facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




امراض خطيرة بين العمالة الوافدة وعاملات المنازل


د.حسين الخزاعي
07-10-2010 08:01 PM

قضايا وشكاوى وحكايات كانت تصل الى مسامعي بخصوص عملية استقدام الخادمات واكتشاف بعضهن عن عدم خلوهن من الامراض من قبل الاسر التي تعمل عندهن الخادمات وليس من قبل الجهات المسؤولة عن الاستقدام والتي يفترض انها تقوم في الفحوصات الطبية كافة للتأكد من خلوهن من الامراض. وكانت الصدمة والمفاجأة والتي يجب التوقف عندها والاستفادة منها ووضع ملف استقدام الخادمات على طاولة البحث يتمثل في اكتشاف احدى العائلات ان الخادمة التي تعمل في منزلهن مصابة بمرض الايدز واصيبت العائلة بالذعر والرعب, وتم التحفظ على الخادمة وتسفيرها الى خارج الاردن.

هذه الحالة تذكرني في تقرير خطير صدر مؤخرا عن مديرية الامراض الصدرية التابعة لوزارة الصحة يتضمن قيام المديرية بإجراء فحوصات لـ ( 248521 ) وافدا ووافدة حتى نهاية شهر آب الماضي ، وهذه الفحوصات كشف عن إصابة ( 37 ) وافدا ووافدة بمرض الايدز ، اعيد لكم ما اكتب " مرض الايدز " و كشف التقرير ايضا عن ( 104 ) حالات اصابة في مرض التهاب الكبد، وإصابة ( 35 ) وافدا بمرض التدرن غير الرئوي و( 110 ) وافدا بمرض التدرن الرئوي وتؤكد هذه الارقام ازدياد حالات الإصابة بالكبد الوبائي (ب) والسل في صفوف عاملات منازل قادمات للعمل في المملكة من الفلبين. وهذه الفحوصات الطبية التي تقوم بها مديرية الامراض الضدرية تكشف ( 8 - 10 ) إصابات شهريا بين الخادمات "الفلبينيات" من مجموع ( 2000 ) خادمة تستقدم للعمل في المملكة المملكة شهريا. وهذا التقرير يذكرني بتقارير خطيرة مماثلة عن سنوات ماضية كان تصدر عن مديرية الامراض الصدرية تؤكد اكتشاف ربع العمالة الوافدة التي تحضر للأردن (25%) مصابون بامراض سارية.و بامراض اخرى مثل الايدز والسل والكبد الوبائي البائي .

وبعد, جهود مديرية الامراض الصدرية في اجراء هذه الفحوصات الطبية ومتابعة شؤون الوافدين الصحية والتأكد من خلوهم من الامراض تستحق التقدير والاشادة, لكن هذه الجهود وحدها لا تكفي بل يجب تكاتف جميع الجهات ذات العلاقة خاصة وزارات الداخلية والخارجية والعمل ومكاتب استقدام الخادمات لوضع آلية لضمان خلوهن من الامراض الخطيرة وعدم تسليم أي عاملة منزلية لأي اسرة إلا بعد التأكد من خضوعها للفحوصات وخلوها من الامراض السارية والمعدية.

أن الاكثر ايلاما وصعقا وقهرا ظاهرة هروب الخادمات من المنازل ، ومن الارقام المثيرة جدا ان عدد عاملات المنازل الحاصلات على تصاريح عمل سارية المفعول يبلغ نحو( 52 ) ألف عاملة، من اجمالي عدد عاملات المنازل في الاردن اللواتي يبلغ عددهن ( 70) الف عاملة، وهذه يعني وجود (18) الف عاملة منازل لم يتم تجديد اقاماتهن ، اختفين في شقق عمان وغير عمان ، والمواطن الذي يجلب خادمة لا يجدد اقامتها ويفضل دفع الغرامات على تجديد الاقامة. ترى ماذا يفعلن ؟ اين يقمن؟! وكيف يعشن ويدبرن انفسهن وامورهن الحياتية والمعيشية ؟! هل هن خاليات من الامراض ؟! اسئلة حائرة وثائرة بحاجة الى إستراتيجيات وقائية فاعلة تحمي الوطن والمواطن .

مسك الكلام, نشدد على وضع الية تضمن عدم دخول الخادمات ارض الوطن الا بعد التأكد من خلوهن من الامراض، لان نتائج الفحوصات الطبية التي تجرى لهم في الأردن تكشف هذه الامراض ، مما يؤكد ان الفحوصات الطبية التي تجرى لهن في بلادهن تتم في مختبرات طبية غير موثوقة وغير دقيقة .
اكاديمي – تخصص علم اجتماع

Ohok1960@yahoo.com





  • 1 وبعدين مع ظاهرة الخادمات 08-10-2010 | 04:44 PM

    والله وجود الخادمات في كثيرمن المنازل بلا مبرر هل تعلمو ان هنالك نساء اردنيات من عائلات معروفة يتسولن ويحملن اوراق تبين مرض او موت حدا من العيلة يعني تشحذ ولا تشتغل بالبيوت حسبي الله ونعم الوكيل لازم يتوفر ميزان اجتماعي يصلح كل الاخطاء لايجاد ايدي عاملة ما بتخجل من العمل مهما كان نوعه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :