facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بعض الأدوية وتأثيرها على المعدة


د.حنين عبيدات
28-07-2022 09:13 AM

هناك بعض الأدوية لها تأثير سلبي على المعدة اما على المدى القصير أو الطويل، عند وصف أدوية معينة من الطبيب والصيدلاني فإن من ضمن التعليمات هي: يجب تناول الدواء على معدة ممتلئة، أو وصف دواء معدة مع بعض الأدوية التي تأثيرها قوي على المعدة، أو للمريض الذي تتأثر معدته من بعض الأدوية أو للمريض الذي يعاني من مشاكل في المعدة.

بعض الأدوية التي تؤثر على المعدة :

1) بعض المسكنات :
هناك أشكال دوائية متعددة للمسكنات ، مثل الحقن الوريدية أو العضلية ، و الكبسولات و الأقراص ، و المضغ ، و بودرة .

إن الحقن بأشكالها لا تؤثر على المعدة لأنه تأثيرها في الدم مباشرة ، أما الأقراص و الكبسولات و ما تبقى من الأشكال الدوائية فإنها تؤثر على على مادة البروستاجلاندين التي تغلف جدار المعدة و تحميها من التقرحات و الالتهابات و أي مشاكل أخرى .

أنواع المسكنات :

1)انتقائية ( Selective) و هي مجموعة المسكنات (Cox2) inhibitors مثل :
سيليكوكسيب (Celecoxib)
الإسم التجاري مثال: ( Celebrex 100, 200)
إتروكوكسيب (Etoricoxib) الاسم التجاري مثال : (Arcoxia , Atoxia, Orotix) عيارات (60,90,120 mg).

هذا النوع من المسكنات أخف ضررا على المعدة و أقل الأنواع تسببا في الالتهابات و التقرحات في المعدة .
2) غير انتقائية (Non selective) و هي مجموعة المسكنات (إنزيمات الأكسدة الحلقية 2) Cyclooxygenase
(Cox1,2 inhibitor) مثل : ( Non steroidal anti inflommatory drugs) NSAIDS و هي :

ايبوبروفين (Ibuprofen) الاسم التجاري مثال : (Brufen, Iburam , Sapofen , Doloraz , Taskin )

1) هذه المادة الدوائية تكون على شكل (Suspension ) معلق ، أو (Syrup) شراب و مخصص للأطفال.

2) على شكل أقراص و أقراص جيلاتينية ، بعيارات (200, 400,600) mg للكبار .

الايبوبروفين تأثيره على المعدة (mild) يعني خفيف التأثير في التسبب بتقرحات في المعدة .

اسيتيل سالساليك أسيد (acetyl salisalic acid)

الاسم التجاري مثال : اسبرين ، ساليسال ، بعيارات( 100, 325,81) و يكون على شكل أقراص ، و هو مضاد لتخثر الدم و من عائلة مضادات الالتهاب ( NSAIDS) ، يتم تناوله على معدة ممتلئة تفاديا لتهيج المعدة أو حدوث أي تقرحات معدية مع الوقت .

ديكلوفيناك الصوديوم و البوتاسيوم (Diclofenac (Na,K) : Cataflam , Joflam , Voltfast , Voltaren , Diclofast , Diclofen , Diclogesic)
1) هذه المادة الدوائية على شكل تحاميل ، و معلق ( Suspension) للأطفال .

2)على شكل أقراص ، كبسولات ، و تحاميل و حقن عضلية و وريدية للكبار .

الحقن الوريدية و التحاميل لا يوجد لديها تأثيرا على المعدة ، أما الأقراص و الكبسولات لها تأثير متوسط على المعدة و كثرة استعمالها مع الوقت تتسبب بقرحة معدية .

نابروكسين (Naproxen ): Nopain , Nopain D.s تأثيرها متوسط على المعدة في التسبب بقرحة معدية مع الوقت .

كيتوبروفين ( Ketoprofen) , بيروكسيكام( Piroxicam) ، لها تأثير قوي على المعدة و تتسبب في التهاب و تقرح المعدة مع الوقت .

(تعليمات) :

يجب تناول هذه المسكنات بعد الاكل .

لو اضطر المريض لأخذ هذه المسكنات لفترات طويلة و حتما ستؤثر على المعدة يجب تناول أدوية المعدة المعروفة ب (Proton Pump inhibitors) مثل : lansoprazol (lansotec)15,30mg أو Esomeprazole (Nexium)20,40 mg .

2) بعض المضادات الحيوية الفموية :

أموكسيسلين (Amoxicillin) و هو مضاد حيوي متوسط الطيف ، يعمل على وقف نمو البكتيريا و هو من نوع ( B-lactams) يستخدم في علاج عدة أمراض بكتيرية ، مثل التهاب الحلق و التهاب الأذن الوسطى ، و التهابات الجهاز التنفسي و غيرها ، و من أعراضه الجانبية : اضطرابات في الجهاز الهضمي ، مثل التقيؤ و الغثيان و الاسهال ، و مع الوقت ممكن أن يسبب تقرحات معدية فيفضل تناوله بعد الطعام مباشرة .

أموكسيسلين + كلافيولينيك اسيد (Amoxicillin+Clavulanic acid) .

(Amoclanأموكلان , Clavodarكلافودار ) : هذه المادة الدوائية لها أشكال كالمعلقات ( Suspension) و التي تكون للاطفال ، بعيارات مختلفة ( 156,312,475,600mg) , و يكون على شكل أقراص بعيارات (375mg, 625mg,1000 )، وهذه يجب أن تؤخذ على معدة ممتلئة حماية للمعدة و الأمعاء .

بريدنيزولون ( Prednisolone) مادة دوائية مشتقة من مجموعة ( Corticosteroid) كورتيكوستيرويد ، تعالج التهاب موجودة في الجسم ( كالتهاب المفاصل و الجلد و يعطى في حالات التهاب الجهاز التنفسي و الربو و حالات الحساسية و غيرها ) ، و له أشكال دوائية(Syrup) شراب ، و يفضل خلطه مع عصير أو ما شابه تفاديا للآثار الجانبية على المعدة ، و(Tablet) أقراص، يجب تناوله مع الطعام أو الحليب تفاديا لأي تقرحات في المعدة .

دور مقدمي الرعاية الصحية :

يجب على مقدمي الرعاية الصحية تقديم المعلومة الدوائية الصحيحة بخصوص الأدوية التي تؤثر على المعدة و كيفية تناولها و ما هو أثرها على المدى البعيد على المعدة و الأمعاء .

دور المريض:

على المريض سؤال الطبيب و الصيدلاني عن الأدوية التي يتناولها و تأثيرها على المعدة مؤقتا أو على المدى البعيد ، و الالتزام بتعليمات الطبيب أو الصيدلاني ، وأي اضطرابات تحدث في المعدة أو الأمعاء ، على المريض الذهاب للطبيب و شرح الحالة و من ثم سيتم التصرف من الطبيب بناء عليها ، إما بإيقاف الدواء أو تغييره ، أو إعطاء أدوية تخفف من الأعراض الناتجة عنه .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :