facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاسلاميون خسروا الانتخابات .. وتفاعل شعبي كبير للمشاركة فيها


د.حسين الخزاعي
20-09-2010 10:04 PM

عمون - كتب : د. حسين الخزاعي - لا يحتاج الباحث والمحلل لمزيد من الجهد للوصول الى قناعة لا جدال فيها أن الحركة الإسلامية " الإخوان والجبهة " تعاني أزمة داخلية كشفت من خلال التخبط الواضح في القرارات والبيانات والتصريحات والتلميحات التي تصدر عنها بين الفينة والاخرى وتؤكد انها قرارات متناقضة واستعراضية ، هذا ما نلحظة ونسجلة وندققه كمتابعين ومحللين في شؤون الحركة الإسلامية ، ولعل هذا يفسر تراجع شعبية الحركة في الشارع الأردني خلال السنوات الماضية ، وحتى لا اتهم من المتصيدين والناعقين والذين تنزلق السنتهم بسرعة الريح بإطلاق الأحكام المسبقة ، وتفسر بان ما اكتبه فيه تحامل وتجن وتطاول على الحركة الإسلامية ، فاني أؤكد على احترامي وتقديري للحركة الإسلامية ، ولكن اختلف معهم في الاخطاء التراكمية لمسيرة الحركة والمتمثلة في الازدواجية والتسرع والإرباك والتخبط في القرارات مما افقدها مصداقيتها في الشارع الأردني ، واليكم نماذج من هذه الدربكات والإرباكات والتقلبات والقرارات غير الموفقة والمتسرعة " جدا " التي اتخذتها الحركة الإسلامية والتي تؤكد صدقية تحليلنا :

اولا : المبررات التي تتسلح بها الحركة الإسلامية في مقاطعة الانتخابات تتمثل في "سلبيات قانون الانتخاب المعروف بالصوت الواحد " وتطالب الحركة بضرورة تعديل قانون الانتخاب كشرط للمشاركة ، والسؤال الذي يطرح نفسه ، لماذا سكتت الحركة وقياداتها والناطقين باسمها طوال هذه المدة الزمنية ولم تعلن او تلمح بانها ستلجا الى مقاطعة الانتخابات في حال بقاء قانون الانتخاب كما هو بدون تعديل ، الا بعد أن اتخذت الحكومة بتاريخ 15 حزيران الماضي قرار إجراء الانتخابات في التاسع من شهر تشرين الثاني المقبل ، فلقد كان بإمكان الحركة وهي تعرف جيدا ان هذه الحكومة مكلفة بإجراء الانتخابات النيابية أن تبادر إلى إبداء وجهة نظرها قبل هذا التاريخ . وهذا تقصير واضح من الحركة الاسلامية أمام المجتمع الأردني ولا يوجد له مبرر مقنع من طرف الحركة وقياداتها .

ثانيا : لقد سبق للحركة الإسلامية أن قاطعت الانتخابات النيابية التي جرت في العام 1997 ، ماذا كانت النتيجة ؟ ، النتيجة تمثلت في لجوء الحركة الإسلامية إلى موقف مناقض تماما للموقف السابق حيث تراجعت عن مقاطعة الانتخابات وذهبت مهرولة للمشاركة في الانتخابات تصويتا وترشيحا ، ففي انتخابات المجلس الرابع عشر (2003) كان حزب جبهة العمل الإسلامي أول حزب يعلن رغبته المشاركة في الانتخابات النيابية حيث أعلن قبل شهرين عزمة على المشاركة في الانتخابات ، ففي الوقت الذي كان الشارع الأردني مصدوما ومذهولا وغاضبا جراء دخول القوات الأمريكية العاصمة العراقية واحتلال بغداد يوم 9/4/2003 ، أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي بعد أسبوعين فقط أي بتاريخ 25 / 4/ 2003 رغبته المشاركة في الانتخابات النيابية التي يتجري بتاريخ (17/6/2003) ، وكان أول حزب يفصح عن المشاركة في الانتخابات ، ولم يكلف حزب جبهة العمل الإسلامي نفسه التنسيق مع الأحزاب الأخرى بخصوص المشاركة ، مما دفع لجنة التنسيق الحزبي " أحزاب المعارضة " التي كانت تضم ( 12 ) حزبا ، إلى عقد اجتماع بتاريخ 28/ 4/ 2003 لدراسة موضوع المشاركة في الانتخابات ولم يشارك حزب جبهة العمل الإسلامي في هذا الاجتماع كونه يحب العمل منفردا ومنعزلا عن الأحزاب الأخرى. ، وكان حزب الجبهة يسابق الزمن لمخاطبة وكسب ود الشارع الأردني وطرحت الجبهة (30) مرشحا ضمن قائمة معلنة في (26) دائرة انتخابية من اصل ( 45 ) دائرة، وقد فازوا في( 15 ) دائرة انتخابية نجح منهم ( 17 ) مرشحا من مجموع نواب المجلس ال (110) ، هذه المشاركة الاخوانية في الانتخابات كانت بالرغم من أن الانتخابات جرت حسب قانون الانتخاب الذي قاطعة الحركة الانتخابات بسببة في عام 1997 .

ثالثا : ولان التاريخ يعيد نفسه، ولا جديد او تجديد في منهاج عمل الحركة الإسلامية ، والخطأ يكرر وبإصرار على ارتكاب الخطأ ، قامت جبهة العمل الإسلامي بالهرولة مجددا للمشاركة في الانتخابات النيابية للمجلس الخامس عشر التي جرت في عام 2007 بالرغم أن قانون الانتخابات هو نفس القانون الذي استخدم في هذه الانتخابات ، وطرحت (22) مرشحا تم توزيعهم على (18) دائرة انتخابية ، وتتضح الهرولة نحو المشاركة في الانتخابات في قيام مرشحي الجبهة بتسجيل أسمائهم كمرشحين للانتخابات النيابية في اليوم الأول من عملية التسجيل ( الأحد 21 / 10/2007) ، ولا ادري لماذا السرعة في التسجيل والقانون يمنح المرشح ثلاثة أيام للتسجيل . ولكن جبهة العمل الإسلامي كانت حازمة أمورها للمشاركة وسجلت أسماء مرشحبها . في الوقت الذي كان سجل فيه مرشحو الأحزاب السياسية المشاركة وعددها (15) حزبا في الأيام التالية . يا للعجب ؟! وتعيد الجبهة تكرار الخطأ نفسه ولم تذهب وتشارك في الاجتماع الذي دعت اليه الأحزاب السياسية المعارضة التي اجتمعت يوم (11/9/2007 ) في مقر حزب الوحدة الشعبية ، نتابع هذه الايام كيف ينسق حزب جبهة العمل الاسلامي ويجتمع مع حزب الوحدة الشعبية لمقاطعة الانتخابات . يا للعجب !

رابعا : في قرار تخبطي سريع وغير مدروس حسم مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين قراره بتاريخ 9 آب الماضي بمقاطعة الانتخابات النيابية، والغريب في الموضوع أن عدد أعضاء مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي (120) عضوا ، حضر منهم (70) عضوا فقط عند التصويت ، وصوت منهم بالمقاطعة (52) عضوا فقط من إجمالي أعضاء مجلس الشورى ، وهذا يعني في حكم المنطق ان (52 من اصل 120) وليس (70) عضوا الذين حضروا التصويت ، وهذا يعني ( 43%) فقط من اجمالي اعضاء مجلس الشورى مع مقاطعة الانتخابات ، ولكن للاسف تم حساب النسبة على عدد الحضور (70) عضوا فقط ، ما هذه المعادلة " الرياضية غير الشورية وغير المنطقية مع حترامنا وتقديرنا لانظمة ولوائح وتعليمات الحزب بالتصويت والنصاب القانوني ، لقد كان بإمكان الحركة الدعوة إلى اجتماع آخر لحضور اكبر عدد من أعضاء مجلس الشورى، لأن حضور (70) عضو فقط يعني أن هناك (50) عضوا غير مصوتين ، فلماذا لا يحترم آراء هؤلاء الغائبين عن التصويت ، وهل جرى استمزاج آرائهم ليعرف المجتمع الأردني عامة والناخب خاصة موقفهم الحقيقي ، أم أن آرائهم غير مهمة، في علم النفس الاجتماعي ننطلق من نظرية تؤكد على أن خروج حليف واحد على حكم الأغلبية فأن الامتثال ينخفض ، غياب الاجماع مؤشر على عدم الاتفاق . وعدم الاتفاق يتضح من خلال غياب (50) عضو من مجلس شورى الحركة ، وتصويت (18) عضو لصالح المشاركة في الانتخابات النيابية ، هذا يعني بالمفتوح تهميش وعدم مشورة او الأخذ برأي ( 68) عضو من مجلس الشورى يا مجلس الشورى ! ، وهذا يعني بالعربي الفصيح أن الحركة الإسلامية تعاني أزمة شورية في صفوفها وأفكارها وآرائها والدليل إنها فشلت في حشد وجمع اكبر ممكن من أعضاء مجلس الشورى للتصويت على قرار تاريخي ومصيري للحركة الإسلامية يجب ان يؤخذ برأي الأغلبية فيه ، وهذا في القاموس السياسي يعتبر إفلاس سياسي أمام الحدث السياسي .

خامسا : تابعت بحزن شديد قرار الحركة الإسلامية بعدم المشاركة في الانتخابات النيابية ، فمن خلال متابعاتي وتحليلاتي لنشاط ممثلي حزب جبهة العمل الإسلامي في البرلمان كانوا الصوت المسموع الذي يحرص على الحديث بلغة " العوام " ، وكانت مطالباتهم منطقية وتخدم المصلحة العامة ، ومع احترامي الكبير لكافة أعضاء مجلس النواب إلا أن لوجود مع حفظ الالقاب " حمزة منصور ، حياة المسيمي ، عبد اللطيف عربيات ، عزام الهنيدي ، ابراهيم العرعراوي، نضال العبادي ، زهير ابو الراغب ، احمد الكوفحي، ومحمد الحاج ، جعفر الحوراني، و .... ) لوجودهم نكهة خاصة وتفاعل كبير وسخونة الأجواء والقضايا المطروحة ، لقد كان بإمكان الجبهة المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة والحكومة التزمت بالشفافية والنزاهة ، كان بامكان تجاوز الخطأ التكتيكي القاتل الذي اتبعته في انتخابات (2007) بتقليل عدد الدوائر وتقليل عدد المرشحين وتبديل مكان الترشيح والاعتماد على بقاء القوة التصويتية في الدوائر القوية المحسوبة على الاخوان المسلمين ، كان بامكانهم إتباع نفس التكتيك الانتخابي الذي جرى في انتخابات عام (2003) والاستفادة من تعديل قانون الانتخاب ورفع عدد اعضاء مجلس النواب الى (120) عضوا ، فالصوت الواحد اذا استثمره مرشحي الجبهة يضمن لهم نجاح (18- 22 ) مرشحا على اقل ، لقد كان يفترض ان الحركة الاسلامية قد استفادت من الدروس والتجارب والعبر التي خاضتها في الانتخابات منذ عام (1989) ، ويفترض انهم أصبحوا خبراء في التكتيكات أو الكولسات الانتخابية ودهاليزها المتعددة ، ولكن للأسف فضلت الحركة الإسلامية اللعب خارج حدود اللعبة السياسية " البرلمان " ، وهي بهذه الطريقة لن تستطيع أن تتبنى أي قضية وطنية تهم الشارع الأردني كان بإمكانهم تبنيها ، فالمقاطعة لا تخدم الحركة الإسلامية ولا تدعم المطالب الشعبية ، وتعيد الحركة الإسلامية الى المربع الأول، وستهرول الجبهة للمشاركة في الانتخابات النيابية القادمة في عام ( 2014 ) . وستعيد ارتكاب الخطأ نفسه الذي غرقت في حباله في عام 1997.

سادسا : تتجلى صورة التخبط والازدواجية والارتباك والتسرع الذي تعاني منه جبهة العمل الإسلامي من خلال الانقلاب المفاجئ في موقف الحركة الإسلامية واتخاذ قرارها بمقاطعة الانتخابات ، حيث أن الحركة كانت قد اتخذت كافة الإجراءات والخطوات للمشاركة في الانتخابات ويتضح ذلك من خلال تعميم حزب جبهة العمل الإسلامي على أعضائه بضرورة التسجيل للانتخابات النيابية لمن بلغ سن الثامنة عشر من عمره. حيث أشار الكتاب الذي وزعه ووجهه الأمين العام الدكتور اسحق الفرحان يوم الأربعاء ( 5 حزيران 2010) على وسائل الإعلام وعلى رؤساء فروع الحزب إلى أن المكتب التنفيذي قرر في جلسته رقم 48/1031 تاريخ 5/6/2010م الطلب من الهيئة الإدارية "اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحض جميع أعضاء الحزب والمؤازرين وجميع المواطنين في مناطقكم على التسجيل للانتخابات المقبلة . والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا هذا التحشيد للتسجيل للانتخابات وتقاطعوا الانتخابات ؟ ، وما هي دلائل التزام الناخبين في توجيهات الجبهة وتوصياتها بعدم المشاركة المستقبلية في التصويت في الانتخابات ؟ .

وبعد ،،، إمام هذه الحالة المزعجة من الإرباك والتسرع والازدواجية والتناقض في المواقف من الحركة الاسلامية التي نجلها ونحترمها، خسرت الحركة الإسلامية بقرارها مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة، وخرجت عن النسيج الاجتماعي، وستفقد المزيد من شعبيتها ومصداقيتها في الشارع الأردني اذا واصلت انتقادها للانتخابات وتبني أي قضية اجتماعية خدمية للمواطنين والتركيز عليها ، وتشجيع وتحريض وحشد أفراد المجتمع على عدم الاشتراك في التصويت في الانتخابات ، فهذا حق دستوري وعرس وطني يجب أن يحترم ويشارك به كافة فعاليات المجتمع لا أن يشكل الحزب لجنة لوضع خطط اعلامية للتعامل مع قرار الحزب مقاطعة الانتخابات .
مسك الكلام ،،، صديقك من صدَقك وليس من صدَّقك ، غلطت الشاطر في (100 ) , ولكنن غلطت الذي يلسع من الجحر مرتين لا تعد ولا تحصى، وللحديث بقية .

Ohok1960@yahoo.com
اكاديمي – باحث وخبير في شؤون الانتخابات النيابية





  • 1 خالد 20-09-2010 | 10:20 PM

    كنت اتمنى أن يبتعد الكاتب وهو يحمل شهادة الدكتوارة عن هذه السطحية المفرطة، تشجعت في البداية لقراءة المقال ولكني وجدت سردا للكلام لا يحوي اي مضمون..ما هكذا تقيم الامور او تقرأ الاحداث يا دكتور..محاولة جيدة؟؟؟

  • 2 خالد سالم البطاينة 20-09-2010 | 10:21 PM

    يااخي ما بدهم يشاركوا هيه طبة السولافة ؟؟!! يااخي ما بدهم يشاركوا يعني اذا ما بدهم يشاركوا بالعرس الديمقراطي معناه متصدعين ومنقسمين وعلى حافة الانهيار اذا شاركوا بنصير نهلل بيهم واذا ما شاركوا بنبلش قصف عليهم اي جننتونا ارسولكم على بر يوم بتكتبولنا انهم جزء مهم من النسيج الوطني والحركة السياسية الاردنية واسهاماتهم الخ الخ الخ ومرة بتكتبولنا انهم منقسمين ومرتهنين للخارج ويبحثون عن مصالح شخصية الخ الخ الخ يا اخي ارسولكم على بر والله جننتونا يا اخي احترموا وعي المواطن الاردني شوية

  • 3 با حث واكاديمي 20-09-2010 | 10:24 PM

    اكاديمي – باحث وخبير في شؤون الانتخابات النيابية???????? ???????????????? ??????

  • 4 حسن الخطيب 20-09-2010 | 10:26 PM

    دكتور، لا ينفع التطبيل للحكومة، بالعكس المقاطعة أفضل والجماعة على وعي كامل في جميع التفاصيل

  • 5 سمير 20-09-2010 | 10:27 PM

    التخبط والتناقض ليس عند الاسلاميين بل عند من وضع الدوائر الوهمية التي لم يسبقنا لها احد من العالمين
    التخبط ليس عند الاسلاميين بل عند من افقد الناس الثقة بالمجالس النيابية بالدورات السابقة
    التخبط ليس عند الاسلاميين او غيرهم بل عند الحكومات الشفافة والنزيهة واللي تتمسك بالدستور من شروشه خصوصا بالتعيينات انا مقاطع وما بدي اشارك حتى لو شارك المرحوم جدي من قبره انا ما بدي اشارك

  • 6 اردني 20-09-2010 | 10:32 PM

    كتاب التدخل السريع بلش يشتغلوا شكلوا الحكومة قررت تنهي مرحلة الغزل بالحركة الاسلامية وتقلب على الوجه الثاني لا تشدش على حالك يا دكتور لانه مقالك مع بالغ احترامي لا يساي ثمن الحبر الانترنتي الذي كتب فيه

  • 7 معلم عربي 20-09-2010 | 10:34 PM

    غلطت الشاطر في (100 ) , ولكنن غلطت الذي يلسع من الجحر مرتين لا تعد ولا تحصى، وللحديث بقية .
    يااكاديمي – باحث وخبير في شؤون الانتخابات النيابية تعلم عربي قبل ما تفقع في انتقاد الاخوان ، فكلمة غلطة تكتب بالتاء المربوطه ولا تكتب مرتين بالتاء المفتوحة ، وليش انت زعلان اذا كان الاخوان اختاروا الموقف الذي يضرهم برأيك فهل انت احرص على مصالحهم من انفسهم.

  • 8 خالد داود .الاسلاميين وبزنز الانتخابات 20-09-2010 | 10:34 PM

    مضحك جدا موقف الحركة الاسلامية .من الصعب استيعاب شرطها اعادة سيطرتها على بيت مالها مقابل المشاركة وحقا ان الاسلامين الذين يطالبون بالاصلاح يعانون هم من حركة اصلاحية داخل مؤسسة امرائهم بعد فضائح الفساد التي ضربت مواقع حساسة داخل الحركة وهي حصول احد امرائهم مبلغ مليون دولار من خالد مشعل .حتى لوشاركو فلم تعد لهم الغلبة بعد ان سقطت ورقة التوت وتعرت اهدافهم وارتباطاتهم الخارجية .وادي عربة الذي باركوه بوجودهم اخطر محطة تاامرية للجماعة ووصمة عار وتاج مزاودة سيلاحقهم الى يوم الدين لقد كانو ومازالو تتبيلة الانظمة الذي استخدمهم في محطات كثيرة لتمرير مشاريع وقرارات ضربت الشعب .على الجماعة ان تفصح عن نواياها هل مقاطعتها شعبية ام مصلحة بزنز فقط .اما اذا عادت الحركة عن قرارها فذلك سيكون نتيجة الضغط عليهم بفتح ملفاتهم السوداء والرشاوي والفساد اما حوارهم مع الحكومةفانها لعبة من اجل اعادة الوزن للحركة التي سقطت وقد تجد بافغانستان مناصير لها اكثر من الاردن .العبوا غيرها بابا .انا مقاطع للانتخابات بدون اي مصالح اعلنها لاني لا اقدم ولا ااخر بتصويتي فل نقل الحقيقة

  • 9 مين حسين الخزاعي 20-09-2010 | 10:35 PM

    ومن وينله شهادة الخبير ...واعجباه ...

  • 10 ابن الخوالده 20-09-2010 | 10:38 PM

    نحن أمام ... من طبول الحكومة ...حتى يصبح وزيرا أو مستشارا

  • 11 اضف تعليقا 20-09-2010 | 10:38 PM

    ما بدي اضيف تعليق عشان يقرأه المحرر لانه مش قاعد بكتب لمتعته الشخصية قاعد بكتب عشان ينشر رأيي لكن رأينا بطل تنشره عمون بعد صفقتها مع الحكومة وبالتالي لا يوجد تعليق يا حرية سقفها البلاط

  • 12 متابع ومهتم 20-09-2010 | 10:40 PM

    كل الاحترام يا دكتور ......ما بيخسر غير اللي يموت ....هذه هي الخسارة ......لو ان هناك مصداقية من الحكومة التي هي مثل حجار الشطرنج لكان وطننا سليما معافى من الامراض التي المت به وبشعبه من فقر مطقع وهموم لا تكاد تنقص بل هي في تزايد .....بالله عليك يا دكتور ان تجيبني مذا فعلت كل المجالس السابقة لمصلحة الوطن والمواطن ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
    جل اهتمام كل المجالس السابقه كان اهتمامهم منصب على الاعفاءات الجمركيه لسياراتهم وزياده رواتبهم والمياومات والسفرات الى كافة دول العالم .....والله اني اعرف احد النواب الذي كان لا يجد عشرة قروش في جيبه اقام بناء فيلا بمليون دينار .....فماذا يا دكتور بالله عليك اصدقني ان هذا ما جنيناه من هؤلاء النواب فالافضل ان تقوم الحكومه الرشيده بصرف بدل رواتبهم وكافة المصاريف التي تصرف عليهم لفقراء الوطن او انشاء مشاريع تعود بالنفع على الوطن والمواطن .........سامحونا

  • 13 اكاديمي 20-09-2010 | 10:41 PM

    بداية استنكر على باحث يسمي نفسه خبيرا في شؤون الانتخابات النيابية ان يخرج علينا بمثل هذه التعميمات التي لا تمت للحقيقة بصلة فاطلب من الخبير ان يقدم لنا مصادره التي اعتمد عليها في تحليله الذي لا يمكن ان يصدر عن خبير في اي قضية.

  • 14 سؤال للدكتور 20-09-2010 | 10:49 PM

    اشكرك استاذي على كلامك الطيب ولكن اسأل لا يوجد في البلد اسلاميين الى حزب الجبهة .... هنا يكون الجواب وهو وجود عدد من المرشحين الذي يحملون الطابع الاسلامي واقول اذا الاخوان ما بدهم ينزلوا في مليون غيرهم احسن منهم وطنية وعلما وأدبا وتعاملا وفهمنا ...

  • 15 عوده علي زيدان السعودي متابع لشؤون الانتخابات 20-09-2010 | 10:53 PM

    ابدعت وصدقت يا استاذي الكريم في التحليل المنطقي المبني على حقائق وهذا ليس بجديد عليكم ويا ريت الناس تقراء هذا التحليل وتعرف هذه الحقاتق وحمى الله الاردن وشعبه بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى

  • 16 salam 20-09-2010 | 10:53 PM

    التيار الاسلامى لم يسقط نتيجة عدم شعبيه بل نتيجة تزوير وتدخل .

  • 17 البروفسور عبدالرحيم السلمان 20-09-2010 | 10:54 PM

    تحليل عبقري من متخصص في شؤو الانتخابات وللعلم هذا التخصص نادر وربما المتخصصون بذلك على عدد الاصابع في العالم . الخبير الخزاعي عبقري وكل اخواني يقرا التحليل سوف يشارك في الانتخابات . حبذا لو تركت رقم هاتفك

  • 18 محمد ربابعة 20-09-2010 | 10:55 PM

    لناخذ العبرة من اسباب نجاح الحركة الاسلامية في تركيا
    الحركة الإسلامية في تركيا التي ظلت تتطور مع الواقع حتى غيرته، ولم تجمد على تعاليم المؤسس، ولا اتخذتها عقيدة تلقنها من ينضم إليها، وتعدها أمرا مطلقا، ينظر منه إلى كل شيء.
    * دعنا نأخذ مثالا عربيا، هناك حركات إسلامية في الجزائر، والأردن، واليمن والكويت، تعمل في جو من الحرية، لا بأس به، وبين بعضها وحكومته حلف، فماذا عملت بجو الحرية والانفتاح؟ أليس معنى هذا أن الحركات العربية تسحب حكم الحركة في مصر وما شاكلها من الحركات العربية على سائر الحركات، مع اختلاف الواقع؟ ثم هل رأيت تفكيرا جادا من إحدى هذه الحركات في بناء تحالف وطني، يتجاوز العقائد التنظيمية، إلى العقيدة الوطنية، بالمعنى الإيجابي للوطنية؟
    - إن الخلل يكمن في ثقافة الشعوب العربية، التي منها الاتباع على غير بصيرة، والانقياد العاطفي لمن يُحسن به الظن، وطريقة تفكير الحركات الإسلامية وعجزها عن تجاوز ما ألِفت منذ يوم نشأتها.
    ويتجلى هذا في قيادة الحركات وقواعدها، في تركيا وفي البلاد العربية، فعلى حين تكتفي القواعد العربية الواعية بالهمس من وراء حجاب بانتقاد قياداتها، ثم تعجز عن أن تقف موقفا إيجابيا يغير مسار الحركة، يخرج جل القاعدة التركية مع شبابها المجددين، بعد أن استبان لها أن القيادة لم يبق في قوسها منزع، وأن تغييرها هو العلاج، فيكون ما يكون من النصر المبين، والنجاح المذهل، ويكون ما يكون من الجمود وتعطل المشروع في الحركات العربية.
    انغلاق الحركات العربية
    * هل مرد ذلك إلى أن الحركة الإسلامية في العالم العربي اتجهت إلى التربية الإيمانية والدعوة إلى الله بمفهومها الضيق، بينما الحركة في تركيا اتجهت إلى تنمية المجتمع وبنائه في كل جوانب الحياة؟
    - الحركة الإسلامية العربية رضيت أن تكون طريقة صوفية، تعمل في غير مجالها (السياسة)، وبشيء من التفصيل: الحركة الإسلامية العربية فهمت أن سبب التخلف هو ضعف الإيمان؛ فاشتغلت بالتربية عن مجالات أخرى كثيرة، هذا أولا، وثانيا: انغلقت على نفسها وابتعدت عن نقل أفكارها إلى الشعب، لتكون أفكاره التي يطالب بها، ويتحمل واجبه في تمثيلها، وإنما حملت أفكارها وحدها، وانغلقت عليها، ولا تسمح أن يعمل معها إلا من تم عجنه في أوعيتها، وتخمَّر بخميرتها، ونضج في تنورها، ثم تعطيه شهادة الصلاحية للعمل تحت رايتها، على أن يكون جنديا لها مبايعا على السمع والطاعة، مسلما إليها نفسه، ينتظر أن تأمره، وإلا فلا يصلح أن يعمل لدين الله، وإذا عمل فهو مشاق لها!!
    ثم استبدت بها المخاوف والأوهام، وضعف العدة عن هضم الناس واستيعابهم، والخوف على المكاسب اليسيرة، مع الشعور بالتضخم الواهم، فماذا كانت النتيجة؟ النتيجة أن فئات قليلة من الناس اقتنعت برأيها فانضمت إليها، فانعزلت معها.
    وهذا عكس ما فعلته الحركة التركية؛ حيث انفتحت على الشعب كله، خاصة صورتها الأخيرة (حزب العدالة والتنمية)، حتى إنها قبلت في عضويتها العلمانيين.
    هذه من أكبر مشكلات الحركات الإسلامية العربية، وأنا أرى أنه لم يبق في قوسها منزع، وهي آيلة إلى التحلل مع الأيام ما لم تنح منحى جديدا في التفكير والعمل

  • 19 20-09-2010 | 10:58 PM

    لست اسلاميا ولن اشارك

  • 20 الارردن اولا @ 20-09-2010 | 11:11 PM

    مع احترامي الشديد لك تحليلك وكلامك بعيد عن الدقه ويحتاج للأبعاد عن النفاق للحكومه ، ومن نصبك مع الاحترام ولم نكن نسمع بهذا من قبل انك باحث وخبير في شؤون الانتخابات النيابية ، ومنذ متى تحتاج هذه العمليه الى باحث وخبير والله الاميين وآبهين الشيخه بفهموا فيها دون دراسه وسبق ان نجحوا دون حاجه الى دراسات ورسالات دكتواره فيها ، تعدين اذا سمحت ممكن تحكينا شو اختصاصك الاكاديمي بالضبط اذا سمحت

  • 21 الاردن اولا @ 20-09-2010 | 11:17 PM

    لا يوجد هروله بالمعنى الصحيح في هذه البلد كما ذكرت بالبند الثاني إلا هرولة المنافقين للوزرنه على حساب الشعب ، فهل قمت حضرتك بعمل استطلاع شعبي عام على مستوى المملكه لتخرج بالزعم الغريب ان هنالك تفاعل شعبي كبير للمشاركة بها

  • 22 20-09-2010 | 11:18 PM

    خليها حلبية د حسين

  • 23 مراقب 20-09-2010 | 11:28 PM

    هؤلاء هم تجار الدين ولهم دائما مارب شخصيه بحته

  • 24 ابراهيم ابو سلمى 20-09-2010 | 11:54 PM

    مع احترامي للدكتور حسين الخزاعي اجد ان ما كتبه يدخل في سياق التمنيات، فالقوى المقاطعة ومنهم الحركة الاسلامية لم يأخذوا بالحسبان المكاسب الضيقة أي حسابات الكسب والخسارة لصالح التنظيم أو الحزب، كما يحاول البعض ان يوحي للقراء،من أن الحركة الاسلامية كسبت او خسرت الانتخابات، صحيح ان كل حزب يطمح بتحقيق برنامجه من خلال الحكومة سواء مشاركة بتحالف او بتشكيل حكومة إن حاز على الاكثرية بالانتخابات. هذه من قواعد العمل الديمقراطي وينطبق على الاردن مبدئيا كما على كل البلدان الساعية فعلا لكي تكون في مصاف الدول المتقدمة ولا تحجر على العقول والقلوب. بتقديري ان المشاركة في الانتخابات على أساس الصوت المجزوء او الوهمي تعني ان يتحول الحزب الجاد الى شاهد ماشفش حاجة او شاهد زور على سياسات ليست من صميم مصالح الوطن وإلا كانت الحكومات معنية حقا بانتخابات ديمقراطية على أساس قانون اخر ديمقراطي لكي تنفذ سياستها تلك لكنها تصر على قانون من تصميمها تسعى دوما لعدم طرحه على مجلس النواب حتى يبقى القار بيدها رغما عن مادة الدستور التي تنص ان الشعب مصدر السلطات، لكن ولأن السياسة المقصودة ستكون مرفوضه من شعبنا رأت دوما هذه الحكومات ان تتدبر قانون انتخاب تتحكم هي بمخرجاته والدليل على عقم هذه السياسات ، تردي الاوضاع منذ عام 1993 عندما صدر قانون انتخابات مؤقت بالصوت الواحد وتم التوقيع على وادي عربة التي كبلت الاردن بقيود العلاقة مع وهم سلام لن ياتي بل جر المصائب مرورا يالتهيئة للخصخصة ثم الخصخة ذاتها وتغيير قوانين الضرائب بمؤقته تصب في مصالح الحيتان وبيع مقدرات الوطن وثرواته وأراضية وعقاراته الوطنية بثمن بخس مقابل كوميشن اظهرته اتفاقية الكازينو وغيرها ومنها كما يعرف الجميع دفع عوائد التخاصية بدلا للديون التي ازدادت حتى وصلت حوالي 14 مليارا عداك عن اقتصاد البزنس والفهلوة والضحك على اللحى وتفريخ مؤسسات بدلا من مؤسسات الدولة وبذلك رمى أولئك السادة بالدستور وهم كمسؤولين مجبورين على احترامه وتطبيقة. كل ذلك حدث نتيجة مخرجات قانون الصوت المجزوءإياه والذي تحول الى قانون بدائرة وهمية. وعلى العكس تماما أعتقد ان الحركة الاسلامية كقوة سياسية رئيسية منظمة وباقي القوى والاحزاب كان يجب ان ترفض المشاركة في لعبة الانتخابات منذ ذلك التاريخ المشؤوم. والآن يعتبر قرار الحركة الاسلامية وباقي القوى الشعبية والشخصيات المقاطعة قرارا وطنيا صرفا لا تشوبه شائبة لأنه يرفض ذلك القانون الذي يشوه التمثيل الشعبي ويزور إرادة الشعب في منعطف صعب في المنطقة قد يؤسس لمستقبل خطير لأمتنا وشعبنايتطلب شهاد من قوى المعرضة ليثبت ان كل الشعب يصطف وراء سلام عبثي. والمشاركة في هذا الظرف تعني الموافقة على مجمل السياسات التي افقدت الوطن مناعته وقدرته على المقاومة والمقاطعة تعني التصدي لإضعاف الاردن وعدم الموافقة على سياسات مقررة سلفاوكما ان المقاطعة بهذه الصورة توحد قوى مختلفة تشكل بديل لتلك السياسات العقيمة والتي تدير ظهرها لمصالح الاردن. وشعبه.

  • 25 ابراهيم 20-09-2010 | 11:57 PM

    اعتقد ان الخلاف بين الحكومة والحركة الاسلامية ليس على قانون الصوط الواحد و تعديل قانون الانتخاب كشرط للمشاركة ولكن الخلاف هو على عدد المقاعد التي خصصتها الحكومة للحركة الاسلامية

  • 26 ناصر 21-09-2010 | 12:01 AM

    يا مطبلين الحكومه شكلكم غابين طوشه ولا تعيشوا الواقع من خلال المتابعه يتضح بانه انتم من خسرتوا الانتخابات فانتم في جهه والاردنيين في جهة آخرى فالارقام تشير الى ذلك ارجوا منك الاطلاع على كشوفات من ثبت اسمه في الدوائر الانتخابيه سوف تطلع بنتيجه وسلامة فهمك وشكرا

  • 27 كركي 21-09-2010 | 12:06 AM

    لن تصل نسبة التصويت الى 20 بي المئة اذا ما وجد تدخل من الحكومة

  • 28 مراقب 21-09-2010 | 12:15 AM

    حكي امشلخ

  • 29 محمد عتيبي 21-09-2010 | 12:16 AM

    تتهنى بالانتخابات يا دكتور , حلال عليك هذا العرس الكبير, عرس النزاهة المتناهية, وعرس النواب المعينين مسبقاً, عرس نواب نادي أصدقاء الحكومة, عرس النائب الخاتم الذي يعمل بالريموت كونترول, شوية مقاعد وسيارات معفاة من الجمارك وتأشيرات حج وأكمن وظيفة للتعين المؤقت, وموافق موافق . الحركة الإسلامية أحسنت صنعاً بالابتعاد عن هذه الخرابيط حتى تترك المجال للشعراء والسحيجة للتغني بجمال الحكومة وروعة تركيبها .

  • 30 م احمد يني حسن 21-09-2010 | 12:20 AM

    كل الشكر والتقدير لكاتب المقال وفعلا حزب الجبهة في انحدار شديد 0

  • 31 م. معاوية المحاسنة 21-09-2010 | 12:23 AM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    لقد اضحت الحركة الاسلامية (الاخوان والجبهة) في الاردن عثرة في مسيرة هذا البلد الكريم لأن السلبية هي السمة الأساسية لهذه الحركة , فبدلا من المشاركة والتفاعل لا نجد سوى التقوقع وعدم المبالاة بحجج واهية غير منطقية.

    والله حرام عليكم ......................

    ارحموا هذا البلد الكريم ............
    ارحمو هذة الامة الكريمة .............
    حمى الله الاردن
    حمى الله رجالات الاردن
    حمى الله سيد البلاد المفدى والعرش الهاشمي

  • 32 ابن البادية 21-09-2010 | 12:25 AM

    لا ديمقراطية في الاردن
    اذن لايوجدانتخابات حقيقية فيها

  • 33 21-09-2010 | 12:31 AM

    حكي فاضي

  • 34 الدكتور المهندس محمد البركات - جامعة البلقاء التطبيقية 21-09-2010 | 12:35 AM

    المملكه تعيد رسم مستقبلها عبر الانتخابات القادمه ... وتعيد رسم اولوياتها ... من يتخلف عن المشاركه ( من حقه ذلك في بلدنا الحر ) ...ولكن من يتخلف عن المشاركه فانه مقصر تجاه الوطن والشعب والارض الاردنيه

  • 35 متابع 21-09-2010 | 12:42 AM

    الموقف استعراضي فقط يتمنعن وهن الراغبات

  • 36 متابع 21-09-2010 | 12:50 AM

    بس بدي اعرف هل النسبة التي ستشارك تتجاوز 10% ام لا ..يا اكاديمي يا باحث يا خبير الي بدري بدري والي ما بدري يقول كن عدس والمكتوب بنقرا من عنوانو وانت اول واحد مش مقتنع في الي تكتبو انا متاكد بس طالما الكلام ببلاش ما في مانع من الكتابه ..نحن شعب لا ينفع معنا الي الضغط تعودنا على الظغط بكل انواعه والحكومة اذا بدها تكون نسبة التصويت 120% رح ادهلز على هالشعب المسكين والي بده اياه تسويه ..لكن مجلس نواب بلا اسلاميين ووطنيين الاب والجد اقرا عليه السلام قبل ان يولد ..فلا داعي للتشدق والتملق والتمادي على عقلية المواطن المسكين بشوية كلام على الماشي لا يمت بالموضوعية والواقع باي صلة

  • 37 شمالية 21-09-2010 | 12:53 AM

    اسمحلي احكيلك يا دكتور انو كل الاردنيين مقاطعين للانتخابات والحركة الاسلامية خير ما عملت بالمقاطعة العلنية

  • 38 الجزراوي 21-09-2010 | 01:00 AM

    والله ياحسين مانت فاهم حاجه

  • 39 مراقب 21-09-2010 | 01:03 AM

    تفاعل شعبي وين!!
    مافي حدا بعرفوا مشارك!

  • 40 طارق 21-09-2010 | 01:08 AM

    الددكتور المحترم انا قد اؤيدك اطاراً وليس ضمناَ وكونك دكتور اتق الله وبارك الله فيك على هذه الدفعة القوية من رفع المعنويات المنهارة لدى حكومتنا الرشيد التي قد انهت ما كان عليها

  • 41 اردني يحب المنسف 21-09-2010 | 01:13 AM

    ارجو من الدكتور حسين ان يحلل لنا اسباب والية التزوير التي حدثت في الانتخابات البلدية والبرلمانية السابقة وايضا ما ارباح وخسائرالحكومة من المقاطعة لكثير من شرائح الشعب الاردني

  • 42 اردني يحب المنسف 21-09-2010 | 01:13 AM

    ارجو من الدكتور حسين ان يحلل لنا اسباب والية التزوير التي حدثت في الانتخابات البلدية والبرلمانية السابقة وايضا ما ارباح وخسائرالحكومة من المقاطعة لكثير من شرائح الشعب الاردني

  • 43 اردني يحب المنسف 21-09-2010 | 01:13 AM

    ارجو من الدكتور حسين ان يحلل لنا اسباب والية التزوير التي حدثت في الانتخابات البلدية والبرلمانية السابقة وايضا ما ارباح وخسائرالحكومة من المقاطعة لكثير من شرائح الشعب الاردني

  • 44 ابن البلد 21-09-2010 | 01:22 AM

    واضح جدا انك بوق اعلامي للحكومه وذلك من السرعه التي تنطلق بها الاسطوانه التي تتناوبون على ادارتها.

  • 45 علي احمد 21-09-2010 | 01:43 AM

    د.حسين برافو والتشكيلة القادمه وزير تنميه سياسيه

  • 46 هشام 21-09-2010 | 01:43 AM

    ما هو دور مجلس النواب ....اذا كان هناك قوانين تصدر في غيابه ...والمجلس الاخير لم يعطي اي صورة واضحه للشعب سوى مصالح النواب الشخصية ... فهو مرتع خصب لمصالحهم

  • 47 واحد من الناس 21-09-2010 | 01:46 AM

    اولا اشكر كاتب الموضوع على جهده ، و محاولته الجريئة ، لكن اتوقف عند بعض ماورد في مقالته :

    1- تأخير القرار كان باب العشم فمن المعروف ان حل مجلس النواب تم لضعفه و المنطق يقول بأن قانون الانتخاب كان سيتغير طالما كان هو سبب ضعف مجلس النواب السابق ، و بالتالي لا لرى ان تأخير قرار الحزب جاء لارباك الحالة السياسية و انما الاصرار على قانون الصوت الواحد هو ما سبب الارباك .

    2- اما نتيجة مقاطعة انتخابات 1997م فكانت تجربة خاضتها الحركة الاسلامية و خرجت بنتائج منها و هكذا هي الحياة تجارب و خبرات تكتسب مع الزمن .

    3 - غريب هو الامر حين تهرول الجماعة للمشاركة تنتقد و حين تقاطع الانتخابات تنتقد .

    4- اما قولك حول غياب 70 عضو من مجلس الشورى فماذا ترى انت في غيابهم ، هل يعقل ان يغيب شخص الا اذا كان متأكدا ان قراره يتفق مع القرار المجمع عليه ؟
    هل يمكن ان يغيب 70 عضوا صدفة ؟؟ عن اهم اجتماع ؟؟
    غياب الاعضاء جاء من باب موافقون على ما تريدونه .

    و للحديث بقية ....

  • 48 21-09-2010 | 01:55 AM

    بصراحة، أنا ما قرأت المقالة، بس من العنوان، وين التفاعل الكبير؟
    لا أعرف أي شخص مهتم أو متفاعل بالانتخابات ولو حتى بشكل قليل!
    لأنه جميعنا نعلم بأن وجود مجلس نواب وعدمه واحد

  • 49 عفوا 21-09-2010 | 01:59 AM

    من الافضل لو كان اسم المقال بدل
    "وتفاعل شعبي كبير للمشاركة فيها"
    تنافس عشائري و فخذي كبير

  • 50 مش اسلامي 21-09-2010 | 02:01 AM

    انشروا التعليات يا ع...
    صرتوا جريدة حكومية

  • 51 صديق 21-09-2010 | 02:07 AM

    له يا د.حسين شو هالمقال الي خارج عن خط تفكيرك
    شو هي الانتخابات صارت وانت تنقل بث مباشر لتهافت المواطنين عليها
    عدم مشارك التيار الاسلامي واضح ولكن قد يترشحوا فرادى
    شعبية الاسلاميين هي الاقوى والدراسات والارقام تؤكد ذلك
    الناس غير مقتنعة بالانتخابات كل صاحب قلاب ومدحلة رح يصير نائب وشراء الذمم والاصوات شغال ولا احد جاد في محاربة ذلك
    اذا كان النواب يشتروا الاصوات داخل المجلس عند المنافسة على الرئاسة
    شرائح المقاطعين للانخابات كبيرة
    لا معنى لانتخابات في الاردن في ظل مقاطعة كبيرة لها
    وامل ان لا تكون ممن يجملونها
    انا لست مع المقاطعة من حيث المبداء ولكن السؤال لماذ يقاطعونها؟
    لماذا فقدت الانتخابات بريقها؟
    من أفسد النواب بالعطايا والميزات؟
    عندما تضبط عملية الانتخابات كاملة وتحصن سيتسابق عليها الناس اما الان فلا اعتفد ذلك

  • 52 21-09-2010 | 02:09 AM

    100%
    الاسلاميون اذا قاطعوا هم الخاسرون

  • 53 مش معقول 21-09-2010 | 02:16 AM

    عفوا دكتور انت الظاهر مش عايش في الاردن...وتوقعاتك وتحليلاتك تخالف معظم توقعات وتحليلات المتابعين في الاردن ولو شاهدت حلقة في الصميم على جوسات مساء الاحد لوجدت اجابة على كل اسئلتك

  • 54 allo allo 21-09-2010 | 02:19 AM

    " وحتى لا اتهم من المتصيدين والناعقين والذين تنزلق السنتهم بسرعة الريح بإطلاق الأحكام المسبقة ، وتفسر بان ما اكتبه فيه تحامل وتجن وتطاول على الحركة الإسلامية ، فاني أؤكد على احترامي وتقديري للحركة الإسلامية" خير وسيلة للدفاع هي الهجوم ....... طالب صف تاسع متابع من بعيد جدا للموضوع يعرف ان يشخص هذا الأسلوب في الكتابة

  • 55 متشوق ليوم الانتخابات لانو يوم عطلة بس 21-09-2010 | 02:33 AM

    العرس الديمقراطي مختلط،و الاسلاميين ما بحضروا عرس مختلط

  • 56 د. وجيه الزعبي-مدرس جامعي 21-09-2010 | 02:37 AM

    مقال لا يعكس الواقع، وانما محاولة تزييف للحقائق بهدف التودد للحكومة. انا لست اخوانيا ولا عضوا في اي من الاحزاب السياسية ولكن من خلال معايشتي للواقع ونقاشاتي مع طلبتي في الجامعة حول الانتخابات ارى أن الأغلبية التي لا تربطها علاقة مباشرة مع مرشح معين غير متحمسة للمشاركة فيها،وترى ان المجلس القادم لن يختلف كثيرا عن المجلس المنحل الذي بات الجميع يعلم الظروف التي رافقت انتخابه.

  • 57 توفيق الدهلوي 21-09-2010 | 02:37 AM

    مقال ليس لوجه الله والحقيقه وهو أبعد ما يكون عن التحليل العلمي ولو ادعى كاتبه انه خبير في شؤون الانتخابات

  • 58 د. زايد البطاينة-لندن 21-09-2010 | 02:47 AM

    لغة المقال تهجمية تفتقر الى التحليل العلمي الاكاديمي. ويتضمن المقال احكام شخصية value judgment تنطلق من موقف مسبق تجاه الحركة الاسلامية.

  • 59 جميل نواف البرماوي 21-09-2010 | 02:52 AM

    بداية لابد من ان اتوجه بالشكر الجزيل للكاتب المحترم على براعته في تحليل الامور ووضعها في نصابها الصحيح بعيدا عن الاصطفافات المسبقة .
    فقد عبر هذا المقال عن نبض الشارع الاردني واحساسه بخذلان الحركة الاسلامية له وسنبقى نعتز ونفتخر بالحركة الاسلامية كحركة اردنية تعمل لصالح الاردن ولصالح الشعب الاردني .
    نعم اخي الدكتور حسين لقد خسر الوطن شريحة من النسيج الاردني كنا نتمنى ان تشارك في الانتخابات القادمة لتساهم في فرز مجلس نواب قادر على القيام بالدور الرقابي والتشريعي المطلوب منه

  • 60 اردني حر 21-09-2010 | 02:58 AM

    عفوا ايها الكاتب من يخسر مصداقيته هو من يشارك في هذه الانتخابات لا العكس فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين

  • 61 الى المحرر 21-09-2010 | 03:00 AM

    اين امصداقية ولماذا مصادرة رأي الناس اذا ما بدك تنشر رأي الناس فلا تنشر التطبيل والتسحيج

  • 62 الحق يقال 21-09-2010 | 03:02 AM

    يا اخي شبعنا حكي ، اذا كان المرشحين يفوزون بالمال السياسي و البعض ينجح بالتعيين والباقي عشايري و مشايخ هذا و بدون ذكر ان قرارات البرلمان الحرة والمستقلة عبارة عن مجرد اقرار ميزانيات محلية اما للأمور الوطنية والدستور فلا دور غير المصادقة علا قرارات الحكومة التي ينعتونها دوما بالفساد واذا كان مجلس النواب سيشكل إعاقة "فالدستور" يعطي صلاحية لحله وتمرير قوانين موقتة لحين الإتيان بمجلس حسب المواصفات التي بالسطر الاول للمصادقة لإعطاء "الشرعية" لهذه القوانين. ارجو من صاحب المقال اعلاه ان يكون اكثر "أكاديمية" و "خبرة" بدل ان يكون بوقا للحكومة ينفث غضبها و تكبرها عبر مقالات "تحليلية" لا تمت للحقيقة بصلة. اخي الكريم الانتخابات المقبلة ستكون ببساطة وبدون كثرة فلسفة مثل سابقاتها مشوبة بالمال السياسي و تعيينات ومشايخ تفقدها شرعيتها و دورها الوطني كي تكون أداة طيعة بيد الحكومة لتمرير القوانين المؤقتة والوطن البديل والتعاون لمكافحة "الارهاب" و المشاركة في قمع المقاومة في العراق و فلسطين و لبنان و افغانستان و قمع الحريات المدنية و منح الامتيازات الاستغلالية للشركات الخاصة علا حساب الصالح العام والكثير الكثير من هذه الأمثلة. اذا كان هذا "عرس" وطني فالله يعيننا علا ليلة الدخلة.

  • 63 شعبي -معان 21-09-2010 | 03:25 AM

    الحركة ماخسرت ثقة الشعب ولا تريد النصر بل تريد الحوار والمفاهمة مع حكومة هي جزء من النسيج الأردني كما هي نسيج من الوطن فلماذا هذا التحريض والتحرش والتحليلات البعيدة عن الواقع وبعد كل هذا هم بشر يخطئون ويصيبون وهم يقدرون موضوع المشاركة فإن شاركوا لمصلحة الوطن وإن قاطعوا فهم لمصلحة الوطن فيكفي نزاهتهم وصدقهم وكم من النواب شاركوا ووصلوا إلى المجلس عن طريق شراء الذمم فهل هؤلاء النواب يمثلون الشعب أم يمثلون مصالحهم ؟

  • 64 انتخابات ناجحة 100%انشاءالله 21-09-2010 | 03:26 AM

    هل عدم خوض الحركة الاسلامية الانتخابات سوف يمنع نجاحها .......انا اجزم انه لا يوجد مواطن اردني يعتمد عليها بل يعتمد على عائلة المرشح قبل حزبه ان شاركت الحركة او لم تشارك سوف تكون الانتخابات حماسية و مفرحة انشاءالله واذا وجد من يريد تعكير صفوها او القيام باي عمل غير قانوني فالجميع مستعد لاخماده ومرمغة انفه فنحن بدولة قانون والانتخابات للمواطنين قبل الاحزاب لكن الاحزاب فقط للتمثيل والنيابة عنهم............

  • 65 عباس 21-09-2010 | 03:43 AM

    شو هالعبقرية في التحليل !!!!!!!!!؟

  • 66 i.lovejordan@live.com 21-09-2010 | 04:10 AM

    استطيع اتهام عدد ليس بالقليل من الاخوان بتهمه استغلال الخطاب الديني,و ذلك السبب الذي يمنعني من التصويت لأي منهم,لكن:
    وجهت لهم اتهامات على اساس انهم قد خسروا انتخابات مثاليه!
    اقول يا د.حسين ان حل البرمان السابق سببه الضعف البغيض له,وقد كانت رؤيه جلاله الملك الصائبه جدا بحله و تكليف حكومه الرفاعي للتغير و التطوير السياسي و وضع قانون انتخابي جديد.
    لكن حكومه الرفاعي لم تكن بقدر المسؤوليه باصدار قانون عصري بعيدا عن قانون الصوت الواحد.

    رياضيا:
    قانون الصوت الواحد = نائب خدمات و ليس شعب
    الاثبات:
    للوصول لقبه البرلمان يجب عليك اقناع الناس انك ستوظف ابنائهم و تدرس ابائهم(تدبر لهم مقاعد) و تطعمي الثم(عزايم) تجتمع مع العشيره و يكون موضع النقاش: (الافخاذ,الوظايف ,وعود,كيفيه اقناع المرشحين قليلين الحظ بالعدول عن الترشح,و تشريح و التعزيرعلى المرشح المنافس.)
    اريد منك ان تعمل دراسه او بحث بصفتك "اكاديمي – باحث وخبير في شؤون الانتخابات النيابية" و تقول لي ما نسبه المرشحين الذين يتحدثون عن الاردن و مستقبله و الخطط النهضويه المستقبليه سياسيا و اقتصادا,ستعرف لماذا سأقاطع الانتخابات شخصيا.

  • 67 عقد نكاح 21-09-2010 | 04:20 AM

    حتى الديمقراطية سويناها عرس,بس ياريت نعرف من العريس ومين العروس وقديش المهر

  • 68 مواطن واقعي 21-09-2010 | 04:37 AM

    أكيد انتخابات شفافه والدليل المقاطعه الشبه كليه للانتخابات وشكرا

  • 69 ابوراشد 21-09-2010 | 05:12 AM

    بصراحه مش حاب اقرا الموضوع ...
    مش دفاعا عن احد ..
    نظف الميدان وشوف يا حميدان
    كم صوت راح يجيب الاخوان
    هلا عمي

  • 70 طارق العلي 21-09-2010 | 06:41 AM

    والله يالأردنيين ما انتو قلال
    هلكتوا الزلمة
    دكتور وباحث وخبير ورئيس قسم الأشعة كمان روووح

  • 71 صقر الشوبك 21-09-2010 | 08:40 AM

    يعمي يروحو مع الف سلامة اصلا مو مخرب هل البلد الا اخوان المسلمين في كل مرة بعملو نفس القصة حقو الحكومو تسجنهم

  • 72 هوك 21-09-2010 | 09:23 AM

    بووووووووووووووووووووق حكومي بامتياز ولاتزعل مني لانه تعليقي راح يفيدك بالمستقبل

  • 73 الحق يقال 21-09-2010 | 09:35 AM

    شو شكل الكاتب مستوزر

  • 74 21-09-2010 | 10:04 AM

    شكل الكاتب باحث في شؤون هز الذنب الحكومي
    وان شاء الله ما تروح جهودك على الفاضي ويصحلك حقيبة وزارية من ورا هالعرط

  • 75 وليد السبول 21-09-2010 | 10:13 AM

    في الإنتخابات الماضية لم تصل نسبة التصويت إلى 30% ودفعت بالتزوير لتصل بالكاد غلى 50-60%
    فإذا تمت السنة بدون تزوير فلن تصل نسبة التصويت حتى إلى 20%
    هذه من البديهيات فإذا وجدت الحكومة من يزين لها غير ذلك فهم يغررون بها وهي إنتخابات غير شرعية أساسا لأنها لا تمثل 80% من الشعب.
    العودة للمجلس الماضي أفضل من تزوير جديد والمجيء ب 80 نائبا جديدا يبحثون عن زيادة أرصدتهم البنكية إلى ما فوق المليون بأسرع وقت ممكن

  • 76 اربداويه 21-09-2010 | 10:17 AM

    للاسف كلامك غير صحيح يا سيد حسين لانه لا يوجد تفاعل شعبي للمشاركه بالانتخابات كما تدعي انت لان اكثر من 75% من الناس لن يشاركوا بالانتخابات

  • 77 يسار 21-09-2010 | 10:22 AM

    انا لست من الاخوان المسلمين ولست على وفاق معهم ولن اشارك

  • 78 الازايدة 21-09-2010 | 10:32 AM

    اشكرك على الاستخفاف بنا ولماذا الصوت الواحد ؟ ولماذا كتبت هذا الموضوع ؟! ماذا تريد من هذا الموضوع ؟؟؟ لماذا تبذل كل الوسائل لتحجيم ؟؟؟
    هل انت صاحب الموضوع ؟؟؟؟

  • 79 قارئ مقالات 21-09-2010 | 11:03 AM

    أنا لست إخوانياً ولكن هذا مقال يعبر عن .. ذهنية كاتبه وبأنه ناعق ليس إلا

  • 80 حامي 21-09-2010 | 11:07 AM

    لا يلام الدكتور فهو موعود بمركز يليق بالدكتوراه

  • 81 21-09-2010 | 11:11 AM

    الاسلاميين خسروا الانتخابات,بس احنا خسرنا بلادنا ومن ستين سنة

  • 82 الخوالده - بلعما 21-09-2010 | 11:12 AM

    اكيد الكاتب ساكن في المريخ او من كتاب التدخل السريع الحكومي

  • 83 مغتربه بعقلها وقلبها يسكنه الوطن 21-09-2010 | 11:24 AM

    الى التعليق رقم 9
    إذا هذي ردودنا عمرنا ما بنتعلم ولا نفهم شي بإحترام الآخر ... وردك يدل على منطق ضعيف فلا تقذف بالناس ... فكل وعاء بما فيه ينضح
    وادعو جميع المعلقين للتعليق بمنطقية وموضوعية فما في شي اسهل من قلة الادب بالردود لكن الصعب جدا انتقاء التعليق الهادف واختيار الكلمات المعبرة لذات الموقف .... اشكركم جميعا ...

  • 84 كركي 21-09-2010 | 11:27 AM

    اصلا مش بس الاسلامين رح يقاطعوا الانتخابات اغلب الشعب الاردني زهق هاي القصص ورح يقاطع الافضل انك يا دكتور تتاكد من عملية المقاطعة والاسلامين يعتبروا فائزين بهذه الانتخابات بدون ما يصوتوا

  • 85 عواد 21-09-2010 | 11:31 AM

    للاسف اصبح كل شخص يقرأ صفحة من كتاب في موضوع معين يطلق على نفسه لقب خبير

  • 86 مقاطع و اطلعوا من راسي 21-09-2010 | 11:35 AM

    لست من عضوا في أي حزب ... و لكن لن انتخب احدا و اطلعوا من راسي و اعملوا اللي بدكو اياه
    و الله معكو ... ادفعوا مصاري خلي الخطاطين ايعيشوا
    سلام يا مرشحين و يا منتخبين

  • 87 21-09-2010 | 11:39 AM

    شكلك يا حسين خارج التغطيه

  • 88 Yahya 21-09-2010 | 12:09 PM

    يلا مبروك عليك الكرسي يا سيد حسين، دايما التطبيل بيجيب نتيجة

  • 89 صهيب الخزعلي - الاردن\الرمثا 21-09-2010 | 12:14 PM

    شو دخل .. بمرحبا

  • 90 مراقب 21-09-2010 | 12:40 PM

    حركة الإخوان المسلمين تعمل بواقعية
    هي تعلم أن الحكومة تتدعي الديمقراطية والشفافية وهي بالنهاية سوف تمرر كل القوانين والأجندات من خلال أتباعها في مجلس النواب بوجود الحركة أو عدمه

    قررت الحركة أنا تبقى بعيدا بحيث لا تسجل الحكومة إنتصارات حتمية على المعارضة .

  • 91 عايف حالوا 21-09-2010 | 12:40 PM

    عجبني تعليق 67 مميز هو السؤال كل اشي بندخلوا على الزواج والله الزواج في بلادنا وضعوا جد فاشل فاذا الانتخابات فاشلة قياس لوجود العلة وهو الفشل!!!!!

  • 92 قاريء جيد 21-09-2010 | 12:46 PM

    قبل ان يحكم المعلقين جزافا على الموضوع والتركيز على الحديث عن الكاتب وترك المضمون ، يجب على الجميع قراءة الخاتمة للدكتور الخزاعي ، " للحديث بقية " . يتضح من ذلك ان الكاتب باحث جيد ومتمعن ولديه ملفات سيفتحها ويكتب عنها لان الموضوع مكتوب بحكمة وبوثائق وتواريخ وبحث دقيق وهي لغة الاكاديمين . لقد قرات للدكتور الخزاعي تحليل متكامل عن الانتخابات البرلمانية في الاردن . لنبتعد عن التهجم والتهكم . وننتظر ما وعدنا به الدكتور الخزاعي " للحديث بقية " . شكرا الى عمون .

  • 93 من الشعب الى الماجورين اجرك الله 21-09-2010 | 12:49 PM

    اخي العزيز مقالك مؤسف ولا يستحق الاهتمام بهولوكتبت في مجال اخر لكنت اكاديمي ومتخصص اما هنا فانت ابعد ما تكون اقول لك باني لست مع الحركة الاسلامية ولكني لست مع حكومة نصيت العداء لفئات الشعب كافة وخلقت حالة من التخبط والكره لابل الحقد لقراراتها من خلال ما اتخذت من قوانيين مؤقتة وقرارات وابعدت عنها نفس الثقة من المواطن في اي قرار تديره وما دمت مقرب من الحكومة لونصحت الحكومة بعدم العداء للاعلاميين بالموافقة على القانون المؤقت لمروان وهذا يضمن لها عدم العداء من قبل شريحة مؤثرة ولوكنت قريبا لنصحت الحكومة في التراجع عن القانون المؤقت للضمان فكم من متضرر منه وان كنت قريبا لنصحت الحكومة بعدم اصدار قانون الضريبة المؤقت الذي لم يؤثر من خلال تطبيقه هذا العام على عائدات الموازنة والكثير يا اخي من هذه القوانيين والاجراءات التي لم تترك من واثق فكبف نصنف الاقبال على الانتخابات في ظل فقدان الثقة هذا والصح هو التغيير للحكومة وفتح المجال لحكومة تراجع كل القرارات

  • 94 من الشعب الى الماجورين اجرك الله 21-09-2010 | 12:51 PM

    اخي العزيز مقالك مؤسف ولا يستحق الاهتمام بهولوكتبت في مجال اخر لكنت اكاديمي ومتخصص اما هنا فانت ابعد ما تكون اقول لك باني لست مع الحركة الاسلامية ولكني لست مع حكومة نصيت العداء لفئات الشعب كافة وخلقت حالة من التخبط والكره لابل الحقد لقراراتها من خلال ما اتخذت من قوانيين مؤقتة وقرارات وابعدت عنها نفس الثقة من المواطن في اي قرار تديره وما دمت مقرب من الحكومة لونصحت الحكومة بعدم العداء للاعلاميين بالموافقة على القانون المؤقت لمروان وهذا يضمن لها عدم العداء من قبل شريحة مؤثرة ولوكنت قريبا لنصحت الحكومة في التراجع عن القانون المؤقت للضمان فكم من متضرر منه وان كنت قريبا لنصحت الحكومة بعدم اصدار قانون الضريبة المؤقت الذي لم يؤثر من خلال تطبيقه هذا العام على عائدات الموازنة والكثير يا اخي من هذه القوانيين والاجراءات التي لم تترك من واثق فكبف نصنف الاقبال على الانتخابات في ظل فقدان الثقة هذا والصح هو التغيير للحكومة وفتح المجال لحكومة تراجع كل القرارات

  • 95 النهار 21-09-2010 | 01:00 PM

    للاسف انت دكتور والدكتور شهادة علميه متقدمة والكلام الصادر اعلاه عليه علامات استفهام كثيرة انت نفسك غير مقتنع فيهاوالمجلس راح يكون مثل الي قبله

  • 96 النهار 21-09-2010 | 01:00 PM

    للاسف انت دكتور والدكتور شهادة علميه متقدمة والكلام الصادر اعلاه عليه علامات استفهام كثيرة انت نفسك غير مقتنع فيهاوالمجلس راح يكون مثل الي قبله

  • 97 النهار 21-09-2010 | 01:01 PM

    للاسف انت دكتور والدكتور شهادة علميه متقدمة والكلام الصادر اعلاه عليه علامات استفهام كثيرة انت نفسك غير مقتنع فيهاوالمجلس راح يكون مثل الي قبله

  • 98 عبد الحميد السالم 21-09-2010 | 01:05 PM

    الآن جاء دور حملة المباخر ... وا أسفاه يا دكتور فقد أضعت رصيدك السابق عند القراء ...

  • 99 سلطي 21-09-2010 | 01:08 PM

    والله يا خزاعي ما انته داري شو الطبخة
    هلا الحركة الاسلامية خسرت الانتحابات؟
    لا والله يا عزيزي كان الاولى ان تكتب
    الانتخابات خسرت الحركة الاسلامية
    وبعدين رح نشوف قديش اللي بدهم يصوتوا
    انشاء الله ما يكون فيه نصاب باذن الله

  • 100 شطناوي 21-09-2010 | 01:11 PM

    الاردنيين سوف يقاطعون الانتخابات وسوف تصل نسبه التصويت ل90 %
    عاشت الحكومه والديمقراطيه وسمير الرفاعي
    وبدنا خبز

  • 101 اردني عربي 21-09-2010 | 01:18 PM

    تحليل مفلس لم يأتي حتى بمصطلحات جديدة بعيدة عن تلك التي تلقنها الحكومة للكثير من الصحافيين المحسوبيين عليها... أولا من قال أن هناك "تفاعل شعبي كبير" مع الانتخابات.. لو دققنا النظر في الارقام المعلنة فان عدد المسجلين للمشاركة بلغ 2,6 مليون يحق لهم التصويت أي أقل من نصف عدد سكان المملكة... وفي أحسن أحوالها لم تتجاوز نسبة المشاركة 60% أي تخيل أنها 60% من أصل 2,6 مليون ممن يحق لهم التصويت يعني تقريبا 1,4 مليون او اكثر بقليل وهو ما لا يتجاوز 23% من عدد السكان وهذا هي الخسارة الحقيقية... لم يخسر الاسلاميون بل البلد التي خسرت الثقة بالحكومة والثقة بالديمقراطية وباتت العملية الانتخابية لا تعني احدا لان نتائجها معروفة وفقا للقوائم المعدة مسبقا... وبالتالي لا جدوى من المشاركة..

  • 102 أحسنتم 21-09-2010 | 01:22 PM

    شو يا عمون هالديمقراطية من خلال تنوع التعليقات . يبدوا أنكم داعمون للنهج الديمكراتي الحكومي .
    يال الديمكراتية التي يتمتع بها المواطن الأردني الجوعان في وطنه .

  • 103 أحسنتم 21-09-2010 | 01:22 PM

    شو يا عمون هالديمقراطية من خلال تنوع التعليقات . يبدوا أنكم داعمون للنهج الديمكراتي الحكومي .
    يال الديمكراتية التي يتمتع بها المواطن الأردني الجوعان في وطنه .

  • 104 فلاح الخلايلة بني حسن 21-09-2010 | 01:50 PM

    واللة يا دكتور يضهر من مقالك 0التسرع والارباك والتخبط0يا دكتور اثبتت الحركة الاسلامية للجميع0الانضباطية الصارمة في قرار مقاطعة الانتخابات0وحتى الحمائم التزمو وايدو قرار المقاطعة 100%0وهذا يسجل للحركة واثبتو للبعيد والقريب0 ان الجميع الكبير والصغير ملتزمون بقرار المقاطعة0قرار مقاطعة الانتخابات0ضربة قاضية للحكومة واخذت ردود دولية لها صدى واسع0

  • 105 عاقل يسمع ومجنون يحكي 21-09-2010 | 01:55 PM

    الاستخفاف بعقول الناس ليس هكذا يا دكتور يا خبير احنا مش عارفين اذا الاسلاميين شاركوا في الانتخابات بتزوروها واذا قاطعوا الانتخابات بنهجم عليهم ومتهم الحركة الاسلامية بانها تعاني من أزمة داخلية وتتخبط في اتخاذ القرارات والبيانات والتصريحات والتلميحات التي تصدر عنها بين الفينة والاخرى وتكون قراراتها متناقضة واستعراضية ،

  • 106 عيسى الموسى 21-09-2010 | 02:03 PM

    ليش التطبيل والتزمير لاقناع الناس بالطبة انه الحكومة نجحت بالانتخابات وترتيباتها، والامر ليس كذلك ، وآخر نهفة انتخابية هي انه الاعتراضات على قوائم الناخبين بسبب تسجيلهم في دوائر انتخابية غير دوائرهم سترد حسب الرأي القانوني ، بمعنى انه لن يكون هناك اعتراضات مقبولة على قوائم الناخبين المهجرة ، كيف اذن ستبرر الحكومة هذا الامر بعد ان طبلت وزمرت بانه سيتم حل مشكلة نقل الاصوات التي تمت خلال الانتخابات السابقة؟؟؟؟؟ حيث لن يسعف قانون الانتخاب المؤقت الذي وضعته الحكومة معالجة هذا الامر. فهذا الامر هو قمة الفشل للحكومة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :