facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





علاج الدوخة في المنزل بطرق طبيعية


06-10-2022 11:03 AM

عمون - الدوخة هو شعور بالدوار يحدث دون أي حركة مصاحبة، وهو ناتج عن إخبار حواسك لعقلك بأن جسمك غير متوازن، على الرغم من أنه ليس كذلك، والدوخة هي أحد أعراض حالة صحية كامنة، وليست مرضاً في حد ذاتها، إذ يمكن أن تحدث نتيجة لعدة مشاكل صحية مختلفة.

وتحدث بعض أنواع الدوخة مرة واحدة فقط، فيما تستمر بعض الأنواع الأخرى في التكرار حتى يتم العثور على المشكلة الأساسية، وأحد أكثر أنواع الدوخة شيوعاً هو الدوخة الناتجة عن ترسبات في الأذن الداخلية. ومن أسباب الدوخة أيضاً التهاب العصب الدهليزي، والسكتة الدماغية، وإصابات الرأس أو الرقبة، ومرض مينيير، وجميعها حالات أخرى يمكن أن تسبب الدوار، لذلك إذا كنتِ تعانين من الدوخة، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للتخلص من هذا الإحساس.

1-مناورة إيبلي
تُعرف أيضاً بمناورة إعادة التموضع، وهي أول إستراتيجية لكثير من الأشخاص الذين يعانون من الدوخة، وتشير الأبحاث إلى أن مناورة إيبلي فعّالة للغاية للأشخاص الذين يعانون من الدوار الناتج عن ترسبات في الأذن الداخلية، ويمكنك إجراء المناورة في المنزل باتباع هذا الإجراء البسيط:
- ابدئي بالجلوس على سطح مستوٍ، وضعي وسادة خلفك، بحيث تكون رجلاكِ ممدودتين.
- أديري رأسك 45 درجة إلى اليمين.
- استلقي سريعاً مع إسناد رأسك على الوسادة، وابقي في هذا الشكل لمدة 30 ثانية على الأقل.
- أديري رأسك ببطء إلى اليسار، 90 درجة كاملة، دون رفع رقبتك.
- حركي جسدك بالكامل إلى اليسار، بحيث تكونين على جانبك الأيسر تماماً.
- ارجعي ببطء إلى شكلك الأصلي، وتطلعي إلى الأمام، واجلسي بشكل مستقيم.
يمكنكِ تكرار المناورة ثلاث مرات متتالية، وقد تشعرين بالدوار أثناء كل حركة.

2- اليوجا

اليوجا تقلل من الإجهاد مع زيادة المرونة والتوازن لذلك يمكن استخدامها لعلاج الدوخة في المنزل
من المعروف أن اليوجا والتاي تشي يقللان من الإجهاد مع زيادة المرونة والتوازن، والعلاج الطبيعي الذي يتم إجراؤه في العيادات الخارجية يدرب عقلك على تعويض سبب الدوار، ويمكن أن تحاكي التمارين التي تمارسينها في المنزل هذا التأثير.
جرّبي تمارين اليوجا البسيطة، مثل تمرين الطفل، عندما تشعرين بالدوار، ولكن احذري بشأن أي شيء ينطوي على الانحناء المفاجئ للأمام؛ لأنَّ ذلك قد يجعل أعراضك أقوى بشكل مؤقت.

3- الماء
تحدث الدوخة أحياناً بسبب الجفاف البسيط، ولعل أفضل طريقة للبقاء رطبة هي ببساطة شرب الكثير من الماء. راقبي كمية الماء التي تتناولينها، وحاولي أن تضعي في اعتبارك الظروف الحارّة والرطبة والتعرّق التي قد تجعلك تفقدين المزيد من السوائل.
وخططي لشرب المزيد من الماء في الأوقات التي تميلين فيها إلى الجفاف، فقد تجدين أن مجرد زيادة كمية المياه التي تشربينها يساعد على تقليل نوبات الدوخة.

4- فيتامين دي
إذا كنتِ تعتقدين أن الدوخة لديكِ مرتبطة بشيء لا تحصلين عليه في نظامك الغذائي، فقد تكونين على صواب، إذ تشير إحدى الدراسات إلى أن نقص فيتامين دي D يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الدوار الناتج عن الأذن، وهو السبب الأكثر شيوعاً للدوخة.
ويمكن أن يمنحك كوب من الحليب المدعم أو عصير البرتقال والتونة المعلبة، وحتى صفار البيض، دفعة قوية من فيتامين دي، واطلبي من طبيبك فحص مستويات فيتامين دي لديك؛ كي تكتشفي أي نقص حاصل، وتناول مكمل غذائي لتعويض النقص.

5- الكركم
يمكن تطبيق معجون الكركم خارجياً على الجبهة لتقليل أعراض الدوخة
يمكن استخدام جذور نبات الكركم في علاج الدوخة، ومن المعروف أن لها استخدامات طبية مختلفة، يحتوي الكركم على خصائص مضادّة للالتهابات ومضادّة للأكسدة، ويستخدم الكركم في الطب التقليدي لإدارة الحالات المختلفة، كما يمكنك تطبيق معجون الكركم موضعياً على جبهتك لتقليل أعراض الدوخة.

6- الزعفران
من المعروف أن الزعفران منشّط للدماغ، وله خصائص واقية للدماغ، وهو يعزز قوة الجسم ويمنع التراكم المفرط للمواد التي تسبب مشاكل في الأذن، لذلك يمكنكِ إضافة الزعفران إلى طعامك أو تحضير شاي الزعفران وشربه، للتخلص من الدوخة.

7- الكمون
للكمون والكمون الأسود آثار مفيدة في التعامل مع الدوخة، ويمكنك إضافة بعض الكمون إلى أغذيتك اليومية، كما يمكن أيضاً غلي بعض الكمون في الماء، ثم شرب هذا المحلول للتخلص من الدوخة.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :