facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المياه الحية" .. فيلم وثائقي عالمي يتحدث عن مياه الديسي الجوفية


09-08-2022 02:39 PM

عمون - يتناول فيلم وثائقي "المياه الحية" من المقرر عرضه في ال 12 من هذا الشهر طبقة الديسي الجوفية في وادي رم، الأردن الذي يعد أحد أكثر الدول فقراً في العالم.

وهذا الانتاج الفني الثقافي في صناعة الافلام، ليس بغريب عن صحراء وادي رم الرائعة مع جبالها الرملية المهيبة، وخاصة أن فيلم لورنس العرب تم تصويره هناك، بحسب ما ترجمت "عمون" عن الغارديان البريطانية.

ويكشف الوثائقي للمخرج بافيل بوريكو الاستغلال الكبير للمياه الجوفية في الصحراء المعروفة باسم حوض الديسي والذي يتواجد جزء منه في الأراضي السعودية، فمنذ الستينيات، عندما تم تركيب خطوط أنابيب المياه في المنطقة، كانت التكنولوجيا معضلة أمام المزارعين المحليين.

ومعظم المياه المسحوبة من حوض الديسي يتم ضخها إلى المدن الكبيرة مثل العقبة وعمان أو إلى المزارع الصناعية التي تصدر منتاجاتها إلى الخارج، لذلك، فإن حصول المزارعين على مياه الديسي ليس ممكناً.

كما أن الأردن يواجه مشاكل عديدة بما يتعلق بمصادر الطاقة غير المتجددة، وهذا يعني أن المياه المسحوبة من حوض الديسي لا يمكن تجديدها.

يشار الى أن الفيلم الوثائقي يحتوي على خليط من المقابلات الشخصية ولقطات تأملية لوادي رم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :