facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





مراد: تفاجأت من التوجه نحو إلغاء وزارة العمل

 وزير العمل الأسبق سمير مراد
وزير العمل الأسبق سمير مراد
03-08-2022 10:04 PM

*إلغاء برنامج خدمة وطن أكبر خطأ ارتكبته الحكومة

*لا أحد يستطيع الإجابة عن عدد العمالة المصرية بالأردن

عمون - قال وزير العمل الأسبق سمير مراد، إن المشكلة الأساسية تكمن في تطبيق وتنفيذ المشاريع.

وأضاف مراد، خلال استضافته على برنامج نيران صديقة الذي يذاع عبر شاشة عمان TV ويقدمه الزميل هاني البدري، أن "كثرة الناس تعيق الحركة"؛ وذلك بالإشارة إلى الأعداد الكبيرة الموجودة في القطاع العام.

ولفت إلى أن الشباب الأردني كسر حواجز ثقافة العيب بسبب تحديات الحياة، "لكن هنالك المزيد من التحديات كالموازنة ما بين سوق العمل والمهارات".

وبين، أنه "أكثر الناس الي تراجع للعمل في وظيفة ما، يكون معه شهادة العاشر راسب، ما يدق ناقوس الخطر كونه لا يمتلك المهارات اللازمة؛ لذا تم إنشاء برنامج خدمة وطن لإعداد الكوادر للتشغيل".

وأوضح أنه "يتوجب الذهاب الى الاقتصاد المبني على المهارات، ونمتلك قوى تعمل في الأسواق الآن"، مؤكدا ضرورة تزويد الشباب بالمهارات والاعتمادية وبناء الخبرة.

وجدد التأكيد على أنه ليس من مهام وزارة العمل التشغيل بل الحكومة من واجبها أن تساهم وتساعد في توفير فرص العمل.

وقال مراد، "إذا أردت نتائج مملوسة على أرض الواقع، وزير العمل وحده لا يستطيع أن ينجزها، هذه منظومة كاملة تمتلك مع وزراء بالتعاون مع رئيس الوزراء".

وأضاف، أن الاستراتيجية للتنمية البشرية التي أعدت في عام 2016 أحبطت لأن كل شخص يقدم إلى صنع القرار يعد استراتيجيته الخاصة وينسى أن قدم لإكمال المنظومة.

ونوه إلى أنه "كل ما يأتي وزير جديد يشيل الخطة الموجودة ويأتي بأخرى جديدة"، حيث أن الشخص الذي قدم بعد مراد ارتأى أن برنامج خدمة وطن لا يلبي أفكاره لذا قام بتغيير نمطه.

وأصر مراد على أن الحكومة ارتكبت أكبر خطأ بإلغاء برنامج خدمة وطن مع تأكيده على أن البرنامج مطلب لأن التدريب الذي يخرج من القوات المسلحة الأردنية ليس كأيّ تدريب آخر.

وعن أسباب مغادرته منصبه الوزاري، أوضح أن ذلك جاء لأنه لم يكن هنالك توافق بالرؤية ما بين الرئيس والفريق الوزاري إلى جانب ابتعاد في وجهات النظر.

وعن التحديث الإداري، انتقد مراد إلغاء وزارة العمل قائلا، "تفاجأت بالمطلق من إلغاء وزارة سيادية كوزارة العمل، ولا انكر بعض القرارات الصائبة".

وقال، إنه ليس من الخطأ إعادة بعض برامج وزارة العمل لكن من الضروري وجود ظلة تضبط العمالة الوافدة، لافتا إلى أنه "أجزم وأقول لا أحد يستطيع الإجابة عن سؤال كم عدد العمالة المصرية في الأردن؟".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :