facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





ما هي العقود الذكية في نظام البلوك تشين وما أهميتها للعملات الرقمية؟


04-10-2022 01:58 PM

عمون - تُعرف العقود الذكية بأنها برامج مخزنة على البلوك تشين، وتعمل وفقاً للتعليمات الخاصة بها عندما يتم تحفيزها بنشاط آخر على البلوك تشين، ويمكن اعتبارها اتفاقيات آلية التنفيذ بين مختلف الأطراف المشاركة بما فيها المستخدمين، دون الحاجة لوجود جهة وسيطة تضمن تنفيذ الاتفاقية، حيث تقوم بشكل آلي باتخاذ الخطوة اللازمة عند تحقيق شروط معينة.

كيف ومتى نشأت العقود الذكية؟
العقود الذكية ليست فكرة حديثة، حيث ظهر تصميم لها في أعمال "نيك زابو"، وهو عالِم الكمبيوتر والمختص في التشفير، وذلك أثناء تخرجه من جامعة واشنطن سنة 1989م، وكان قد وصف العقود الذكية بقوله: "بهذا بات ممكناً إنشاء مؤسسات جديدة وطرق جديدة لتنظيم العلاقات التي تتألف منها هذه المؤسسات، عبر ثورة رقمية، وأسمّي هذه العقود الجديدة "ذكية" لأنها أكثر فائدة من أسلافها الورقية الجامدة".

لكن الاستخدام الأوسع للعقود الذكية في عصرنا الحالي ظهر مع انطلاقة شبكة "إيثيريوم"، والتي كانت أوّل عملة رقمية تتيح العقود الذكية على البلوك تشين، وقدّمت نوعين من الحسابات، النوع الأول هو الحسابات ذات الملكية الخاصة، وهي العناوين التقليدية ذات المفتاح الخاص التي يديرها المستخدمون، والنوع الثاني هو حسابات العقود الذكية، وهي حسابات تدار وفقاً للقواعد المكتوبة فيها، وتتمتع ببعض خصائص الحسابات الخاصة، مثل قدرتها على استقبال وإرسال العملات الرقمية، وظهرت منذ ذلك الوقت العديد من العملات الرقمية التي تتيح تحميل العقود الذكية على البلوك تشين، مثل سولانا وبولكادوت وكاردانو.

أبرز تطبيقات العقود الذكية
تعتمد الكثير من تطبيقات البلوك تشين على العقود الذكية، وأبرزها ما يأتي:

التطبيقات اللامركزية (dapps)
وهي تطبيقات يتم تحميلها على البلوك تشين وتتم إدارتها آلياً من خلال عدد من التعليمات الموضوعة ضمن عقود ذكية.

الرموز المميزة (tokens)
وهي نوع من العملات أو الأسهم أو البطاقات الرقمية التي تتم إدارتها وفقاً لعقد ذكي يتم تحميله على البلوك تشين، وتستخدم عادة محفظة البلوك تشين الأم لاستقبال وإرسال وتخزين الرموز المميزة.

ويب 3 (Web3)
يمكن وصفه بأنه إنترنت داخل الإنترنت، ويعتمد على التطبيقات اللامركزية لتمكين المستخدمين من الاستفادة من الإنترنت والحصول على مختلف الخدمات دون الحاجة لتقديم بياناتهم.

الرموز غير القابلة للاستبدال (Non-Fungible Tokens) أو NFTs
وهي رموز يمتلك كل منها هوية مميزة، وتستخدم لبيع الأعمال الفنية وحفظ حقوق الملكية.[٧]

ما هي أبرز منصات العقود الذكية؟
يمكن الاستفادة من العقود الذكية واستخدامها عبر منصات معينة وأهمها ما يأتي:

إيثيريوم
وهي أكبر بلوك تشين في عالم العقود الذكية لناحية عدة متغيرات، مثل حجم القيمة الإجمالية المقفلة (TVL) وعدد التطبيقات اللمركزية والعقود الذكية المعتمدة عليها، وقد أدى ذلك لارتفاع أجور التعدين المعروفة باسم "الوقود" (fuel) في إيثيريوم، وذلك نظراً لكمية العمليات المجراة على البلوك تشين، تعتمد الكثير من العملات الرقمية على بلوك تشين إيثيريوم، من أبرزها تيذر (USDT) وتشين لينك (LINK) وميكر (MKR) وشيبا إينو (SHIB).

سولانا
وقد حاولت حل مشاكل السرعة والقدرة على التوسع لدى إيثيريوم وبيتكوين، انطلقت في عام 2020l، وتجري عليها اليوم أكثر من 50 ألف معاملة يومياً مستفيدة من سرعة إنشاء الكتل وبالتالي تصديق المعاملات، تعتمد عليها عدة تطبيقات لامركزية وعملات بارزة.

كاردانو
والتي تعتمد على تعدين إثبات الحصة (PoS) وتستضيف الكثير من التطبيقات اللامركزية، وتركز اهتمامها على الاستدامة والقدرة على التوسع والشفافية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :