facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خبيران يتحدثان عن ازدياد الطلاق في الأردن: عنف أسري وبطالة


17-10-2022 11:04 AM

عمون - أكد خبير علم الاجتماع البروفيسور حسين الخزاعي، أن من أكثر أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في الاردن هو قضية العنف الأسري.

وقال الخزاعي لـ عمون، إنه في حال عدم وجود لغة حوار وتفاهم بين الطرفين سيؤدي ذلك إلى وقوع العنف الأسري وعدم القدرة على حل المشاكل بين الزوجين، وبالتالي الانفصال.

وأشار إلى أن احصائيات دائرة قاضي القضاة لعام 2021 كشفت أن حالات الطلاق المسجلة في المحاكم الشرعية زادت عن 28 ألف حالة.

* الاسباب

وأضاف الخزاعي، أن الفقر والبطالة أحد أبرز الأسباب المؤدية الى الطلاق والتفريق بين الزوجين، إذ بلغت نسبة الفقر والبطالة بين المتزوجين ما نسبته 23%.

وبين أنه من أبرز أسباب ارتفاع معدلات الطلاق أيضا عدم تنظيم الزواج بشكل جيد، وعدم توفر قيم مثل التسامح والصبر والرحمة.

* تدخلات الأهل

على خلاف المتوقع قال الخزاعي إن عدم السماح للأهل بالتدخل بين الزوجين قد يزيد من معدلات الطلاق، وذلك لأن الزوجين في كثير من الاحيان قد لا يمتلكان الخبرة الكافية في حل المشكلات..

ويخالفه في الرأي أخصائي العلاقات الأسرية الدكتور محمود الحتاملة، والذي يرى أن تدخل أهل أحد الطرفين او الاثنين معا بشكل سلبي قد يكون سببا في الانفصال.

* سوء الاختيار

الحتاملة، قال لـ عمون إن أكثر حالات الطلاق هي قبل الدخول، مرجعا ذلك إلى عدم الوعي بالحقوق والواجبات الشرعية وبالدين الاسلامي بشكل صحيح، إضافة إلى سوء الاختيار.

وأوضح حتاملة أن سوء الاختيار يكون عندما يعتمد على الحدس الشخصي والعاطفي او عن طريق السؤال في حالات تقليدية.

* الحلول

ويرى الحتاملة أن تخفيض نسب الطلاق في الأردن يكون من خلال الوعي أولا بأهمية الزواج والأسرة، وكذلك الوعي النفسي الذاتي، واكتشاف الذات.

وقال إنه بعد تحقيق ذلك يمكن للشخص معرفة كيفية اختيار الشريك المناسب بناء على احتياجاته، وتدريب الزوجين على كيفية حل الخلافات والمشكلات الزوجية، وكيفية التواصل والحوار بينهما والنقاش بهدوء، ومعرفة الحقوق والواجبات الشرعية لكل منهما.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :