facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وانتخابات أخلاقية!


جواد البشيتي
26-10-2010 05:12 AM

إنما النيابة أخلاق..; ويراد لها, على ما يبدو, أن تكون أخلاقا فحسب; وكفاها الله شر السياسة; فالقانون الانتخابي الذي بموجبه يُنْتَخب المجلس النيابي المقبل, سيؤسس, هذه المرة, وبحسب وعود صنَّاعه, لانتخابات نيابية أخلاقية, قد يظهر فيها, ويتأكد, أن طرفيها (المرشح والناخب) صلحا أخلاقيا, فنحظى, بالتالي, ببرلمان على خلق عظيم, تزهد فيه النيابة عن السياسة, ويعلو فيها منسوب ما يشبه الكهانة, وكأن الإصلاح الأخلاقي الذي لا يخالطه إصلاح سياسي (حقيقي) هو الغاية التي ننشد!

ولقد صدَّقنا أكذوبة "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا", فاستبدت بعقولنا فكرة أن إصلاح حياتنا البرلمانية يبدأ بالإصلاح الأخلاقي للنائب, ضاربين صفحا عن حقيقة أن البرلمان المُصْلَح سياسيا هو البرلمان الصالح, أو الذي يمكن أن يكون صالحا, أخلاقيا.

ربما نرى نوابا في البرلمان المقبل يمثلون الفضيلة, فازوا بمقاعدهم البرلمانية من غير طريق الرذيلة, نبذوا ثلاثية الراشي والمرتشي والرائش, لم يسعوا في شراء الأصوات والذمم, ولا في تأليف قلوب الناخبين الفقراء بالمال السياسي وأشباهه من الرذائل, ارتضوا النيابة تكليفا لا تشريفا, ونزهوها عن الراتب والوظيفة, وفهموها على أنها جزء من الحياة الدنيا وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور, فابتغوا مرضاة الشعب, ولم يبتغوا حلية أو متاع زبد مثله.

ولكن, ما نفعهم إذا ما جاءوا إلى برلمان هو من الوجهة السياسية الصرف لا لون له, ولا طعم, ولا رائحة?!

وكيف للبرلمان أن يكون بخواص سياسية, يمثل الشعب تمثيلا سياسيا, وينتمي, بالتالي, إلى السياسة في عالمها الواقعي الحقيقي, إذا ما كان, أو ظل, الفرد هو محور الحياة السياسية والبرلمانية, وكأن السياسة نشاط يمكن أن يؤديه (وعلى خير وجه) روبنسون كروزو المنعزل في جزيرة الموات الحزبي?!

ليس بالفرد نحقق تنمية سياسية, تحيي في المجتمع والمواطنين الدافع (أو الحافز) السياسي, وتنطق الأكثرية الصامتة, وتنهي سلبيتها السياسية, وتوقظنا من نومنا السياسي الطويل.

ولا شك في أن إطلاق يد الحزبية السياسية في حياتنا السياسية هو الخطوة الأولى والكبرى التي ينبغي لنا أن نخطوها, الآن, أي منذ سنين, على الطريق المؤدية إلى مثل هذه التنمية السياسية, فالتمثيل الفردي, الذي هو ضد نشوء وتطور المؤسسة في نظام حياتنا السياسية والديمقراطية, حان له أن ينتهي, لينتهي معه كل هذا الموروث الاجتماعي السياسي المضاد, في طبعه وطبيعته, للتطور الديمقراطي لمجتمعنا.

الفرد الذي بصفة كونه ناخبا فحسب هو وحده الذي يحق له الوجود في حياتنا السياسية. أما المرشح فهو الكيان السياسي, أي الحزب السياسي, بأفراده (المنتخبين حزبيا) وبرنامجه السياسي.

الفرد, مرشحا, هو الذي أصاب حياتنا السياسية والانتخابية والبرلمانية بالعفونة والركود والقصور; ولا بد للتنمية السياسية من أن تشمله, أي لا بد له من أن يزاول النشاط, أو العمل, السياسي من خلال جماعة سياسية منظمة, فالخدمة العامة لن تغدو خدمة في معناها الحقيقي, وعامة في معناها الحقيقي إلا إذا أداها الفرد عبر المؤسسة (السياسية الحزبية) فمشكلاتنا لا حل لها بجهود ووعي وثقافة وخبرة وموهبة فرد ولو رأى أن لديه أفقا يسع كل شيء ولا يسعه شيء!

على هذا الفرد, قبل أن يستوي إلى الخدمة العامة, في البرلمان وغيره, وقبل أن يستوي على كرسي الخدمة العامة, أن يتحول إلى كائن سياسي, في معناه الديمقراطي والحضاري. وليس من سبيل له إلى ذلك سوى الدخول في الحياة السياسية الحزبية, التي ينبغي لها أن تملك من الحياة ومقوماتها ما يسمح لها بأن تحيي عظام مجتمعنا السياسية وهي رميم. نحن, الآن, لدينا أحزاب لا تحتاج إلى المجتمع, ولدينا مجتمع لا يحتاج إلى الأحزاب, أي لدينا مرض سياسي (ديمقراطي) عضال.

وإذا كان من سؤال ينبغي لنا إجابته فإن هذا السؤال هو: كيف نخلق تلك البيئة السياسية القانونية, التي فيها يصبح ممكنا قيام أحزاب سياسية تحتاج إلى المجتمع, وقيام مجتمع يحتاج إلى الأحزاب السياسية.

الناس يحتاجون إلى السياسة مثل حاجتهم إلى رغيف الخبز; لكنهم لا يحتاجون إليها, ولسوف يظلون عازفين عنها, إذا هي ظلت, في خبرتهم واختبارهم, أداة ضد التغيير الذي يريدون, والذي يلبي احتياجاتهم الواقعية (لا الوهمية) ويحل المشكلات بما يتفق مع المصالح العامة لا المصالح الفردية والفئوية الضيقة.

وكيف للأحزاب عندنا أن تكبر وتنمو وتتطور إذا كان أقلها وزنا يزن سياسيا أكثر من المجتمع, الذي توفروا على إقناعه بأن للسياسة أربابها, وبأن السياسة رجس من عمل الشيطان يجب اجتنابه, وبأنها لا تطعم خبزا ولا تسمن ولا تغني من جوع, وبأن الندامة في الرغبة فيها, والسلامة في الرغبة عنها?!.

البرلمان الحقيقي, أي البرلمان السياسي الحزبي الديمقراطي القوي, هو المكان الذي فيه نرى تداولا للسلطة, أي للسلطة الحقيقية الفعلية, فكيف لهذه السلطة أن تكون, أو تصبح, متداولة, في برلمان هجر السياسة, وهجرته السياسة, يتألف من أفراد لا أثر فيهم لصفة التمثيل السياسي, فإذا تكتلوا برلمانيا فإن كل كتلهم لا تملك من السلطة الحقيقية والفعلية ما يستحق التداول?!0


jawad.bashiti@alarabalyawm.net
العرب اليوم





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :