facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استدبار العرب


عبداللطيف الرشدان
04-09-2022 01:14 PM

نؤمن ان الصراع البشري سمة من سمات واقع البشر وطبائعهم وسجاياهم حينما يغيب الضمير وتغلب المصالح الذاتية على المصلحة العامة وحينما تغيب موازين الحق وينطفىء سراج العدالة ويضمحل بصر الحق وبصيرة السلام والسلم ويسود الظلم والبطش والطغيان ويغلب الخير على الشر وتنأي سجية النفوس عن الحقيقة.

نعم لقد أدبر العرب مولين إلى ظلام دامس وحقب زمنية مظلمة وصراع فتاك وتخلف أخاذ تاركين خلفهم عزة وانفة ونعيما وكرامة كانت تحيط بهم وانحدروا إلى الحضيض في علاقاتهم وانتاجهم وانجازاتهم حتى أصبحوا مضربا للمثل في كل مقام وحين ونزعت هيبتهم وأصبحوا سوقا لإنتاج الغرب والشرق ومحلا لصراعات الأقوياء بحيث يسودهم الضعف وألهوان.

صراعات القوى الأجنبية جعلتهم يتغولون على العالم العربي ونهب خيراته والسيطرة عليه وجعله تابعا لهم ويلهث وراءهم لينال رضاهم وان كان على حساب الأوطان ومصالحها فاشعلوا فيه الصراعات الدخلية والازمات والاقتتال وزرعوا فيها تنظيمات متطرفة استنزفت طاقاته واقتصاده وقواه البشرية واشغلته عن اقامة بنيانه وزراعته وصناعته وتجارته وتقدمه واضحى اسيرا مقيدا يسير نحو التخلف والانحدار.

وتقوقعت كل دولة على نفسها بموجب التقسيمات الاستعمارية وانشغلت بألمحافظة على البقاء ايا كانت حالتها ورقدت في سبات عميق.

فهل يصحو العام العربي ليرى كيف يدار الصراع في العراق وليبيا وسوريا واليمن وماذا آل اليه الحال في تونس والجزائر وغيرها وهل من عبرة لمن يعتبر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :