facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عادات موروثة


عبداللطيف الرشدان
15-09-2022 09:44 AM

كثير من العادات التي ورثناها عن الآباء والاجداد كانت عادات سليمة املتها الظروف الموضوعية وواقع المجتمع الذي كان يتطلبها لغياب سلطة القانون وادوات التنفيذ والاجهزة المتخصصة في علاج المشكلات وحلها.

ومن هذه المشكلات جرائم القتل التي كانت تخضع للعرف العشائري ومقتضياته من ضرورة أخذ عطوة اعتراف او تفتيش او إقبال وما إلى ذلك، ومن ثم عرض القضية على قاضي عشائري وتهدئة الأجواء بتعيين كفيل للوفاء وكفيل للدفاء.

وتطييب الخواطر ومن ثم التوسط للعفو او إنزال العقوبة وإقامة الجلوة لمدة زمنية وهكذا.

ومنها حوادث القتل الخطأ وجرائم الشرف والايذاء وكلها كانت تخضع للعرف العشائري لان العشيرة كانت هي المؤسسة الاجتماعية التي تتبنى تلك القضايا بسبب غياب سلطة القانون.

أما في الوقت الحالي وبعد أن سنت القوانين والتشريعات التي تحكم مثل تلك الجرائم ووجد القضاء المدني الخاضع لسطة القانون ووجدت الأجهزة التي تنفذ مخرجات المحاكم.

فلم يعد هناك داع لسلسلة الإجراءات العشائرية من عطوات وجاهات ووساطات، وإنما ينبغي الخضوع لسلطة القانون والتقيد بأحكامه واحترامه من الجميع.

آن الخضوع لسلطة القانون وحده، فهو الأجدى في الحد من الجرائم وحماية أموال الناس واعراضهم وزجر مرتكبي الجرائم وردع من تسول له نفسه خرق القانون والاعتداء على الآخرين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :