة المخزون، ودعم التنفيذ الناجح لنماذج المخزون في الوقت المناسب، ومساعدة الشركات في التكيف مع تحديات العولمة، والاضطرابات الاقتصادية، وتوسيع توقعات المستهلكين، والاختلافات ذات الصلة، ومساعدة الشركات في تحقيق النموذج الأمثل للقيادة.

أعتقد أن عدم تحقيق ذلك يفرض تحديات سياسية صعبة تؤثر على سعر البضائع والخدمات؛ إذا ارتفعت الأسعار جميعها، فسيكون هناك ضغط أكبر. عندما ترتفع المدخلات المشتركة بين معظم الشركات، فإن المزيد من القطاعات تزيد الأسعار بشكل أكبر، مما يرفع التكاليف للقطاعات التي توفرها. وهذا يحقق مفهوم تضخم سلاسل التوريد.

وفي الوقت نفسه، ساهمت مجموعة من العوامل في ارتفاع أسعار المدخلات في عمليات الإنتاج. وعندما يقابل ارتفاع أسعار المدخلات طلب قوي، تكتسب الشركات قوة تسعيرية؛ أي أنها قادرة على فرض أسعار أعلى دون خوف من تأجيل العملاء وخفض مبيعاتهم. عندما تعرف الشركات أن المنافسين يواجهون أيضا ضغوطا مماثلة من حيث التكلفة، فمن الأسهل أيضا تمرير التكاليف بأمان مع العلم أنه من المحتمل أن يفعل منافسوهم الشيء نفسه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :