facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





روابط وتطبيقات خبيثة تستهدف باحثات عن عمل لابتزازهن


27-09-2022 03:18 PM

عمون - منذر الفاعوري - حذر خبراء في مجال برمجة التطبيقات الذكية، من وجود بعض التطبيقات الخبيثة التي تهدف لممارسة الاحتيال والابتزاز على بعض الأشخاص الذين يتم الايقاع بهم عن طريق البحث عن وظيفة أو الحصول على الأموال.

وأكد الخبير في مجال نظم المعلومات وشبكات الانترنت المهندس مأمون العتيبي، أن مثل هذه التطبيقات انتشرت في السنوات الأخيرة حيث تقوم على فكرة السيطرة على أجهزة المستخدمين من خلال تحميلها عبر شبكة الانترنت أو أجهزة الاتصال الذكية خاصة تلك غير المحمية ببرامج "phone virus" أو "hackers phone" من التطبيقات الخبيثة او ما يسمى بـ "malicious apps"، وبالتالي يكون مستخدم تلك الأجهزة أكثر عرضة للإستغلال.

وقال العتيبي لـ عمون، إن هناك بعض التطبيقات الخبيثة التي تعتمد على إختراق أجهزة الهاتف النقال ونسخ محتوياته "صور فيديوهات أرقام" ومن ثم نقلها من الجهاز الى أجهزة السيطرة المباشرة والمرتبطة من خلال المصدر المرسل، ما يعطي حرية كاملة في التحكم بنقل محتويات الجهاز للذاكرة الداخلية دون الحاجة الى إذن المستخدم او مالك الحقوق الشخصية.

ومؤخرا انتشر فيديو لأحد الأشخاص يقول فيه ان هناك تطبيقات خبيثة وروابط وهمية تدعو المهندسات الباحثات عن وظائف لتقديم السيرة الذاتية وحضور مقابلات على الانترنت من خلال تطبيقات اون لاين يجب ان يقمن بتحميلها على الهاتف الخاص، وعند قيامهن بذلك يقوم التطبيق بنسخ ذاكرة الهاتف وبعدها يستغل أولئك الأشخاص غير المعروفين طالبات الوظائف من خلال ابتزازهن ومحاولة تحصيل أموال مقابل تلك الصور والفيديوهات الخاصة.

وبدورها حذرت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في حديث لـ عمون، الباحثين عن العمل من وجود شركات وهمية تدعي طلبها لوظائف سواء عبر شبكة الإنترنت او بعض وسائل الإعلام، موضحة أن هذه الشركات تنتحل أحيانا أسماء شركات توظيف مشهورة من أجل الإيقاع بضحاياهم والاستيلاء على أموالهم بطرق احتيالية.

وقالت الناطق الإعلامي في وزارة الاقتصاد الرقمي شروق أبو هلال لـ عمون، إنه على الباحثين عن العمل توخي الحذر وعدم التعامل مع مواقع التوظيف الإلكترونية المزيفة، سواء عبر روابط مرسلة على تطبيق الواتس اب او الايميل او باقي منصات التواصل الاجتماعي، مشيرة الى أن هذا الأمر يتكرر بين وقت وآخر وبطرق احتيالية وملتوية تهدف الى استغلال حاجة الناس للمال او العمل او أي نوع من المساعدة.

ونوهت الى أن هذه الشركات أو التطبيقات او الروابط تستغل حاجة الضحايا وتمارس عليهم عملية ممنهجة للنصب والاحتيال الإلكتروني، من خلال إيهامهم بالقدرة على توفير وظائف برواتب خيالية، مقابل دفع رسوم أو مصروفات لا أساس لها وبدون وجود وظائف حقيقية، مشددة على ضرورة حذف مثل تلك الراوبط او التطبيقات مباشرة وعدم فتحها قبل التأكد من مصدرها وحقيقة وجودها وذلك من خلال الاتصال المباشر بالجهة المعنية أو وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

يشار الى أن هناك العديد من الجهات الرسمية تحذر بين الحين والآخر من وجود روابط او صفحات او تطبيقات وهمية تدعي أن لها علاقة بها لطلب وظائف أو ارسال أموال بمناسبات مختلفة مثل الأعياد ورأس السنة، كما وتحذر ادارة الجرائم الالكترونية التابعة لمديرية الأمن العام باستمرار من وجود مثل هذه الممارسات المضللة والتي تهدف الى الايقاع بالضحايا وابتزازهم ماديا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :