facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك .. يدقّ ناقوس الخطر


عوني الداوود
21-09-2022 12:11 AM

هناك من نيويورك .. وفي خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين، دقّ جلالة الملك عبد الله الثاني ناقوس الخطر.

( هي كلمة بدأ بها جلالته خطابه حين قال : «نجتمع اليوم في الجمعية العمومية العامة بينما يدق ناقوس الخطر من حولنا جميعا» .. كما انهى بها جلالته خطابه حين ختم قائلا : « « لا يمكننا ان نتجاهل ناقوس الخطر الذي يدق من حولنا بل علينا ان نتصدى له ) .

جلالة الملك في دقه لناقوس الخطر تحدث عن ابرز الاخطار التي تواجه العالم والاقليم والأردن .

( عالميا )

- تحدث جلالته عن ازمتين رئيسيتين هما « ازمة المناخ « و» الامن الغذائي « تحديدا مشيرا ( محليا) الى ان الأردن يعمل على شراكات قوية لإدارة واستدامة الموارد المائية.. وأشار الى مواقع هامة « مهددة جميعها بفعل التغير المناخي ومنها : البحر الميت ، ونهر الأردن، والشعاب المرجانية في خليج العقبة.

- وفي «الامن الغذائي» - التي وصفها جلالته بانها أولوية عالمية - أشار الملك الى تعثر سلاسل التوريد بدءا من جائحة كورونا وصولا الى الازمة في اوكرانيا والنقص الحاد في الاطعمة الاساسية .

( إقليميًا )

-تحدث جلالة الملك عن النمو الاقتصادي الشامل والمستدام - كأول ضحايا الازمات العالمية - ولذلك فقد عمل الاردن ومن اجل تعزيز» المنعة الاقتصادية « على بناء شراكات تكاملية متعددة الأطراف مع « مصر والعراق والامارات والسعودية والبحرين ودول أخرى « ..للاستثمار في إمكانيات وموارد كل بلد لتحقيق المصلحة المشتركة لجميع بلدان الإقليم .

( محليًا )

- تطرق جلالته الى الضغوط على موارد الاردن المحدودة والناجمة عن تدفق اللاجئين الذين كانوا منذ عشر سنوات ( 200 الف لاجئ سوري) ليصل عددهم اليوم الى نحو( 1.3 مليون لاجئ سوري) مشيرا الى ان الدول المستضيفة تتطلع لالتزام المجتمع الدولي بتعهداته في هذا المجال.

( فلسطينيًا )

- كعادة جلالة الملك في جميع المحافل الدولية فقد حاز الملف الفلسطيني على المساحة الاكبر في خطاب جلالته كقضية سلام عالمية اقليمية تهم العالم بأسره ..لكنّ خطاب جلالته للعالم هذه المرة تميز بلفت نظر العالم الى نقاط مهمة ومنها :

- خاطب جلالته الشعوب ليكون لها دور- بعد ان وصف السلام بأنه لا زال بعيد المنال - ( فلا بد ان تعمل الشعوب قاطبة ، لا السياسة او السياسيون خاصة ، على الضغط باتجاه حل هذا الصراع من خلال قادتها ) .

- وجّه جلالته أسئلة حول كيف كان شكل العالم «لو تم الوصول الى حل للصراع منذ زمن طويل « ولم يتم تشييد ( الجدران ) ولو لم يتمكن (المتطرفون ) من استغلال ظلم الاحتلال.

- وحثّ جلالته الجمعية العمومية لضرورة ان تبعث برسالة دعم لحقوق اللاجئين ،خصوصا وانها ستصوت على تجديد التكليف الاممي لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين « الاونروا « هذا العام .

- جلالته ذكّر بأحد أبرز المبادئ التي تأسست عليها الامم المتحدة ، وهو حق جميع الشعوب في تحديد مصيرها ... فلماذا ينكر هذا الحق للفلسطينيين؟
- في القلق على المدينة المقدسة ركّز جلالته على انها « مدينة مقدسة للمليارات من اتباع الديانات السماوية حول العالم .

- خطاب جلالته للعالم هذه المرّة تحدث عن خطر لا يهدد الاماكن الاسلامية المقدسة في المدينة المقدسة فحسب - بل والاماكن المسيحية ، وقال بوضوح ( كقائد مسلم ) أؤكد لكم بوضوح اننا ملتزمون بالدفاع عن الحقوق والتراث الأصيل والهوية التاريخية للمسيحيين في منطقتنا وخاصة في القدس .

...رسائل الملك كانت هي الاوضح والافصح ..خاطب فيها جلالته ضمائر وعقول العالم قادة وشعوبا ودق ناقوس خطر « على الجميع التصدي له « بـ» العمل معا.

(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :