facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل اقترب تشكيل الحكومة العراقية؟!


سلامه العكور
20-09-2010 03:24 AM

يبدو ان ازمة تشكيل الحكومة العراقية قد تفاقمت وزادت تعقيداتها بسبب تدخلات خارجية مجاورة ابرزها ايران، وبات من الصعب ازالة العقبات الكؤود الناشبة في طريق التوصل الى توافق وطني بين الاطراف المتنازعة على رئاستها..لا سيما وان اطراف الائتلاف الشيعية لم تتفق على تسمية رئيس للحكومة..وبعضها رفض تسمية رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي رئيسا لحكومة جديدة..

مما جعل تأخير تشكيل الحكومة كل هذه المدة غير المألوفة يزيد من حدة خطر الفراغ السياسي ومن ضعضعة قوة مؤسسات الحكم وزعزعة اخطر للوضع الأمني..

ويكمن سبب استمرار وتفاقم ازمة تشكيل الحكومة العراقية في كون الكتل الفائزة في الانتخابات النيابية تعود في مواقفها الى مرجعياتها الطائفية والمذهبية والعرقية.. اي ان خلافها في تشكيل الحكومة طائفي وعرقي.. وقد ظهر جلياعلى امتداد عمر هذه الازمة ان للمرجعية السيستاني دورا مهما في ادارة هذه الازمة وفي تفاعلات التوصل الى تشكيل الحكومة.. فهو يريدها حكومة ذات صبغة شيعية على الرغم من انه لا يرفض التوصل الى توافق بين الكتل الشيعية والسنية..

اما كتلة اياد علاوي ذات الطابع السني تقريبا وقد فازت بالغالبية في الانتخابات النيابية فلا سند قويا لها بسبب ضعف او حتى غياب الدور العربي الرسمي في ازمة الحكم العراقية..

إن طول امد هذه الازمة قد اقلق حكومة ايران وزاد من مخاوف الادارة الامريكية التي كانت الى وقت قصير متفاهمة مع حكومة طهران على تبادل النفوذ والادوار.

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :