facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





إفتتاح البرنامج التدريبي السابع حول "حق الحصول على المعلومة"


25-09-2022 02:17 PM

عمون - افتتح في المكتبة الوطنية صباح اليوم الأحد البرنامج التدريبي "مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومة" برعاية مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال الأحمد العياصرة وبالتعاون مع الإعلام العسكري في القوات المسلحة الأردنية.

واشرف على التدريب المدربون يحيى شقير والدكتورة نهلة المومني وهلا حدادين.

ورحب د. العياصرة بالحضور قائلا إن ان افتتاح البرنامج التدريبي حول "مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومة" يأتي ضمن سلسلة دورات تستمر حتى نهاية هذا العام استناداً الى مذكرة التعاون التي تم توقيعها مع مديرية الاعلام العسكري في نهاية العام 2020.

وأشار إلى أنه البرنامج السابع من نوعه خلال هذا العام للتدريب على مأسسة اجراءات حق الحصول على المعلومات بعد ان أقر مجلس الوزراء في نهاية عام ٢٠٢٠ بروتوكولات مأسسة اجراءات انفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات وألزم كافة الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بالعمل بما ورد فيها.

وبين ان هذه الجلسة تأتي استكمالاً لمسيرة اللجنة العليا التي إمتدت على مدار سنتين من أجل تسهيل إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات من خلال مأسسة إجراءات إنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات وقد قامت المكتبة الوطنية وفور تكليفها بإجراء المشاورات لتقديم تصور للآليات التي سيتم تنفيذ الالتزام بها والتي تتضمن توحيد الجهود في عملية فهرسة وتصنيف المعلومات وتسهيل عملية الوصول اليها واسترجاعها وتعزيز مبدأ الافصاح والشفافية وتحقيق أعلى درجات الجودة لها من خلال تطوير بروتوكولات او تعليمات حكومية نافذة والتأكد من استمرارية العمل بها وتطبيقها.

ومن ثم تم تشكيل لجنة توجيهية عليا من الجهات المسؤولة عن التنفيذ وعدد من مؤسسات المجتمع المدني؛ مثل المركز الوطني لحقوق الانسان ومركز حماية وحرية الصحفيين ومركز الشفافية وعدد من الاكاديميين، انبثق عنها لجنتين فنيّتين لاعداد البروتوكولات الثلاث.

تحدث ا. شقير عن ماهية حق الحصول على المعلومات وعن عن بروتوكول تصنيف المعلومات وحول المعلومات المتاحة والغير متاحة .

فيما تحدثت د. المومني عن الأطر التشريعية الدولية والوطنية الناظمة للحصول المعلومات وأشارت اهميتها وطرحت القوانين والمواثيق الناظمة لحق الحصول على المعلومات .

كما تحدثت عجيلات عن الحوكمة والشفافية والافصاح ,واجراءات حق الحصول على المعلومة .

علما ان الدورة ستستمر لمدة عشرة أيام بواقع (45) ساعة تدريبية تتضمن ثلاثة أيام نظرية وسبعة أيام تطبيق عملي..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :