facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التخطيط العمراني


عبداللطيف الرشدان
03-10-2022 10:58 AM

اهتمت دول العالم المتقدم اهتماما كبيرا بالتخطيط العمراني واستعمالات الأراضي وتنظيم استخداماتها على الوجه الذي يسهل تقديم الخدمات بمختلف أشكالها بما في ذلك المواصلات والشوارع والبنية التحتية من الماء والصرف الصحي والكهرباء والهاتف وطرق الخدمات والحدائق والمتنزهات ومواقف السيارات، بحيث تشكل منظومة كاملة لا يقف أمامها اية عوائق.

التخطيط أمر لا يقبل الجدل وينبغي ان يسبق عملية البناء بحيث يحسب حساب طرق تقديم الخدمات وعدم وجود اكتظاظات سكانية وعوائق مرورية.

تقسم الأراضي إلى مناطق زراعية واخرى صناعية وثالثة تجارية ورابعة سكنية وما إلى ذلك، ولا يسمح بالبناء العشوائي في أي مكان.

غياب التخطيط يؤدي إلى فوضى استعمال الأراضي وخلط السكني مع الزراعي والصناعي والابنية الحكومية التي تقام في أماكن لا تصلح لها من حيث المساحة وتوفير مواقف كافية ومساحات وصالات لغايات تقديم الخدمات، وهذا هو السبب وراء ما نشاهده في بلادنا من أزمات المرور والاصطفاف العشوائي وغيرها.

التخطيط السليم والذي يسبق إقامة الآبنية بمختلف انواعها وأشكالها ووضع تصور مسبق لكيفية تقديم الخدمات هو السبيل الوحيد لإظهار البلاد في صورة منظمة وجميلة وجذابة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :